No Script

«ميد»: البلاد تواجه ضغوط الطلب المتزايد على الكهرباء

الكويت تدفع باتجاه تسريع مشاريع إنتاج الطاقة

تصغير
تكبير

- «الشراكة» مدّدت مهلة الرد على طلب التأهيل لـ «شمال الزور 2 و3» و«الخيران 1» حتى 6 سبتمبر
- تمديد مهلة عروض عقدين نفطيين

ذكرت مجلة «ميد» أن هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص مدّدت المهلة للشركات للرد على طلب تأهيل لعقد تطوير مشروعي شمال الزور 2 و3 والخيران 1 المستقلَّين لتوليد الطاقة وإنتاج المياه، منوهة إلى باتت أمام المطوّرين المهتمين مهلة حتى 6 سبتمبر المقبل للرد على طلب الهيئة، بعد أن كانت المهلة الأولى حتى أمس.

وأوضحت المجلة أن مشروع شمال الزور 2 و3 سيدمج المرحلتين الثانية والثالثة اللتين كانتا مقررتين سابقاً، وستكون قدرته الإنتاجية 2700 ميغاواط من الكهرباء و165 مليون جالون من المياه المحلاة يوميا، أما مشروع الخيران 1 فستكون طاقته الإنتاجية 1800 ميغاوات من الكهرباء و125 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً.

وأضافت «ميد» أن فريقا مكوّناً من الشركات البريطانية «إي واي» و«أتكينز» و«ادلشو غودارد» فاز بالعقد الاستشاري للمشروعين في أبريل من العام الماضي، لافتة إلى أن الكويت تواجه ضغوطاً لزيادة طاقتها الإنتاجية من الكهرباء في ضوء الطلب المتزايد.

وأوضحت أن الطلب المتسارع يهدّد الطاقة الاحتياطية للبلاد، إذ يُعتقد أن الطاقة التشغيلية الفعلية هي أدنى من الطاقة النظرية البالغة 19 جيجاوات، مشيرة إلى أنه لدى وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة عدد من الخطط لمشاريع عدة بغية إنشاء محطات توليد بالغاز، فيما تعمل الوزارة حالياً على ترتيب خطتين لزيادة الطاقة الإنتاجية لمجمع الطاقة في الصبية بواقع 1150 ميغاواط.

وكانت «الكهـربــــاء» قد تلقت في ابريل عــرضين للعـــقد الاستشاري للمرحلة الأولى لمشروع مدمج للكهرباء والمياه في النويصيب، في حين تلقت هيئة مشروعات الشراكة العام الماضـــي عروضاً لحزمة خدمات استشارية للمرحلتين الثانية والثالثة من مشـــــــروع الطاقة المتجدّدة في الشقايا.

وتوقّعت «ميد» أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمرحلتين نحو 3500 ميغاواط، مبينة أنه من الممكن تقسيم المرحلتين إلى حزم عدة حسب توصيات الفريق الاستشاري المختص.

من جهة أخرى، لفتت «ميد» إلى أن تأخيراً طرأ على تلزيم عقدين نفطيين في الكويت.

وأوضحت أن أحد العقدين يتعلق بإنشاء محطتين فرعيتين بطاقة 132 كيلو فولت و33 خط كهرباء في شمال الكويت، حيث تم إرجاء مهلة تقديم العروض لمناقصة هذا العقد من 4 سبتمبر إلى 16 أكتوبر المقبل.

أما مناقصة العقد الثاني التي تم تأجيلها، فكانت قد طرحتها مؤسسة البترول مباشرة، وتتعلق بإمداد المصافي التي تديرها شركة البترول الوطنية الكويتية بحامض الكبريتيك، إذ جرى تمديد الموعد النهائي لتقديم عروضها من 25 أغسطس الى 8 سبتمبر المقبل.

وأشارت «ميد» إلى أن السنوات الثلاث الماضية شهدت تأخيرات كبيرة في كثير من المشاريع والعقود في قطاع النفط والغاز، مرجعة السبب الرئيس في ذلك إلى المشكلات السياسية المتواصلة في البلاد ومن ضمنها المواجهة بين الحكومة ومجلس الأمة التي أعاقت إجراء إصلاحات على الموازنة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي