No Script

وقائع

الاعتماد الأكاديمي للبرامج في الكويت - كلية التربية الأساسية

تصغير
تكبير

في ظل تدني مستوى التعليم بشكل عام في الكويت، أصبحت المؤسسات الأكاديمية تبحث عن طريقة ترتقي بها بجودة التعليم وفق معايير عالمية من مؤسسات متخصصة في أنحاء العالم. فأصبح اللجوء إلى تلك المؤسسات العالمية ضرورياً لتقييم جودة البرامج الأكاديمية و التعليم فيها.

ومن هذا المنطلق، في يوم الأربعاء 18-5-2022 جدد قسم علوم المكتبات والمعلومات في كلية التربية الأساسية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الاعتماد الأكاديمي لبرنامجه البكالوريوس في علوم المكتبات والمعلومات من مؤسسة CILIP البريطانية، وكان القسم قد حصل على الاعتماد الأكاديمي للمرة الأولى عام 2017 في عهد رئيس القسم د. إقبال العثيمين من المؤسسة نفسها، والتي تقوم بتجديد هذا الاعتماد بشكل دوري كل 5 سنوات بعد زيارة ميدانية تحكيمية للمقررات ونظام الدراسة والحياة الأكاديمية في القسم العلمي.

مؤسسة CILIP هي مؤسسة بريطانية تقدم اعتماداً أكاديمياً للبرامج الدراسية في الجامعات، وهي بمثابة صكوك رسمية بجودة تلك البرامج وفقاً لمعايير التدريس والتعليم البريطاني، فهي شهادة من تلك المؤسسة المختصة بأن البرنامج الدراسي في القسم العلمي يرتقي لمعايير جودة التعليم البريطاني، و بناءً عليها يتم قبول خريجي الأقسام المعتمدة في الجهات المرموقة والجامعات العالمية، عالية التقييم، لأنهم حاصلون على شهادة معتمدة من هذه المؤسسة.

في السنوات الأخيرة حرصت العديد من الجامعات و المؤسسات التعليمية في الخليج العربي مثل جامعة السلطان قابوس و الجامعات السعودية بشكل عام للحصول على هذه الاعتمادات من المؤسسات العالمية مثل CILIP وغيرها من المؤسسات التحكيمية العالمية، وكان قسم علوم المكتبات والمعلومات التابع لكلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم والتدريب التطبيقي في دولة الكويت من أوائل المبادرين للحصول على ذلك الاعتماد.

وتنعكس ضرورة الحصول على هذا الاعتماد على سوق العمل لخريجي وخريجات القسم العلمي، فمن الطبيعي أن يبحث سوق العمل عن الخريجين الأكفاء الحاصلين على مؤهلات في برامج أكاديمية ذات جودة، وبما أن مؤسسة CILIP اعترفت بجودة تعليم القسم العلمي فإن الخريجين والخريجات أصبحت لديهم نافذة أوسع للعمل في وظائف تتخطى حدود المكتبات.

فخريج القسم الحالي (وفق البرنامج الأكاديمي المعتمد من مؤسسة CILIP) لديه المعرفة في نظم استرجاع البيانات، التعامل مع قواعد البيانات، إدارة مراكز المعلومات، كتابة وبناء الميتاديتا، النشر الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، تسويق المعلومات، إدارة السجلات والأرشفة الإلكترونية... وغيرها من المعرفة

والمهارات التي تعلمها من خلال المقررات الدراسية التي يقدمها القسم حالياً.

في الختام... هذا الإنجاز المتجدد يبعث الأمل والفخر في المؤسسات التعليمية الكويتية وجودة التعليم الكويتي. فمازالت لدينا العديد من الخطوات والإنجازات التي يسعى لها الأكاديميون من أجل تطوير التعليم الكويتي بدعم من أصحاب القرار والقياديين. ومن هنا أشيد بجهود القياديين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب على التعاون وتسهيل الإجراءات لقسم المكتبات والمعلومات للحصول على الاعتماد الأكاديمي ابتداءً بعميد كلية التربية الأساسية أ.د. فريح العنزي، والعمداء المساعدين والهيئة الإدارية وقسم الجودة في الهيئة وقسم التقويم والقياس وكل من ساهم بهذا الإنجاز لكم منا كل الشكر و التقدير.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي