No Script

«أمٌ لأربعة توائم في (بطن وظهر)»

سعاد علي لـ «الراي»: لهذه الأسباب صَفعتُ «سِت الحسن»... هدى حسين!

سعاد علي
سعاد علي
تصغير
تكبير

- لغة جميلة... تكوّنت بيني وبين هدى حسين
- إلى الآن لم يطلبني أحد في المسرح الكويتي

على الرغم من أنها لا تحب الضرب لا في الحقيقة ولا في التمثيل، لكنها تجرأت ووجّهت صفعة مباشرة لـ«ست الحسن» هدى حسين...

هذا ما كشفت عنه الفنانة البحرينية القديرة سعاد علي في حوار مع «الراي»، مشيرة إلى أن مشاركتها في المسلسل الدرامي «ست الحسن»، وإن كانت من باب ضيوف الشرف، إلا أنها تركت بصمة واضحة في أحداث العمل، كما ثمنت تعاونها مع بطلة المسلسل الفنانة هدى حسين.

سعاد، التي تتواجد حالياً في الكويت لتصوير مشاهدها في المسلسل الاجتماعي «بطن وظهر» من إخراج سعود بوعبيد، أوضحت أنها تجسد في المسلسل دور أمٍ لأربعة توائم، إذ تسعى جاهدة لتربيتهم على خطى الآباء والأجداد، والتشبث بالعادات والتقليد.

كما تطرقت إلى مشاركتها في مسلسل «قرة عينك» للفنانة القديرة حياة الفهد، والمقرر أن تنطلق كاميرات المخرج بوعبيد لتصويره قريباً، تمهيداً لعرضه على شاشة رمضان، في حين عرجت على المسرح، وأشادت بأصداء مسرحيتها الأخيرة «أكشن يا عمري» التي جمعتها بالفنان السعودي عبدالله السدحان.

• بعد غيابك لعامين عن الكويت بسبب جائحة كورونا، كيف ستكون العودة؟

- أهلاً بأهلي وأحبابي في هذه الأرض الطيبة، وأنا سعيدة لأن أتواجد بينكم. سأعود إلى الدراما الكويتية من خلال مسلسل «بطن وظهر» الذي يجري تصويره حالياً، بعد أن شاركت أخيراً في مسلسلات خليجية خارج الكويت، وأتمنى أن تكون عودتي موفقة وتحوز إعجاب الجمهور الكويتي والخليجي.

• بمناسبة الحديث عن «بطن وظهر»، هل يمكنك الإفصاح عن ملامح العمل وعن دورك فيه؟

- هو مسلسل اجتماعي ظريف بقيادة المخرج الشاب سعود بوعبيد، وأجسد فيه دور أمٍ لأربعة توائم.

كيف سأواجه الحياه مع أبنائي...؟ في وقتٍ تستوجب عليّ تربيتهم بطرق صحيحة على عاداتنا وتقاليدنا والمبادئ الاجتماعية المتعارف عليها، مثل حب الناس وفعل الخير وصلة الرحم، رغم كثرة المواقف والمشاكسات التي يتعرّضون لها!

• هل ترينَ أن المخرج بوعبيد من الطاقات الواعدة في مجال الإخراج؟

- شاهدتُ له عملاً تلفزيونياً قدمه أخيراً وأُعجبت برؤيته كمخرج، وحين كلموني عن إمكانية المشاركة في مسلسل «بطن وظهر» فَرِحت، لأن بوعبيد يعرف إلى أين يأخذنا بخياله، وما هو الحد الذي يوقفنا عنده، وعندما أحضر موقع التصوير أستمتع بعطائه، كونه مخرجاً أكاديمياً بالفعل، ولا قصور في الممثلين المشاركين بالعمل «كلهم حلوين وطيبين».

• مسلسل «ست الحسن» هو آخر ما عُرض لك على الشاشة التلفزيونية، فماذا تقولين عنه؟

- «أووووه»، كم سَعدت بالتعاون مع الجميلة هدى حسين. عندما أرسلوا إليّ الصور التي التقطناها في المسلسل خفت من نفسي، وعندما حدثوني عن شخصية «زليخة» التي جسدتها (لَزَّمت) أن أعرف تفاصيلها، حيث أديت الشخصية كما هي مكتوبة في النص.

• رغم أن ظهورك في العمل كان من باب ضيوف الشرف إلا أنك تركتِ فيه بصمة واضحة، كيف تم ذلك؟

- بالفعل تم الاتفاق على مشاركتي كضيفة شرف، ولكن لا بد للدور الذي أقدمه أن يترك بصمة و«يسوي شغل»، فعندما قرأت النص وافقت على الفور، حتى التقيت بالفنانة هدى حسين وأصبحت بيننا لغة جميلة، بالرغم من أن المشاهد التي جمعتنا معاً كانت قوية وبها ثأر وعراك، علماً بأن هذا ليس أول تعاون معها... وهنا دعوني أبوح لكم بسر من أسرارنا.

• تفضلي «أم علي»؟

- لم يكن هناك مشهد مكتوب بأن أصفع «ست الحسن» (هدى حسين) في منتصف المشاجرة التي حدثت بيننا، ولكنها أثناء «بروفات الطاولة» اقترحت بأن تضع هذا الحدث في المشاجرة، وقالت لي سوف تضربينني أثناء حوارنا المشحون. طبعاً هذا يدل على عمق رؤيتها في إثراء المشهد، مع أنني بصراحة لا أحب أن أضرب أحداً في التمثيل أو الواقع، ولكنني سجلته حتى يكون العراك أكثر واقعية.

• على صعيد المسرح، كيف هي أصداء مسرحية «أكشن يا عمري» التي قدمتها مع الفنان عبدالله السدحان في السعودية؟

- أعتبرها واحدة من الأعمال الجميلة، والحمد لله أنها حققت النجاح الجماهيري عند عرضها في الشرقية والقطيف.

• هل تحضرين لعمل مسرحي في الكويت؟

- إلى الآن لم يطلبني أحد في المسرح الكويتي.

• وأي المسارح تُفضلين، خصوصاً أن هناك أكثر من «قروب» مسرحي في الكويت؟

- لا يمكنني تحديد اسم معين، لأن جميعهم حلوين وفنانون مميزون، وبلا شك فإن كل منهم سوف يعطيني حقي كفنانة، فكل طاقم مسرحي هنا له طريقته الخاصة في التعامل.

• وماذا عن الإذاعة، حيث سبق وقدمتِ مجموعة من المسلسلات الخاصة بشهر رمضان الفضيل، مع فنانين وفنانات كبار مثل سعاد عبدالله وحياة الفهد ومريم الصالح وجاسم النبهان، وغيرهم؟

- اشتقت إلى الإذاعة، ولكن في الفترة الماضية منعنتا جائحة كورونا من تقديم مثل هذه الأعمال، التي آمل تقديمها خلال الفترة المقبلة.

• ذكرتِ جائحة كورونا أكثر من مرة في حوارنا هذا، فماذا استفدتِ من تلك الفترة، وهل ظهرت لك مواهب أخرى ما كنتِ لتعرفيها قبل ذلك؟

- قد يكون اهتمامي في الزراعة ازداد كثيراً، إلى حد أنني صرت أحفر بيدي وأجني ثمار ما زرعته. هواية الزراعة حياة مختلفة، كذلك صرت أُحضّر الأكلات وأطبخها بحسب طريقتي بمقادير معينة.

• مَنْ هي الفنانة الكويتية الأقرب إلى قلبك، وتفتقدينها فنياً؟

- لا شك أنها «أم سالم» الفنانة القديرة انتصار الشراح، فهي ليست مجرد زميلة بل صديقة وأخت، «رحمها الله ومثواها الجنة».

كنا نستذكر معاً سنوات المراهقة، وأيام دراستنا في المعهد العالي للفنون المسرحية، وحين تزوجت كنت بجانبها، وحتى توفاها الله.

• أخيراً، هل بدأتِ التحضير للدور المسند إليك في مسلسل «قرة عينك» مع الفنانة حياة الفهد والمخرج سعود بوعبيد؟

- فليكن الدور مفاجأة لجمهور المشاهدين، وأتمنى أن يكون للعمل بصمته المتميزة بين الأعمال الرمضانية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي