No Script

على الهواء

الرّومي والرؤمي

تصغير
تكبير

في جمهرة الأنساب في نجد... يقول حمد الجاسر، وهو علّامة في التاريخ والجغرافيا لأرض شبه الجزيرة العربية.

الرومي: من آل رحمة من النواصر من تميم، والرومي من المردة من بني وايل من عنزة.

جاء في معجم البلاد العربية السعودية عالية نجد ج/1، للمؤلف سعد بن عبدالله الجنيدل (أنه في أعالي نجد توجد أرض فيها آرام، وهي عبارة عن معالم صخرية رملية تكوّنت من الرياح الدائرية، في دوامات كما هي في البحر تتكون في الأرض دوامات تدور بقوة تُثير الغبار وتترك بعد سكونها معالم مخروطية صغيرة وكبيرة حسب قوة الرياح... وفي البحار تعصف بها وتغرق السفن..

(إرم): اسم قبيلة عاد قبل الإسلام بأزمنة طويلة، من هذه القبائل القديمة طسم وجديس، بعث الله سبحانه نبياً أخاهم هوداً أي من قبيلتهم آمن منهم القليل وكفر الكثير...

(إرم): حجارة تُنصب كأعلامٍ يستدل بها المسافرون والعابرون..

جاء في القرآن الكريم:

«أَلَمْ ترَ كيف فعل ربُّك بعادٍ، إرمَ ذات العماد، التي لم يُخلق مثلها في البلاد، وثمودَ الذين جابوا الصخرَ بالواد» (6 - 9) الفجر.

(إرم): حجارة تتكوّن من الطبيعة.. وكل بناء للأعمدة التي تحمل البناء في أعالي نجد مكان فيه آرام على شكل خيام مخروطية...

يدعى سكانها برآم والمفرد رُؤمي وعند اللفظ تخفّف بحذف الهمزة (رومي) لذا نجد معظم سكان هذه المنطقة يدعون بروم والمفرد برومي... ولا ينتمون لبعضهم روم ورومي والأصل رُؤمي... ومن هذه القبائل الرومي التي نزحت من شمال نجد إلى مدينة الكويت وسكنت على ساحل جون الكويت وتُعد من أوائل المؤسسين للبلاد، وامتنهوا البحث عن اللؤلؤ، وتجارة السفن المحملة بالبضائع من أبناء الخليج العربي إلى أعالي البحار حيث السواحل الأفريقية والهندية...

إذاً لفظ الرومي مخففة من الرؤمي والهمزة تُستثقل في النطق في الفصحى واللهجات وتُقلب إلى الياء أو الواو، كما أوردنا من سكان الآرام الرؤم والرؤمي، وتحذف الهمزة فتكون الرومي كما هو عند الأسرة الكريمة التي استوطنت البلاد مبكراً وصار أبناؤها من أعلام المجتمع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي