No Script

آخر الأسبوع

تصغير
تكبير

كوت بو 6

من الأشياء الجميلة من الساحة السياسية في لبنان حب السياسيين والإعلاميين لابتداع مصطلحات جديدة في عالم السياسة والإعلام، مثلاً «الانتخابات البرلمانية – الاستحقاق النيابي أو البرلماني».

كذلك إطلاق اسم على أي تكتل أو تجمع إن لم يكن حزباً، مثلاً 17 فبراير أو يوليو أو 15 يونيو وهكذا.

طبعاً الساحة الكويتية السياسية تقريباً لديها توأمة مع الساحة اللبنانية، كون الساحة اللبنانية السياسية نموذجاً للدولة المستقرة سياسياً واقتصادياً وأمنياً كما هو واضح هذه الأيام «اللهم لا شماتة».

بدأت التجمعات السياسية الكويتية تطلق على نفسها من خلال وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي تعريفات لها مبنية على العدد مثلاً: «تكتل 6 – تكتل 15 – تكتل 7 وهكذا». وخوفاً من خلط الأوراق، أقترح لتسهيل الأمر على أبناء شعبنا الطيب أن نعرف هذه الكتل النيابية بأسماء مألوفة لدينا ومستخدمة، خصوصاً في تجمعاتنا وديوانياتنا. وكون أغلب التكتلات تحمل أرقاماً، لماذا لا نستخدم مصطلحات «الجنجفه» – «الشد» – «الورق»، ونطلقها على التكتلات مثلاً «تكتل الكوت – تكتل الهاند – تكتل ابيلوت – تكتل الحقان – تكتل الحاس – تكتل الديمن»، وهكذا منها ندخل مصطلحات جديدة على الساحة السياسية الكويتية ومنها قلّدنا لبنان.

رواتب التأمينات

لما نقول ونعيد الكلام أكثر من مرة من أن يد الحكومة يجب أن ترفع من التأمينات الاجتماعية، الكثير يعارض هذا التوجه. تابع عزيزي المتقاعد كل فترة وأخرى تظهر لنا فضائح لها أول ما لها ثاني سرقات، استثمارات غير مربحة وكلها مخاطر، الإدارة لا تعرف تدير مدينة ملاهي كيف يمكنها إدارة استثمارات بالمليارات، وأخيراً الرواتب الاستثنائية. كيف ولماذا وما هي مميزاتهم؟ لا نعرف فقط كتاباً من الحكومة.عطوه راتب استثنائي.

عموماً، يجب إحالة كل شخص إلى نيابة الأموال شارك أو ساعد في حصول أشخاص على رواتب استثنائية ولتعُد الأمور إلى طبيعتها إن كنا نريد الحق والإنصاف. طبعاً لا يمكن الاعتماد على أعضاء مجلس الأمة كون أغلبية منهم تستفيد من المعاش الاستثنائي... نظام «بالدف ضارباً».

من حكومة 1964 إلى حكومة 2022

أزمة الحكومة الكويتية عام 1964 حين اعترض أعضاء مجلس الأمة على التشكيل الوزاري في ذلك الحين، وبالتحديد على بعض الوزراء، تم حل هذه الإشكالية بطريقة سهلة وسريعة، وقتها قَبِل المغفور له الشيخ عبدالله السالم استقالة الحكومة وأعاد تكليف الشيخ صباح السالم رئيساً للوزراء وتم تشكيل الحكومة الجديدة بشكل متوافق مع التوجه العام السياسي داخل مجلس الأمة في ذلك الوقت وانتهت أزمة 1964.

سمو الشيخ أحمد النواف أدار أزمة حكومة 2022 بكل شفافية واحترافية مع ما شابَ فترة الأزمة من اعتراضات حول موعد جلسة الافتتاح، غير أنه نجح في الانتقال من مرحلة الاعتراض على الحكومة أو بعضها إلى مرحلة المشاركة في شكل الحكومة المقبلة. أتعبتهم معاك يا بونواف... برافو.

البيض الكويتي غالي

بداية أكتوبر 2022 أصدر معالي وزير التجارة والصناعة الكويتي قراراً بمنع تصدير البيض الكويتي للخارج لمدة 8 شهور (حرم البلاد من العملة الصعبة) وذلك لتثبيت الأسعار داخل السوق المحلي وحماية المواطن البسيط من ارتفاع الأسعار.

الحمد لله نبشّر معاليك بأن سعر البيض الكويتي ارتفع سعره 25 في المئة، ما يعني قرارك جاء بنتائج عكسية.

للأسف نحن كشعب يعلم أن وزارة التجارة دائماً تقف مع التاجر ضد المواطن كون اسمها وزارة التجارة.

استعدوا

كثير من النواب والسياسيين ينادون بتشكيل فريق للأزمات والاستعداد للحرب العالمية الثالثة واحتمال النووية. طبعاً محد راد عليهم. أبشركم مصادر مطلعة قالت لي الخطة موضوعة وتحمل اسم (خليها على الله يا مُؤمن).

وعلى الخير نلتقي...

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي