No Script

550 مليون دولار إنفاق الأندية على الإصابات

نجم باريس سان جرمان كيليان مبابي مصاباً في مباراة سابقة
نجم باريس سان جرمان كيليان مبابي مصاباً في مباراة سابقة
تصغير
تكبير

ارتفعت نسبة الإصابات في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى لكرة القدم بنسبة 20 في المئة في الموسم 2021-2022، وفق دراسة، مع ارتفاع الأصوات المنتقدة للجدول المزدحم قبل نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وكشفت الدراسة التي أجراها وسيط التأمين البريطاني «هودين» أن الأندية أنفقت مبلغاً قياسياً لمعالجة الإصابات بلغ 513 مليون جنيه إسترليني (550 مليون دولار) في الموسم الماضي.

وتم احتساب تكلفة الإصابة بضرب الكلفة اليومية للاعب، مقابل عدد الأيام التي لم يكن فيها متاحاً بسبب الإصابة.

ولفتت الدراسة إلى أن اللاعبين الأكثر تعرّضاً للإصابة هم المهاجمون ومن هم فوق سن الـ30، مع تعرّض كل لاعب لمعدّل أكثر من إصابتين في الموسم.

وتقول نقابة اللاعبين المحترفين «فيفبرو» إنه يجب وضع هيكلية جديدة للحدّ من استنزاف اللاعبين.

وللمرة الأولى هذا العام، سيتوقف الموسم الأوروبي موقتاً من أجل بطولة كبرى هي كأس العالم في قطر، مما يتسبب في المزيد من الازدحام في المباريات، قبل وبعد المونديال الذي ينطلق في 20 نوفمبر.

ورفع الاتحاد الأوروبي للعبة «يويفا» عدد المباريات التنافسية لتحل مكان المباريات الودية مع إطلاق دوري الأمم إلى الجدول الدولي في 2018 وزيادة عدد المباريات في مسابقات الأندية الأوروبية اعتباراً من 2024. كما سبق أن رفع الاتحاد الدولي للعبة «فيفا» عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 48 اعتباراً من 2026.

وتكبّد الدوري الإنكليزي الممتاز أعلى تكلفة جراء الإصابات بين الدوريات الكبرى بنحو 185 مليون جنيه إسترليني، يليه الدوري الإسباني مع 109 ملايين إسترليني، فيما تحمّل باريس سان جرمان، بطل فرنسا، أعلى تكلفة بين الأندية بلغت 34 مليون إسترليني.

وبلغت الإصابات في الدوري الإنكليزي 1231 إصابة في الموسم 2021-2022 مقارنة بـ938 إصابة في الموسم الذي سبقه.

وجاء قرار مجلس الاتحاد الدولي للعبة «إيفاب» برفع عدد التبديلات من 3 إلى 5 في المباراة الواحدة، والتي اعتُمدت بعد استئناف الدوريات في 2020 إثر جائحة «كورونا»، للتقليل من الضغط على اللاعبين.

لكن «فيفبرو» حثّ «فيفا» على القيام بالمزيد من التعديلات من خلال فترات راحة من 4 أسابيع، قبل الموسم الجديد، واستراحة في منتصفه لمدة أسبوعين لكل لاعب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي