No Script

معيط كشف أن الرقم يُمثل الشركات غير المسجّلة ضريبياً لدى الدولة

55 في المئة من اقتصاد مصر... غير رسمي

محمد معيط
محمد معيط
تصغير
تكبير

قال وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، إن 55 في المئة من الاقتصاد والشركات المصرية تعمل بشكل غير رسمي، وليس لديها رخص وغير مسجلة ضريبياً لدى الدولة المصرية، لافتاً إلى أنه لا بد من الانتقال إليها والعمل على دمجها داخل الاقتصاد المحلي.

وأضاف أن هذا الأمر يؤكد أن أرقام الناتج المحلي لا تعكس الناتج الحقيقي، لأنه يجب تسجيل أعمال هذه الكيانات، وإدخال تلك النسبة إلى الاقتصاد الرسمي للدولة للوقوف على إيرادات الدولة الحقيقية.

وتابع معيط على هامش «المؤتمر الاقتصادي مصر 2022»، أن الحكومة المصرية حريصة في المناقشات على تهيئة السُبل أمام القطاع الخاص، من خلال إيجاد بيئة تشريعية ومناخ اقتصادي أكثر جذباً للاستثمار سواء العالمي أو المحلي، وتحديث وميكنة المنظومتين التكنولوجية والضريبية، لضمان نمو قوي ومستدام لتحقيق التنمية الشاملة.

من جهته، قال المحلل الاقتصادي أحمد علي لـ«الراي»، إن هذه الكيانات تُسمى الاقتصاد غير الرسمي، أو الاقتصاد الأسود كونها بعيدة عن الرقابة، وقد تُنتج صناعات مقلدة أو مزورة، مبيناً أنه يجب العمل على إدماج الكيانات الصحيحة منها في الاقتصاد الوطني، لزيادة موارد الضرائب والناتج المحلي.

وفي شأن آخر، أطلق جهاز الإحصاء المصري «المرصد الإحصائي-بيانات مصر»، الذي يواكب أهمية إتاحة المعلومات والبيانات أمام الرأي العام وطالبي المعلومات والجهات المختصة والمهتمة والإعلاميين، من خلال شاشة عرض على مبنى الجهاز، في ضاحية مدينة نصر بشرق القاهرة، إضافة إلى موقع إلكتروني.

وقال رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اللواء خيرت بركات إن إطلاق المرصد يُشكّل تحركاً مهماً لأن الطلب يتزايد على المعلومات والبيانات، في ظل الثورة المعلوماتية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي