نمو الإيرادات 10.3 في المئة إلى 153.8 مليون

«stc» تربح 15 مليون دينار في النصف الأول

تصغير
تكبير

- محمود عبدالرحمن: نطوّر إستراتيجيتنا التشغيلية لخلق قيمة مضافة من خلال توفير حلول لقطاع المؤسسات
- مزيد الحربي: توسّعنا في قطاع الاتصالات عبر الاستحواذ على «كواليتي نت» و«البوابة الإلكترونية»

أعلنت شركة الاتصالات الكويتية (stc) عن نتائجها لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2022، محققة ربحاً صافياً في النصف الأول بلغ نحو 15 مليون دينار، بربحية للسهم 15 فلساً.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور محمود عبدالرحمن، إن نظرة الشركة في ما يتعلق بزيادة الطلب على التقنيات المتكاملة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحلول الرقمية تعد من أبرز الدوافع التي أدت إلى تنفيذ إستراتيجية الشركة التوسعية في قطاع الأعمال من خلال إتمام عملية الاستحواذ على كامل رأسمال شركة البوابة الإلكترونية القابضة والشركات التابعة لها خلال الربع الثاني من عام 2022، مشيراً إلى أن هذا الاستحواذ يؤكد التزام «stc» بتعزيز مكانتها في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن طريق توفير أفضل الحلول التقنية المتكاملة لعملائها من الأفراد والمؤسسات.

تدفقات جديدة

وأوضح أنه في ظل تمحور تركيزها على خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تمكنت «stc» من تحقيق تدفقات جديدة من الإيرادات مدعومة بأحدث خدمات الاتصالات الرقمية وتكنولوجيا المعلومات، منوهاً إلى أن الشركة تقوم حالياً بتطوير إستراتيجيتها التشغيلية، والتي من شأنها خلق قيمة مضافة من خلال شركاتها التابعة المتخصصة بتوفير الحلول المناسبة لقطاع المؤسسات في الكويت، لتؤكد «stc» حرصها على الحفاظ على مكانتها كرائدة في خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وحلول المؤسسات.

وأفاد عبدالرحمن بأن «stc» عززت من دورها في ما يتعلق بالمسؤولية المجتمعية للشركات خلال النصف الأول من 2022 من خلال مبادراتها ومساهمتها المتنوعة في مختلف الأنشطة الإنسانية والمجتمعية، بالتعاون مع مختلف الجهات من القطاعين الحكومي والخاص ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية الشامل، حيث أطلقت الشركة سلسلة من الحملات والمبادرات التي تهدف إلى المساهمة الفعالة والإيجابية ونشر وزيادة الوعي حول قضايا مهمة لدى المجتمع، وقد أتاح ذلك للشركة فرصة تعزيز التواصل مع المجتمعات المحلية، مع التركيز بشكل أساسي على مجالات الصحة والبيئة وريادة الأعمال والرياضة والتعليم.

وأضاف «كشركة رائدة في الكويت في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ستواصل (stc) المساهمة في المبادرات والأنشطة المجتمعية الغنية والمتنوعة وواسعة النطاق، بهدف إحداث تأثير إيجابي ينهض بالمجتمع ويمكّنه، بما يتماشى مع رؤيتنا لدعم المجتمع المحلي وأجندة المسؤولية المجتمعية».

وقال عبدالرحمن: «بلغ إجمالي موجودات الشركة 424.1 مليون دينار في نهاية يونيو، وارتفع إجمالي حقوق مساهمي الشركة 7 في المئة إلى 222.3 مليون دينار، كما تتمتع الشركة بملاءة مالية قوية على مستوى شركات الاتصالات في الشرق الأوسط».

تعزيز الأداء

من جانبه، ذكر الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس مزيد الحربي أن «stc» تمكنت خلال النصف الأول من 2022 من تعزيز أدائها المالي والتشغيلي والارتقاء بخدمة العملاء بفضل تفاني موظفيها والتزامهم بتطبيق إستراتيجية للتحول الرقمي بأعلى معايير الجودة، موضحاً أنه بهذا الصدد استطاعت أيضاً تقديم أكثر الخدمات كفاءة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأنه انطلاقاً من إستراتيجيتها المستحدثة، والتوقعات الواعدة لقطاع المؤسسات في الكويت، حرصت «stc» على تحسين كفاءتها وقدراتها الداخلية في هذا القطاع لتواكب آخر التطورات العالمية السريعة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتابع «وسّعت (stc) وجودها في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال عدد من العمليات المتمثلة في استحواذها على شركة كواليتي نت في مايو 2019، إضافة إلى استحواذها على شركة البوابة الإلكترونية القابضة في أبريل 2022، وبالتالي، تحرص (stc) على اغتنام الفرص الاستثمارية في هذا المجال».

نتائج جيدة

وقال الحربي:«تمكنت (stc) من تحقيق نتائج مالية موحدة جيدة في ظل الطلب المتزايد على حلول الأعمال المتكاملة وثبات الطلب على خدمات الاتصالات التقليدية في السوق الكويتي، حيث بلغ إجمالي الإيرادات 153.8 مليون دينار خلال النصف الأول من 2022 بنمو 10.3 في المئة مقارنةً بـ139.4 مليون في الفترة نفسها من العام السابق».

وأضاف الحربي «شهدت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء نمواً بمعدل 4.5 في المئة لتصل إلى 40.2 مليون دينار في النصف الأول من 2022 مقارنة بـ38.5 مليون خلال الفترة نفسها من 2021، في حين بلغ هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 26.2 في المئة خلال الستة أشهر الأولى من 2022.

ونتيجة لذلك، بلغ صافي أرباح الشركة 15 مليون دينار (ربحية السهم 15 فلساً) خلال النصف الأول من 2022».

وأشار إلى أن «stc» أتمت زيادة رأسمالها بنجاح خلال النصف الأول من 2022 ليصل إلى 99.9 مليون دينار من خلال توزيع أسهم منحة بنسبة 100 في المئة على مساهميها، لافتاً إلى أن هذا القرار جاء انطلاقاً من النظرة الإيجابية للشركة في ما يخص خلق قيمة مضافة للمساهمين ووضع اهتماماتهم على رأس أولوياتها».

13.6 في المئة نمواً بقاعدة العملاء

أكد الحربي حرص إدارة «stc» على تطوير سياسة مالية طويلة الأمد لتوازن بين أدائها التشغيلي والمالي والذي من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على ملاءتها المالية ويعزز مكانتها السوقية كشركة رائدة في مجال الاتصالات والتحول الرقمي.

وأفاد بأن الشركة تمكنت من زيادة إيراداتها بدعم كبير من نمو قاعدة العملاء التي بلغت 2.2 مليون عميل في نهاية يونيو 2022 بارتفاع بلغ 13.6 في المئة مقارنة بحجم قاعدة العملاء في يونيو 2021.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي