No Script

دوري الأمم الأوروبية: المجر تصعق ألمانيا وإنكلترا تهبط للمستوى الثاني

الحارس الألماني شتيغن خلال تصديه لإحدى هجمات المجر
الحارس الألماني شتيغن خلال تصديه لإحدى هجمات المجر
تصغير
تكبير

بأسماء أقل ما يقال عنها إنها بعيدة كل البعد عن شهرة نجوم مثل فيرينتس بوشكاش، استعادت المجر شيئاً من أمجاد الماضي البعيد باسقاطها ألمانيا في معقلها 1-صفر الجمعة في منافسات المجموعة الثالثة التي شهدت هبوط إنكلترا الى المستوى الثاني من دوري الأمم الأوروبية بخسارتها أمام مضيفتها إيطاليا صفر-1.

ودخلت المجر، الغائبة عن كأس العالم منذ 1986 واللاهثة خلف استعادة أمجادها الماضية حين حلت وصيفة عامي 1938 و1954 وحلت ثالثة في كأس أوروبا 1964 ورابعة عام 1972 وأحرزت الذهبية الأولمبية ثلاث مرات بين 1952 و1968 إضافة الى فضية وبرونزية، الى الجولة الخامسة قبل الأخيرة وهي في صدارة المجموعة الثالثة بفارق نقطة أمام مضيفتها ألمانيا.

وبفوزها الثالث الجمعة بعد اللذين حققتهما على إنكلترا 1-صفر في أرضها و4-صفر بين جمهور «الأسود الثلاثة»، عززت المجر حظوظها ببلوغ الدور نصف النهائي عن مجموعة تضم ثلاثة أبطال عالم.

وسيكون الحسم الإثنين بيد المجر في حال تعادلها على أرضها مع وصيفتها الجديدة إيطاليا التي تتخلف عنها نقطتين، فيما ستكون مباراة «ويمبلي» بين الغريمتين إنكلترا وألمانيا هامشية لأن الأخيرة فقدت أي أمل بالتأهل الى نصف النهائي.

أول فوز رسمي منذ 1972

في لايبزيغ حيث خرج الألمان منتصرين من مبارياتهم الـ11 الأخيرة في أطول سلسلة لهم في مدينة واحدة، واصلت المجر نتائجها الملفتة وألحقت رجال المدرب هانزي فليك بإنكلترا التي سقطت أمامها على أرضها.

وكان بإمكان المجر أن تحسم بهذا الفوز الأول لها على ألمانيا على صعيد المسابقات الرسمية منذ الدور الثاني لأولمبياد ميونيخ 1972 (4-1)، لو لم تنجح إيطاليا في الفوز على إنكلترا في ميلانو بفضل هدف جاكومو راسبادوري (68).

وتدين المجر بفوزها الثالث في هذه المجموعة وتصدرها أمام وصيفتها الجديدة وخصمتها المقبلة إيطاليا بفارق نقطتين، الى آدم شالاي الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 17.

وفي ميلانو، استعاد الإيطاليون شيئاً من البسمة التي فقدوها جراء فشل التأهل الى كأس العالم للمرة الثانية توالياً، وذلك بالفوز على الإنكليز ما تسبب بهبوط رجال المدرب غاريث ساوثغيت الى المستوى الثاني.

ونجح جاكومو راسبادوري في منح إيطاليا التقدم إثر تمريرة طويلة من ليوناردو بونوتشي سيطر عليها بحنكة، ثم تخلص من كايل ووكر قبل أن يسدد الكرة قوسية في الزاوية الأرضية البعيدة لمرمى بوب (68).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي