No Script

المشروع الوطني أنهى الفحوصات والانطلاق في نوفمبر

... اقترب «القمر»

تصغير
تكبير

لم يعد متبقياً على إطلاق «قمر الكويت» سوى قرابة شهرين ونصف الشهر، وذلك بعد الإعلان من قبل المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي الأول عن إنهاء أعضاء فريق المشروع فحوصات القمر الاصطناعي الكويتي، وذلك عن طريق إجراء الاختبارات النهائية اللازمة لتجهيزه قبل الإطلاق في نوفمبر المقبل.

10 معلومات

1 - يحوي القمر كاميرا للتصوير بتقنية وجودة عالية.

2 - سيكون لها دور كبير في توفير المعلومات والبيانات.

3 - القمر سيخدم الجوانب البيئية والهندسية وتصوير المدن والمناطق.

4 - سيخدم المشتغلين بعلوم البحار وعلوم الأرض.

5 - سيكون له دور في معرفة كميات الغبار واتجاهاته.

6 - سيساهم في دراسة الظواهر البحرية كنفوق الأسماك والمد الأحمر.

7 - سيوفر معلومات حول التسربات النفطية.

8 - سيعمل على توفير معلومات وبيانات حول السواحل والجزر الكويتية.

9 - القمر قائم على الكوادر والسواعد الوطنية.

10 - يعزز القمر مفهوم استخدام الفضاء للأغراض السلمية.

محطات

• في يناير الماضي، تم الإعلان عن تقدم 135 شخصاً للالتحاق بالمشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي الأول، وتم الانتهاء من المقابلات الشخصية وقبول أكثر من 40 عضواً جديداً في المشروع.

• في ديسمبر الماضي قدم المهندس غانم العتيبي محاضرة حملت عنوان «المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي الأول» في كلية العلوم في الشدادية، وذلك بالتعاون مع جمعية طلبة كلية العلوم.

• في أكتوبر الماضي، قدمت الدكتورة هالة الجسار والدكتور ياسر عبدالرحيم والمهندس غانم العتيبي محاضرة بعنوان «كويت سات - 1» خلال فعاليات «إكسبو دبي».

• في أكتوبر الماضي، تلقى أعضاء فريق المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الكويتي الأول، تدريبات وورش عمل خاصة مع خبراء دوليين في مجال صناعة وبرمجة وإطلاق الأقمار الاصطناعية.

• في 15 يوليو 2021، انتهت فترة التقديم للانضمام إلى المشروع.

• في يونيو 2021، تم فتح باب التسجيل في المشروع مرة أخرى لطلاب الدراسات العليا، بالإضافة إلى طلاب المراحل النهائية للبكالوريوس في مجال العلوم والهندسة.

إضاءات

• المشروع نتاج تعاون بين جامعة الكويت بالشراكة والدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وعدد من الجهات الحكومية، منها كلية العلوم وكلية الهندسة من جامعة الكويت ومعهد الأبحاث العلمية ووزارة الدفاع والهيئة العامة للاتصالات، بالإضافة إلى الجامعة الأميركية في الكويت.

• في صيف العام 2018، بدأ العمل على مشروع إطلاق قمر اصطناعي كويتي لينطلق إلى الفضاء في 2022، بمهام علمية بالتعاون من الجهات الحكومية المختلفة، وبدعم وتمويل كامل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

أعضاء الفريق

يضم الفريق نائب مدير المشروع ومدير العمليات العميد ركن بحري (م) دكتور مهندس أحمد طالب الكندري، وأنفال اللنقاوي، وبدور السبتي، والمهندس غيث الغيث، وأسيل مبارك، والمهندس علي ميرزا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي