No Script

وقائع

جامعي لا يعرف الكتابة

تصغير
تكبير

تعليم الكتابة في الكويت يبدأ من المرحلة الابتدائية أي من عمر الـ6 سنوات، فيبدأ التلميذ بمعرفة كتابة الأحرف الهجائية وبعض الكلمات البسيطة المكونة من أحرف بسيطة ويتدرج في مراحل التعليم المتنوعة حتى تتكون عنده مهارة الكتابة بشكل كامل. فمن المفترض أن يكون التلميذ قد اجتاز 12 سنة دراسية كاملة يتعلم فيها الكتابة بشكل صحيح في اللغة العربية. ومن هذا المنطلق يجب أن تكون لديه القدرة على الكتابة في اللغة العربية حينما يتم الطلب منه ذلك سواء في جهة العمل أو في المراحل الجامعية المتقدمة (بكالوريوس - ماجستير - دكتوراه).

لاحظنا في الفترة الأخيرة في المرحلة الجامعية (بكالوريوس) ضعفاً شديداً في القدرة الكتابية عند الطلبة وخصوصاً المستجدين منهم. صرح العديد من الزملاء في جامعة الكويت وكلية التربية الأساسية عن هذه المشكلة المدهشة وهي وصول دفعات طلابية جديدة للمرحلة الأكاديمية غير قادرة على كتابة إجابة واضحة ومفهومة في أوراق الاختبارات أو حتى في التكاليف.

هناك تدهور حاد جداً في مخرجات وزارة التربية والتعليم، وقد صرح به العديد من المعلمين في مختلف المراحل الدراسية في المدارس الحكومية، وقد لمسنا نتائج هذا التدهور في الكليات حين يطلب من الطالب أو الطالبة عن إمكانية الإجابة في اللهجة العامية، حيث إنه لا يستطيع التعبير عن ما في عقله وذهنه باللغة العربية، أو حينما نجد أخطاء إملائية (وهي كثيرة) كبيرة في إجابات الاختبارات أو التمارين الفصلية، ونتساءل ما هو الحل؟

من الواضح جداً أن هناك تجاوباً ضعيفاً من وزارة التربية والتعليم في خصوص هذا الجانب، وشاهدنا العديد من الأكاديميين من جامعة الكويت وكلية التربية الأساسية اطلقوا نداء استغاثة لحل هذه المشكلة ولم يكن هناك تجاوب يُذكر. لذلك، لن أتطرق للحلول التي يجب على الوزارة أن تقوم بها لمعالجة هذه المشكلة لديها، بل سأقدم حلاً للتعامل مع نتائج هذه المشكلة لكل من جامعة الكويت وكلية التربية الأساسية وهو عمل مركز الكتابة الأكاديمية Academic Writing Centers يقدم مقررات تدريبية لمهارات الكتابة للطلاب والطالبات الذين يعانون من نقص في هذه المهارة.

تماماً كما هو معمول في الفصول التمهيدية للغة الانكليزية أو الرياضيات، يجب على الطالب أو الطالبة التسجيل في فصل تمهيدي في مقرر مهارة الكتابة الأكاديمية حتى يتم الارتقاء بمستوى الكتابة لديهم في الاختبارات والتمارين، ليس هذا فحسب، بل هذه المراكز تقدم استشارات مجانية فيما يتعلق بالكتابة الأكاديمية وطريقة كتابة الأبحاث العلمية للطلاب والطالبات طيلة فترة التحاقهم في الجامعة أو كلية التربية الأساسية. هذا النموذج معمول به في الجامعات الأميركية والبريطانية، وإن كنا نطمح للارتقاء في المستوى التعليمي بدولة الكويت فيجب علينا الإسراع في حل هذه المشكلة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي