No Script

أرسنال يُعزّز الحظوظ القارية... إيفرتون يخرج من منطقة الهبوط... وألبا يضع برشلونة في دوري أبطال أوروبا

«سيتي» يسحق نيوكاسل... ويخطو نحو اللقب


إيميريك لابورت محتفلاً بهدفه في مرمى نيوكاسل 	 (رويترز)
إيميريك لابورت محتفلاً بهدفه في مرمى نيوكاسل (رويترز)
تصغير
تكبير

تناسى مانشستر سيتي مرارة الخروج الدرامي من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على يد ريال مدريد الإسباني، سريعا، وقطع خطوة مهمة نحو الاحتفاظ بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز للموسم الثاني تواليا، بفوزه الساحق على ضيفه نيوكاسل يونايتد بخماسية نظيفة، أمس، في ختام المرحلة 36.

وسجل الأهداف رحيم سترلينغ (19 و90+3) والإسباني إيميريك لابورت (38) ومواطنه رودري (61) وفيل فودن (90).

ورفع «سيتي» رصيده الى 86 نقطة موسعاً الفارق مع مطارده ليفربول الى 3 نقاط، قبل 3 مراحل على الختام، ومستفيداً من تعثّر الأخير على أرضه أمام توتنهام 1-1، السبت، فيما بقي نيوكاسل على 43 نقطة في المركز 13.

ويلتقي كل من ليفربول و«سيتي» في مبارياته الثلاث الأخيرة مع أستون فيلا وولفرهامبتون، فيما يلعب الـ«سيتيزنس» مع وست هام، والـ«ريدز» مع ساوثمبتون.

وعزّز أرسنال موقعه في المركز الرابع وحظوظه في انتزاع إحدى البطاقتين الأخيرتين المؤهلتين إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بفوزه الصعب على ضيفه ليدز يونايتد 2-1.

وتقدّم أرسنال بهدفين مبكرين عبر إيدي نكيتياه (5 و10)، لكنه فشل في التعزيز على الرغم من النقص العددي في صفوف ضيوفه إثر طرد مدافعه لوك أيلينغ (27)، قبل أن يقلّص ليدز الفارق بواسطة المدافع الإسباني دييغو يورنتي (66).

ورفع أرسنال رصيده إلى 66 نقطة في المركز الرابع الأخير المؤهل للمسابقة القارية بفارق نقطة واحدة خلف جاره تشلسي الثالث، و4 نقاط أمام جاره الآخر توتنهام الخامس، فيما تراجع ليدز إلى المركز 18 المؤدي الى «تشامبونشيب».

ويلتقي أرسنال مع مضيفه توتنهام، الخميس، في مباراة مؤجلة من المرحلة 22، على أن يحلّ تشلسي ضيفاً على ليدز في مباراة مؤجلة من المرحلة 33.

واستفاد إيفرتون من خسارة ليدز وخرج من منطقة الهبوط، بفوزه على مضيفه ليستر سيتي 2-1.

وكان إيفرتون البادئ بالتسجيل عبر الأوكراني فيتالي ميكولنكو (6)، ورد ليستر بواسطة الزامبي بالتسون داكا (11)، قبل أن يمنح المدافع مايسون هولغايت الفوز للضيوف (30).

ورفع إيفرتون رصيده الى 35 نقطة وصعد الى المركز 16 بفارق نقطة واحدة امام بيرنلي وليدز، علماً أنه لعب مباراة أقل منهما سيخوضها، الأربعاء، ضد مضيفه واتفورد ثاني الهابطين الى «تشامبونشيب» مع نوريتش سيتي الاخير.

وعزّز وست هام يونايتد حظوظه في بطاقة «كونفرس ليغ» وربما «يوروبا ليغ» بفوزه الكبير على مضيفه نوريتش برباعية نظيفة بينها ثنائية للجزائري سعيد بن رحمة (12 و45+3)، فيما سجل الجامايكي ميشيل أنتونيو (30) والأرجنتيني مانويل لانسيني (65 من ركلة جزاء) الهدفين الآخرين.

ورفع وست هام رصيده الى 55 نقطة في المركز السابع بفارق 3 نقاط خلف مانشستر يونايتد السادس، علماً أن الأخير لعب مباراة أكثر.

وكان ليفربول تعثّر في السباق المحتدم على اللقب بتعادله مع ضيفه توتنهام 1-1.

وتقدم توتنهام عبر الكوري الجنوبي سون هيونغ-مين (56)، رافعاً رصيده الى 20 هدفاً في الدوري هذا الموسم ومتخلّفاً بفارق هدفين عن المتصدر نجم ليفربول، المصري محمد صلاح، فيما أحرز الكولومبي لويس دياز هدف التعادل لأصحاب الأرض (74).

وبعد المباراة، قال مدرب ليفربول، الألماني يورغن كلوب: «يكون من الصعب جداً اللعب أمام منافس بلاعبين من الطراز الرفيع، وبمدرب من الطراز الرفيع، عندما يكون أمامه أسبوع واحد للاستعداد، بينما نلعب نحن كل ثلاثة أيام».

وأضاف: «لا تزال هناك مباريات متبقية. يجب أن نواصل المحاولة».

في المقابل، قال مدرب توتنهام، الإيطالي أنتونيو كونتي: «لا يزال أمامنا ثلاث مباريات.

والوضع ليس سهلاً بالنسبة لنا وليس سهلاً بالنسبة لأرسنال. نستحق البقاء في هذا السباق لأنني أعتقد أنه في نوفمبر لم يتوقع كثيرون أن يتمكن توتنهام من القتال حتى النهاية من أجل مكان في دوري الأبطال. الآن نحن في هذا السباق وعن جدارة».

وأضاف: «أمامنا مباراة مهمة الخميس. مباراة كبيرة وهي قمة شمال لندن في مواجهة أرسنال منافسنا في هذا السباق.

إنها مباراة محورية وأود السعي للحصول على النقاط الثلاث لأنها ستكون في غاية الأهمية في حسم سباق التأهل إلى دوري أبطال أوروبا».

إسبانيا

قاد مدافع برشلونة، خوردي ألبا فريقه لحجز مكان في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بتسجيله هدفاً قاتلاً أمام مضيفه ريال بيتيس منحه الفوز 2-1، ضمن المرحلة 35 من الدوري الإسباني.

وافتتح برشلونة التسجيل عبر أنسو فاتي بعد دقيقة من دخوله إلى أرض الملعب (76) في مباراته الثانية منذ عودته من إصابة في أوتار الركبة، ليسجل هدفه الأول في الدوري منذ 6 نوفمبر أمام سلتا فيغو 3-3.

وردّ بيتيس بعد 3 دقائق عبر مارك بارترا، لينتزع ألبا من تسديدة «على الطاير» النقاط الثلاث لفريقه والمقعد الأوروبي (90+4).

ورفع برشلونة رصيده في المركز الثاني إلى 69 نقطة خلف البطل ريال مدريد، متقدماً بفارق 11 نقاط عن بيتيس، الذي لم يعد بإمكانه اللحاق به، وذلك قبل 3 مراحل من النهاية.

وتجمد رصيد بيتيس المتوّج بلقب الكأس، عند 58 نقطة في المركز الخامس، واحتفظ بأمل في سباق التأهل إلى المسابقة القارية الأم.

ويشكّل إنجاز برشلونة جرعة ثقة إضافية لفريق عانى في الفترة الأخيرة من دون أن ينجح في البناء على الفوز الكاسح في الـ«كلاسيكو» على الغريم الأبدي ريال مدريد 4-1، قبل أن ينهي بفوزه على ريال مايوركا 2-1 في المرحلة الماضية سلسلة من 3 هزائم توالياً في عقر داره «كامب نو» في المسابقات كافة.

وبعد المباراة، قال مدرب النادي الكاتالوني، تشافي هرنانديز: «تحملنا عبئاً على كاهلنا وكان من الممكن أن يكون الموسم أكثر تعقيداً وصعوبة».

وأضاف: «من الواضح أننا يجب أن نلعب بشكل أفضل، وأن نحلّل الأداء، لكننا بذلنا جهداً هائلاً منذ نوفمبر وحتى الآن».

ويوم أمس، تعادل خيتافي مع رايو فايكانو سلبا، وفياريال1-1 مع إشبيلية الثالث (65).

إيطالياواصل أتالانتا كفاحه لحجز مقعد أوروبي الموسم المقبل، بفوزه 3-1 على مضيفه سبيتسيا الساعي إلى تحصين نفسه من الهبوط، ضمن المرحلة 36 من الدوري الإيطالي.

ورفع أتالانتا رصيده إلى 59 نقطة في المركز السابع متساوياً مع روما السادس، الذي يحلّ ضيفاً على فيورنتينا، اليوم، وعلى بُعد 3 نقاط من المركز الخامس المؤهل إلى الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» والذي يحتله لاتسيو، فيما تجمّد رصيد سبيتسيا عند 33 نقطة في المركز 16.وفي مباراة ثانية، فاز فينيتسيا على بولونيا 4-3.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي