No Script

مؤشر قطاع الصناعة الرابح الأكبر

«المركز»: «أجيليتي» و«الخليج» أكثر أسهم البورصة تحقيقاً للمكاسب في أكتوبر

تصغير
تكبير

أوضح تقرير لشركة المركز المالي الكويتي (المركز)، أن المؤشر العام للسوق الكويتي شهد ارتفاعاً بنسبة 3 في المئة خلال شهر أكتوبر الماضي.

وأضاف أنه من بين القطاعات في بورصة الكويت، كان مؤشر قطاع الصناعة الرابح الأكبر بارتفاع وصل إلى 8.7 في المئة، بينما تراجع قطاع الطاقة (النفط والغاز) وقطاع المواد الأساسية بنسبة 4.4 في المئة و5.0 في المئة على التوالي.

وذكر أنه من بين شركات السوق الأول، حقق سهم «أجيليتي» وسهم بنك الخليج أكبر مكاسب في شهر أكتوبر بنسبة 17.4 في المئة و14.3 في المئة على التوالي، لافتاً إلى موافقة هيئة أسواق المال على الاندماج بين الشركة التعليمية القابضة وشركة بوبيان للبتروكيماويات بنسبة تبادل أسهم قدرها 3.01 سهم من بوبيان للبتروكيماويات لكل سهم في «التعليمية القابضة».

وعلى صعيد المنطقة، أفاد بأن أداء أغلب الأسواق الخليجية كان سلبياً، بينما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز المركب لدول مجلس التعاون الخليجي (S&P GCC Composite ) بنسبة 2.3 في المئة خلال أكتوبر.

وذكر أن المؤشرين العامين لسوقي أبوظبي والسعودية حققا مكاسب نسبتها 6.8 في المئة و2.3 في المئة على التوالي.

وكان تعافي أسواق الخليج مقارنة بالشهر السابق مدفوعاً بارتفاع أسعار النفط على خلفية قرار «أوبك بلس» خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً اعتباراً من نوفمبر، فيما سجل مؤشرا الأسهم في قطر وعمان انخفاضاً بنسبة 2.2 في المئة و3.6 في المئة على التوالي خلال الفترة نفسها.

وعلى صعيد آخر، أشار التقرير إلى أن القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات حافظ على نموه في سبتمبر، ولكن بوتيرة أبطأ من أغسطس، موضحاً أن بنك المشرق الإماراتي تلقى عطاءات من شركات لشراء حصة في وحدة السداد الخاصة به.

وذكر التقرير أن الإيرادات العامة في موازنة السعودية لعام 2023 وصلت لنحو 1.12 تريليون ريال، والنفقات إلى 1.11 تريليون ريال، مع فائض متوقع قدره 9 مليارات ريال، مبيناً أن القطاع الخاص غير النفطي في المملكة استمر في التوسع خلال سبتمبر، ليسجل مؤشر مديري المشتريات 56.6. وارتفع معدل التضخم في المملكة بنسبة 3.1 في المئة على أساس سنوي في سبتمبر، مدفوعاً بارتفاع تكاليف المواد الغذائية والإيجارات وارتفاع تكاليف المرافق.

وأضاف أنه ووفقاً لمركز قطر المالي، استمر القطاع غير النفطي في قطر بنموه خلال سبتمبر، ولكن بوتيرة أبطأ من أغسطس، كما ارتفع معدل التضخم في قطر بـ6.03 في المئة على أساس سنوي في سبتمبر، مدفوعاً بتزايد الطلب المرتبط بإقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي