No Script

3 أمسيات موسيقية تحتضنها قاعتا «جابر العلي» و«مسرح الدراما»

«أنغام كويتية»... «Face 2 Face» في «مركز جابر الثقافي»

تصغير
تكبير

- فرقة التخت الشرقي تحتفي بأعمال كبار الملحنين الكويتيين
- بافل ياناس وبارتوش كولسوت يقدمان الألوان الكلاسيكية والأغنيات العالمية

على مدار ثلاثة أيام، سيكون جمهور مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي على موعد مع أمسيات موسيقية، تبدأ بأمسية شرقية بعنوان «أنغام كويتية»، وتتبعها اثنتان تقدمان الألوان الكلاسيكية والأغنيات العالمية يقدمها ثنائي «Face 2 Face»، المكون من عازفي الأكورديون البولنديين بافل ياناس وبارتوش كولسوت.

في «أنغام كويتية»، سيستمتع عشاق الطرب والنغم الأصيل بالأمسية التي ستقدمها فرقة التخت الشرقي المُطَوَّر بالمركز، يوم الخميس 25 أغسطس الجاري في قاعة الشيخ جابر العلي الموسيقية، حيث تحتفي الفرقة هذه المرة بألحان كبار الملحنين الكويتيين الذين شكّلوا ملامح المشهد الموسيقي المعاصر مثل أحمد باقر وسليمان الملا ويوسف المهنا وسعود الراشد وأنور عبدالله وراشد الخضر.

وتأتي هذه الأمسية الموسيقية الجديدة، بعدما حققت الأمسية الأولى التي قدمتها الفرقة، في القاعة المستديرة في شهر يونيو الماضي، إقبالاً جماهيرياً، حيث امتلأت القاعة بمحبي النغم الأصيل، وعاش الحضور ساعة من الزمن مع أجمل الألحان التراثية بأداء باهر من أعضاء الفرقة. وفي حفلها الثاني «أنغام كويتية»، سيبحر الحاضرون لنحو ساعتين مع مجموعة منتقاة من ألحان كبار الفنانين ممن شكّلوا ملامح التراث الفني الكويتي.

وتتميّز حفلات فرق التخت الشرقي عادةً، بكونها تضم عدداً محدوداً من العازفين، ما يبرز التفاصيل والحليات الموسيقية للمقطوعات، وتقدمها في صورة أكثر قرباً من المستمع عن الفرق الكبيرة العدد. كما يساهم التصميم المعماري الخاص بقاعة الشيخ جابر العلي التي تنتشر فيها العاكسات الصوتية، على نقل الموسيقى وتوزيعها في الأرجاء بصورة نقية وواضحة.

يحيي هذا الحفل، الذي ينقسم برنامجه إلى فصلين، العازفون: أسامة البياتي وياسين إجماع على الكمان، ومشعل حسين على الكلارينت، وطارق كمال على التشيلّو، وسامر بركات على القانون وعلي العنزي على الناي، ويوسف القلاف على العود، وجراح الصايغ على الكيبورد، وحسين الخلف وعبدالله المطيري ومحمد السبيعي على الإيقاع.

«ثنائي الأكورديون»

وفي ليلتي 26 و27 أغسطس، يستضيف مسرح الدراما الثنائي البولندي الموهوب بافل ياناس وبارتوش كولسوت، ليقدما عروضهما الممتعة.

وبتعريف من موقع المركز عن الثنائي، فقد فاز الموسيقيان بـ 60 جائزة في دول مختلفة، مثل بولندا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا، وغيرها. كما شاركا في أكبر المهرجانات الموسيقية في عديد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية وكندا والصين. وحاز كولسوت لقب «الموسيقي الشاب للعام» في وارسو، بولندا. كما وصل إلى نهائيات مسابقة «يوروفيجن» للمواهب الموسيقية الشابة التي أقيمت في كولونيا في ألمانيا.

أما ياناس، فهو موسيقي متعدد المواهب، يقوم بتأليف موسيقاه الخاصة التي يدمج فيها بين أنواع موسيقية متباينة مثل الموسيقى الكلاسيكية والمعاصرة والإلكترونية ويقوم بالارتجال أيضاً. وحاز لقب بطولة الأكورديون الرقمي في إيطاليا، وهو أيضاً لاعب الأكورديون الوحيد الذي شارك بالعزف مع أوركسترا وارسو الوطني الفيلهارموني.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي