No Script

«لوسيل»... جوهرة مونديال قطر

تصغير
تكبير

- 1.5 مليون دولار للفائز... ومليون للخاسر

جوهرة جديدة مُبهرة قدّمتها قطر إلى كأس العالم لكرة القدم 2022 التي تستضيفها للمرة الأولى في العالم العربي والشرق الأوسط بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر المقبلين، تمثلت في الافتتاح الرائع والجماهيري لاستاد «لوسيل»، أكبر الملاعب الثمانية للمونديال والذي سيكون شاهداً على تنصيب بطل العالم من خلال استضافة المباراة النهائية.

وبعد حفل فني، توّج الهلال بطل السعودية بلقب «كأس سوبر لوسيل» بفوزه على حساب الزمالك بطل مصر 4-1 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في مباراة مثيرة اكتملت معها فصول الليلة التاريخية تحت أنظار 77 ألف متفرج.ونال الهلال 1.5 مليون دولار جائزة فوزه بالكأس، فيما حصل الزمالك على مليون دولار.

واستاد «لوسيل» هو آخر الملاعب السبعة المبنية حديثاً، تفتتحه قطر، وقد استقبل مباراة تجريبية بين العربي والريان في 11 أغسطس الماضي، في الجولة الثانية من الدوري القطري.

ويحتضن الملعب الضخم في المدينة الحديثة 10 مباريات خلال المونديال هي الأرجنتين-السعودية، البرازيل-صربيا، الأرجنتين-المكسيك، البرتغال-الأوروغواي، السعودية-المكسيك والكاميرون-البرازيل في دور المجموعات، بالإضافة إلى مباراة في كل من دور الـ16، ربع النهائي، نصف النهائي والنهائي.

وتُقام المباريات الـ64 للمونديال على 8 ملاعب، 7 منها جديدة هي لوسيل، البيت، أحمد بن علي، 974، الثمامة، الجنوب والمدينة التعليمية، بالإضافة إلى تطوير استاد خليفة الدولي، وقد اختبرتها في بطولات مختلفة مثل كأس العالم للأندية وكأس العرب ومسابقات محلية.

وإلى الرحلات الجوية، دخل عدد كبير من الجماهير السعودية والمصرية عبر منفذ أبوسمرة الحدودي الذي يبعد 110 كلم عن الدوحة و450 كلم عن الرياض.

وملعب «لوسيل» الذي يبعد 16 كلم من شمال وسط العاصمة الدوحة، استوحي تصميمه من تداخل الضوء والظلّ الذي يميّز الفنار العربي التقليدي أو الفانوس. كما يعكس هيكله وواجهته النقوش بالغة الدقة على أوعية الطعام والأواني، وغيرها من القطع الفنية التي وُجدت في أرجاء العالم العربي والإسلامي خلال نهوض الحضارة في المنطقة.

وروعي في أعمال تصميمه وتشييده توظيف مجموعة من ممارسات الاستدامة، بما فيها السقف المصنوع من مادة متطوّرة تساعد في توفير الحماية من الرياح الساخنة والأتربة، والسماح بنفاذ قدرٍ كافٍ من ضوء الشمس الضروري لنمو العشب في أرضية الملعب، مع توفير الظل بما يُسهم في تقليل الاعتماد على تقنية تبريد الهواء في الاستاد.

وبعد المباراة، أعرب الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث حسن الذوادي، عن سعادته بالنجاح الهائل لافتتاح الملعب، وقال: «ليلة أخرى لن ننساها على الطريق نحو أكبر حدث رياضي في قطر والمنطقة».

وأضاف: «شهدنا ليلة رائعة بأجواء مميزة قدمت للجماهير لمحة عما ينتظرهم في قطر. ومع بقاء أسابيع قليلة على انطلاق المونديال؛ نؤكد مجدّداً على جهوزيتنا لاستضافة نسخة تاريخية من كأس العالم».

من جانبه، قال المدير العام للجنة العليا المهندس ياسر الجمال: «شهد آلاف المشجعين استاد لوسيل الذي يُعدّ إنجازاً هندسياً مذهلاً، وسيستمتع الجمهور من أنحاء العالم بزيارته خلال المونديال».

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لكأس العالم 2022 ناصر الخاطر: «تفصلنا عن انطلاقة المونديال نحو 72 يوماً فقط، وقطر تؤكد في كل يوم قدرتها على الوفاء بما تعهدت به، وتنظيم نسخة فريدة من كأس العالم».

وأضاف: «نرحّب بالجميع من أنحاء العالم، ولا شك أن جمهور كرة القدم على موعد مع مباريات رائعة في استادات عالمية المستوى، وفعاليات استثنائية خارج الملاعب».

شخصية الهلال

أكد مدرب فريق الهلال السعودي لكرة القدم، الأرجنتيني رامون دياز أن فريقه أظهر شخصيته في الفوز على الزمالك المصري 4-1 بركلات الترجيح (1-1 الوقت الأصلي) في «كأس سوبر لوسيل».

وقال دياز في المؤتمر الصحافي: «المباراة كانت رائعة جداً تواكب جمال الملعب الذي استضاف اللقاء وأمام هذا الحضور الجميل».

وتابع: «أعتقد أننا لعبنا مباراة جيدة سيطرنا عليها من البداية ونجحنا في الفوز وحسم اللقب، ونحن نتمنى لقطر التوفيق واستكمال تلك الصورة الجميلة خلال كأس العالم».

وأضاف دياز: «الفريق أظهر شخصيته الحقيقية من بداية اللقاء، حيث كنا المبادرين وأثبت الهلال أنه أحد الفرق الكبرى في هذه المباراة المهمّة».

وعن ملعب «لوسيل»، أكد «الملعب رائع جداً ودرجة الحرارة ممتازة، فالمباراة كانت فرصة لعدد من لاعبي الفريق الذين يمثلون المنتخب السعودي في تجربة مباراة على ملعب مونديالي والتعوّد على الأجواء».

وحول المرشح للفوز بلقب المونديال، قال: «المنتخب الأرجنتيني فلدينا (ليونيل) ميسي».

إصرار الزمالك

أشاد مدرب فريق الزمالك المصري لكرة القدم البرتغالي جوسفالدو فيريرا بأداء لاعبيه رغم الخسارة أمام الهلال السعودي 1-4 بركلات الترجيح (1-1 الوقت الأصلي) في «كأس سوبر لوسيل».

وقال فيريرا في المؤتمر الصحافي: «كنا نعلم جيداً أن المباراة ستكون صعبة، لأن وضعنا لم يكن جيداً، لاسيما مع جدول المباريات هذا الموسم، فنحن أنهينا الدوري في 1 أغسطس الماضي وحصل عدد من اللاعبين على راحة بعد انتهاء الموسم ثم تدربنا 4 مرات فقط، قبل المباراة على عكس الهلال الذي دخل اللقاء في كامل لياقة المباريات».

وأضاف: «المباراة كانت صعبة، ولكننا قدمنا مستوى جيداً، ومجاراة الهلال، فبعد التأخر بهدف كان لدينا الإصرار على العودة، لتصل المباراة إلى ركلات الترجيح».

وتابع فيريرا: «أهنئ لاعبي الزمالك على الأداء، وأشكر الجماهير التي حضرت لتشجيع الفريق والوقوف خلفه في هذه المباراة المهمّة».

وتطرّق للحديث عن ركلات الترجيح، قائلا: «الركلة التي تمت إعادتها للهلال لم تكن جيدة بالنسبة لنا».

صفقات منصور

كشف رئيس نادي الزمالك المصري مرتضى منصور، عن أن «الأبيض» يستعد للإعلان عن أقوى الصفقات عبر تاريخه.

وقال منصور لقناة النادي: «سنعلن عن أقوى صفقات في تاريخ النادي منذ تواجدي فيه، والإعلان سيكون يوم الإثنين، وسنضم لاعبين في المراكز كافة».

وتحدث عن خسارة الزمالك أمام الهلال السعودي في «كأس سوبر لوسيل»، قائلاً: «لم نخسر أي شيء هذه مباراة شاهدها العالم كله وشاهد فيها الزمالك وجماهيره». وتابع: «أتوجّه بالتهنئة إلى الهلال لقد كنا نعاني من إرهاق بدني وكل شيء في اللقاء كان جميلاً».

وأضاف منصور: «الخسارة درس لاتحاد الكرة المصري ورابطة الأندية بعدما شاهدنا الحضور الجماهيري، لذلك أعيدوا الجماهير إلى الملاعب بسعة كاملة ومن يخطئ يحرم من الحضور مجدّداً، أو بكل بساطة احرم جمهور فريقه من الحضور لمباراة أو اثنين».

تنظيم مميّز

أشاد قائد فريق الزمالك المصري لكرة القدم محمود عبدالرازق «شيكابالا»، بالصورة الرائعة التي كانت عليها مباراة الهلال السعودي في «كأس سوبر لوسيل».

وقال: «أعتقد أن اللقاء خرج بصورة رائعة، حيث كان الهدف الأساسي هو إسعاد الجماهير، وقد شاهدنا جمهور الفريقين يخرجون سعداء بالأجواء الرائعة التي كانت عليها المباراة وكنا نأمل أن نحقق الفوز، لكن لم يحالفنا التوفيق في ركلات الترجيح وهذا لايقلّل من جمال المباراة».

وتابع: «لقد كانت مباراة جيدة لم نوفق في الفوز بها، لكن القادم سيكون أفضل إن شاء الله».

وأضاف شيكابالا: «أود أن أقدّم الشكر للجنة المنظمة على هذا التنظيم المميز للمباراة، فقد كان على أعلى مستوى، ووجدنا ترحيباً كبيراً منذ لحظة وصولنا، ولمسنا جهداً كبيراً جداً يؤكد روعة التنظيم القطري المشرّف».

وختم: «أعتقد أن ما شاهدناه من تميز تنظيمي يبرهن على أن كأس العالم 2022 في قطر ستكون مميزة للغاية، فالمباراة كانت بروفة للمونديال وقد تأكدنا أن البطولة ستكون في أعلى مستوى ممكن».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي