No Script

أكد أن السعودية لا تستخدم الخام وتحالف «أوبك+» سلاحاً ضد أميركا

عادل الجبير: النفط ليس طائرة مقاتلة أو دبابة تُطلق النار


عادل الجبير
عادل الجبير
تصغير
تكبير

- المملكة تتصرف بطريقة استباقية لضمان عدم انهيار أسواق الطاقة
- سبب ارتفاع أسعار الوقود في أميركا نقص إنتاج مصافيها وليس السعودية

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في السعودية، عادل الجبير، إن المملكة لا تستخدم النفط وتحالف «أوبك+» كسلاح ضد الولايات المتحدة، نافياً أن تكون السعودية قد خفّضت إنتاج النفط لإلحاق الضرر بأميركا.

وأضاف الجبير في مقابلة مع شبكة «FOX News» الأميركية: «النفط ليس سلاحاً، وهو ليس طائرة مقاتلة أو دبابة، ولا يمكن إطلاق النار منه.

النفط بالنسبة لنا سلعة مهمة للاقتصاد العالمي.

القول إن المملكة تفعل ذلك لإلحاق الضرر بالولايات المتحدة أو لأي أسباب سياسية هو قول خاطئ من أساسه».

وحول أسعار الوقود في أميركا، لفت الجبير، إلى أن سبب ارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة هو نقص إنتاج المصافي الأميركية وليس السعودية، لافتاً إلى أن العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية إستراتيجية وتقوم على الشراكة والتحالف.

وأشار الجبير أيضاً إلى ضعف الصناعة النفطية الأميركية، مبيناً «مع كامل احترامي ارتفاع أسعار الوقود لديكم سببه النقص في مصافي النفط منذ 20 عاماً».

وأكد الجبير التزام المملكة بضمان الاستقرار في أسواق النفط، وقال «ملتزمون بضمان الاستقرار في أسواق النفط ونحن نتصرف بطريقة استباقية لضمان عدم حدوث انهيار في أسواق الطاقة».

وعقب إعلان قرار «أوبك+» خفض إنتاج النفط سارع البيت الأبيض إلى انتقاد قرار التحالف، فيما عبر الرئيس الأميركي جو بايدن، عن خيبة أمله في شأن الخطط التي أعلنتها دول «أوبك+» لخفض إنتاج النفط، وقال إن الولايات المتحدة تدرس البدائل المتاحة لديها.

4 في المئة قفزة بالأسعار

وقفزت أسعار النفط بنحو 4 في المئة، الجمعة، مسجلة أعلى مستوى في 5 أسابيع، بدعم من قرار «أوبك+» إجراء أكبر خفض للإمدادات منذ عام 2020 على الرغم من القلق حيال الركود وارتفاع أسعار الفائدة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.50 دولار أو 3.7 في المئة إلى 97.92 دولار للبرميل، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 4.19 دولار أو 4.7 في المئة إلى 92.64 دولار للبرميل.

وكان ذلك أعلى مستوى إغلاق لبرنت منذ 30 أغسطس وللخام الأميركي منذ 29 أغسطس، في حين سجل العقدان مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، وأكبر مكاسب بالنسبة المئوية منذ مارس. وارتفع برنت خلال الأسبوع الماضي بنحو 11 في المئة والخام الأميركي 17 في المئة.

وارتفع سعر برميل النفط الكويتي 99 سنتاً ليبلغ 98.1 دولار للبرميل في تداولات الجمعة مقابل 97.11 دولار للبرميل في تداولات الخميس وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول. أميركا تسحب

10 ملايين برميل من الاحتياطيات

أوضحت وزارة الطاقة الأميركية، أن الولايات المتحدة باعت أكثر من 10 ملايين برميل من احتياطيات النفط الإستراتيجية لـ8 شركات من بينها «ماراثون» و»إكوينور».

وتأتي عمليات البيع في إطار خطة الرئيس جو بايدن المعلنة سابقاً لبيع 180 مليون برميل من الاحتياطي الإستراتيجي.

وقال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، بريان ديس، الأسبوع الماضي، إن واشنطن تدرس السحب من الاحتياطي النفطي الإستراتيجي، بعد قرار «أوبك+» خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً في آخر اجتماع لها، مشيراً إلى أن نقص إمدادات النفط لا يزال تحدياً كبيراً، ومعتبراً أن قرار «أوبك+» خفض الإنتاج مخيب للآمال.

وكانت إدارة بايدن أعلنت في يوليو، أنها ستبيع 20 مليون برميل إضافية من النفط من احتياطي البترول الإستراتيجي، ضمن قرار أُعلن عنه سابقاً بهدف تهدئة أسعار النفط التي ارتفعت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا وتعافي الطلب بعد جائحة فيروس كورونا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي