ارتفاع خام برنت فوق 84 دولاراً بفعل الطلب القوي

تصغير
تكبير

حوم خام برنت فوق 84 دولارا للبرميل اليوم الجمعة بعد صدور بيانات هذا الأسبوع أشارت إلى تزايد الطلب في الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكين للخام في العالم، في حين ساهم الصراع المحتدم في الشرق الأوسط في دعم الأسعار.

وبحلول الساعة 1314 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتا إلى 84.21 دولار للبرميل فيما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 42 سنتا إلى 79.68 دولار.

وتراجعت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بسبب زيادة أعمال مصافي التكرير، وجاء ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات أمس الخميس أن واردات الصين من النفط في أبريل نيسان أعلى من واردات العام الماضي.

وعادت الصادرات والواردات الصينية إلى النمو في أبريل نيسان بعد انكماشها في الشهر السابق، مما يشير إلى تحسن الطلب.

وستتركز الأنظار على بيانات التضخم الأميركية التي تصدر الأسبوع المقبل إذ ستؤثر على مسار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في شأن أسعار الفائدة.

وفي الوقت نفسه، من المرجح بشكل متزايد أن يبدأ البنك المركزي الأوروبي في خفض أسعار الفائدة في يونيو يونيو.

ويستمر الصراع في الشرق الأوسط أيضا بعدما قصفت القوات الإسرائيلية مناطق في مدينة رفح جنوب قطاع غزة أمس الخميس وعدم إحراز تقدم في الجولة الأخيرة من مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

ولا يزال هناك احتمال لاندلاع صراع أوسع نطاقا في المنطقة، وخاصة من إيران، الداعمة لحركة حماس الفلسطينية والمنتج الرئيسي للنفط.

وقال محللون لدى سيتي بنك في مذكرة إن «تمهيد إسرائيل لاجتياح رفح وتصاعد التوترات على حدودها الشمالية هو تذكير بأن المخاطر الجيوسياسية قد تستمر طوال الربع الثاني من عام 2024 على الأقل».

ومع ذلك، يتوقع البنك أن تتراجع الأسعار خلال عام 2024 وأن يسجل سعر خام برنت 86 دولارا للبرميل في الربع الثاني و74 دولارا في الربع الثالث وسط مؤشرات على أن نمو الطلب العالمي على النفط «سيخفت»

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي