No Script

وفق قائمة مجلة «فوربس الشرق الأوسط»

شركات كويتية بين أقوى 100 شركة عائلية عربية

تصغير
تكبير

كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية لأقوى 100 شركة عائلية عربية هذا العام، للاحتفاء بأنجح الشركات العائلية في المنطقة، التي تولت قيادة العديد منها أجيال عدة، فيما يسلط التصنيف الضوء على توجه مجموعات الأعمال العائلية إلى قطاعات جديدة، مع التحول نحو التكنولوجيا المتطورة تحت قيادة الجيل الثاني والثالث.

وضمت القائمة عدداً من الشركات الكويتية: شركة الشايع، وصناعات الغانم، ومراد يوسف بهبهاني، ومجموعة الملا، ومجموعة الساير القابضة، ومجموعة بوخمسين القابضة، ومجموعة معرفي.

من بين الشركات المصنفة، 89 في المئة منها تعمل في قطاعات متنوعة، مع توجهها نحو تنويع استثماراتها في مختلف المجالات والمناطق الجغرافية. يليها قطاع التجزئة بواقع 3 شركات، والاستثمارات بواقع شركتين. ومن بين أقوى 100 شركة عائلية هذا العام، 8 شركات منها مملوكة لأثرياء عرب.

ولفتت «فوربس الشرق الأوسط» إلى أن الشركات المختارة ضمن القائمة تطور أعمالها باستمرار، وأنه بالتزامن مع إدارة استثماراتها التقليدية، اتجه الكثير منها نحو قطاعات جديدة، كالاستثمار في الشركات الناشئة، أو تأسيس شركاتها الخاصة بها.

وأفادت أن بعض الشركات في القائمة شرعت بتغيير سياساتها المركزية في الإدارة، بعد انضمام الجيل الثالث وما بعده من العائلة لإدارة الأعمال، في وقت بدأت بعض الشركات في التخطيط للمستقبل والفصل بين الملكية والإدارة، بينما اتجه بعضها الآخر إلى إدراج شركاتها الرئيسية أو التابعة الكبرى في أسواق المال، وهو اتجاه يبدو أنه سيواصل نموه في المستقبل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي