No Script

دعت للالتزام باشتراطات الأمن والسلامة من الحرائق

ندوة «الحوادث الكبرى»: الوعي الوقائي... دون المستوى

تصغير
تكبير

أكد مستشار الجمعية الكويتية للحماية من اخطار الحريق الفريق متقاعد يوسف الانصاري، أن نشر الوعي الوقائي من خلال ورش العمل والمؤتمرات والندوات له اهمية كبيرة في الحفاظ على الارواح والممتلكات، موضحاً أن جميع الحوادث الكبرى سواء كانت حرائق او غيرها لابد من الاستفادة منها ووضع التجهيزات قبل حدوثها وخلالها وما بعدها.

وخلال الندوة التي نظمتها الجمعية الكويتية للحماية من أخطار الحريق والتي جاءت بعنوان (الحوادث الكبرى... أسباب وحلول)، تحت رعاية رئيس قوة الاطفاء العام الفريق خالد المكراد وحضور نائب رئيس قطاع الوقاية بالقوة اللواء خالد فهد، أوضح الأنصاري أن «الوعي الوقائي لا يزال دون المستوى المطلوب، ونسعى لزيادة التوعية لدى افراد المجتمع من خلال اقامة المحاضرات والندوات والدورات التدريبية للمواطنين والمقيمين من مختلف الاعمار».

وأشار إلى أن نشر الوعي من مخاطر الحريق له اهمية بالغة على المجتمع ويحافظ على سلامة الجميع من هذه المخاطر، مبيناً ان الجمعية الكويتية للحماية من اخطار الحريق أُشهرت عام 2014 ولها جهود عديدة في اقامة 3 مؤتمرات مع جهات خارجية، كما شاركت بمؤتمرات على مستوى مجلس التعاون، وقامت بطرح اوراق عمل عن الحوادث الكبرى والدروس المستفادة من هذه الحوادث.

ولفت إلى أن هذه الندوة هي بروفة لمؤتمر كبير سيتم اطلاقه نهاية السنة الحالية او بداية السنة المقبلة، حيث يتم التجهيز له من الآن وستساهم فيه جهات عدة، وسيكون على نطاق اوسع.

بدوره، أكد مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام في قوة الاطفاء العام العقيد محمد الغريب أن «مثل هذه الندوات تهدف الى نشر التوعية لكل اطياف المجتمع بالاضافة للجهات الحكومية والقطاع الاهلي والخاص، لعرض الامور التوعوية الخاصة بالحرائق، والحلول التي تساهم في حماية الارواح والممتلكات، خصوصاً ونحن في موسم الصيف والذي يشهد نشوب بعض الحرائق في المنازل والتي على إثرها يحدث في بعض الاحيان امتداد الحريق لعدم الخبرة الكافية لدى الكثير من الاهالي».

وأوضح أن اهم العوامل التي تساهم في عدم حدوث الحريق هو تركيب كواشف الدخان بالاضافة الى ضرورة وجود مرشات للمياه والحرص على شراء تمديدات ووصلات كهربائية من شركات معتمدة، والتأكد من تمديدات الغاز ووجود تهوية في المطابخ حتى لا تقع تلك الحرائق، مطالباً بضرورة الالتزام بهذه الطرق الوقائية التي تعزز الأمن والسلامة من حدوث الحرائق.

5 طرق وقائية

1 - تركيب كواشف الدخان.

2 - وضع مرشات للمياه.

3 - تركيب تمديدات ووصلات كهربائية من شركات معتمدة.

4 - التأكد من تمديدات الغاز.

5 - عمل فتحات تهوية في المطابخ.

5 جهات مشاركة

خلال الندوة تم تدشين عرض مرئي مصور يوضح الأسباب التي تؤدي الى وقوع الحريق، وأفضل الوسائل والطرق المستخدمة في إخماد الحرائق وكيفية التعامل معها، وكان ذلك بحضور خمس مؤسسات وجهات حكومية، وهي: نفط الكويت، ووزارتا الداخلية والدفاع، والحرس الوطني ووزارة الصحة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي