No Script

الدورة الخامسة والسبعون من المهرجان أخذت بعداً سياسياً

زيلينسكي... نجم افتتاح «كان السينمائي»

تصغير
تكبير

- زيلينسكي: نحتاج إلى شابلن جديد ليثبت اليوم أن السينما ليست صامتة
- سعفة ذهبية فخرية لفوريست ويتيكر عن مجمل مسيرته الفنية

وكالات - اتخذ مهرجان كان السينمائي عند افتتاح دورته الخامسة والسبعين، بعداً سياسياً بإتاحته منصة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي أكد في كلمته «نحتاج إلى شابلن جديد ليثبت اليوم أن السينما ليست صامتة».

وتلا ظهور الرئيس الأوكراني باللباس العسكري، غير المعلن على شاشة قصر المهرجانات، تصفيق مطول من مجموعة من أكبر أسماء الفن السابع المجتمعين في افتتاح المهرجان الذي أكد أن الحرب «ستكون في كل الأذهان».

وأكد زيلينسكي «سنواصل القتال ليس لدينا خيار آخر. أنا مقتنع بأن (الديكتاتور) سيهزم» في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفيلم تشارلي شابلن الساخر الذي قدمه عن أدولف هتلر في 1939 في بداية الحرب العالمية الثانية.

وكانت فعاليات المهرجان، التي تستمر حتى 28 من الشهر الجاري، انطلقت بعرض فيلم «Final Cut» للمخرج الفرنسي ميشيل هازنافيسيوس، سبقه حضور ألمع نجوم الفن على السجادة الحمراء، ما أعاد الصخب والسحر إلى المدينة الواقعة على البحر المتوسط.

وأضفى حضور الممثلة جوليان مور المشاركة في أول فيلم للممثل جيسي أيسنبرغ كمخرج وفوريست ويتيكر تألقاً، وقد نال الأخير سعفة ذهبية فخرية عن مجمل مسيرته الفنية، تسلمها من رئيس المهرجان بيير ليسكور.

وتميّزت مسيرة ويتيكر (60 عاماً) بنيله جائزة أوسكار أفضل ممثل عن دور الديكتاتور الأوغندي عيدي أمين دادا في فيلم «The Last King of Scotland» لكيفن ماكدونالد، وبدور البطولة في فيلم «Ghost Dog» للمخرج الأميركي جيم جارموش.

وهذه ليست المشاركة الأولى له في المهرجان، إذ سبق للممثل الأميركي الأسمر الذي يرأس منظمة غير حكومية تكافح الفقر من جنوب السودان وصولاً إلى المكسيك ومروراً بمنطقة سين-سان-دوني الفرنسية، أن حصل على جائزة أفضل أداء سنة 1988 عن دوره في شخصية عازف الجاز تشارلي باركر في فيلم «Bird» لكلينت إيستوود.

وقال الممثل الأميركي إن هذه الجائزة «بدلت حياتي وأمنت لي اعترافاً كفنان واحتراماً كممثل في العالم. كنت شاباً في تلك الفترة (26 عاماً) ولم أكن معتاداً على المقابلات ولا أحسن الرد على الأسئلة. أذكر أني كنت عشية ذلك في غرفتي في كان مع شقيقي الذي قال: (أتصور أن تكون أنت الفائز غداً) وقلت له (أنت تمزح)».

21 فيلماً

يشارك في المهرجان هذا العام 21 فيلماً تتسابق لنيل جائزة السعفة الذهبية في المسابقة الرسمية، حيث يترأس الممثل الفرنسي فينسينت ليندون لجنة التحكيم، التي تضم ممثلين ومخرجين من بينهم ريبيكا هول ونومي رابيس وديبيكا بادكون وجيف نيكولز وأصغر فرهادي.

ظلال الحرب

إلى جانب حظر مشاركة الوفود الرسمية الروسية الذي أعلن بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، تلقي الحرب بظلالها على الأفلام المختارة في المسابقة الرسمية، بدءاً بالفيلم الذي افتتح هذه المسابقة «Tchaikovsky's Wife» للمعارض الروسي كيريل سيريبرينيكوف. وسيتخلل المهرجان أيضاً عرض فيلمين للمخرجين الأوكرانيين سيرغي لوزنيتسا ومكسيم ناكونشني.

كروز... ملهم الطيارين

شهدت السجادة الحمراء حضوراً للنجم توم كروز، الذي عُرض له فيلم «Top Gun: Maverick»، وهو تتمة للفيلم الذي برز فيه الممثل قبل 36 عاماً.

ونشرت الصفحة الرسمية الخاصة بدورية الاستعراض الجوي التابعة لسلاح الجو الفرنسي عبر «تويتر» صوراً تظهر عناصرها إلى جانب كروز، الذي التقاهم الثلاثاء، وأرفقتها بتعليق «ألهم جيلاً من الطيارين».

مشاركة عربية

يشهد هذا العام تواجداً مميزاً للسينما العربية، حيث سيعرض المهرجان في مسابقته الرسمية فيلماً للمخرج السويدي من أصل مصري طارق صلاح بعنوان «صبي من الجنة»، وهو من إنتاج سويدي.

وهناك مشاركات عربية أخرى، كمشاركة المخرجة الفلسطينية مها الحاج بفيلمها «حمى البحر الأبيض المتوسط» وفيلم «حرقة» للمخرج التونسي لطفي ناثان.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي