No Script

حروف باسمة

بلاغة بلغتن در

تصغير
تكبير

أُهزوجة جميلة يتغنّى بها الأطفال عندما تتلبّد السماءُ بالغيوم، فهم يخاطبون الشمس قبل ذلك فيقولون:

غزالة: كناية عن قرص الشمس.

بزالة: عن تجمع الضوء.

وانحباسه في عين الشمس.

تحقرص: إرسال أضواء مختلفة.

تمقرص: اشتداد الأضواء في انبعاثها.

ضب: كناية عن تجمع الغيوم.

ضباب: احتكاك الغيم بعضه ببعض.

الليل: كناية عن ظُلمة السماء.

بلاغة: كناية عن وصول المطر.

بلغتن: حان الهطول.

در: انزل

فإذا نزل المطر يستبشر الناس بالخير والاطمئنان وتخضرُّ الأرض وينمو الخُبيز ويطلع النويّر وينتشر القُلمان ويتبين الجزر الأحمر.

خير كثير ينتشر والتفاؤل يعم في مشاهده المختلفة عكس هذا المشهد: القلق، هو الشعور بعدم الارتياح والخوف لأسباب قد تكون معلومة أو غير معلومة لدينا.

قد تكون أعراضه بسيطة وتستمر لفترة قصيرة أو شديدة وفي هذه الحالة يسمى بالقلق المرضي... ومن الطبيعي أن نشعر بالقلق قبل الامتحانات أو عند عمل جديد نحن غير معتادين عليه، لكن يتحول القلق إلى حالة مرضية عندما لا يستطيع الإنسان التحكم فيه ويؤثر على مقدرته وممارسة حياته الطبيعية.

أعراض القلق المرضي:

تتمثّل في عدم المقدرة على التركيز أو النوم والإصابة بالدوخة وتسارع ضربات القلب.

أثبتت الدراسات أنّ النساء يُصبن بالقلق أكثر من الرجال، وكذلك من تتراوح أعمارهم من سن الخامسة والثلاثين إلى سن التاسعة والخمسين، حيث تلعب الوراثة دوراً كبيراً بالإصابة بالقلق المرضي، فبعض الامراض التي تسبّب آلاماً مُزمنة تؤدي أيضاً إلى الإصابة بالقلق، مثل أمراض الروماتيزم، والذين يتعاطون المخدرات والكحول هم أكثر عُرضة للإصابة بالقلق المرضي.

وقانا الله من مشاهد القلق وآثاره وأسبابه وأنواعه ونعوته، والأمراض المصاحبة له حتى يعيش الناس في هدوء وسكينة وتعمل الأفكار في إيجاد الحلول الطبية للمشاكل، وتختفي الآلام وتعيش الدنيا بأصقاعها في هدوء وسكينة وراحة واطمئنان.

وما لنا إلا أن ننشد مع أطفالنا وهم يردّدون أنشودتهم الجميلة:

بالصحة تزهو أيامي

وبها تتبدّد آلامي

وأعيشُ حياةً هانئةً

تخلو من كل الأسقام

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي