No Script

أردوغان: نخطط لإعادة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم.. «طواعية»

أردوغان
أردوغان
تصغير
تكبير

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء أن بلاده تخطط لتنفيذ مشروع يتيح العودة الطوعية لمليون لاجئ سوري تستضيفهم تركيا إلى بلادهم «بدعم من منظمات تركية ودولية».

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن أردوغان قوله خلال مراسم تسليم منازل في محافظة إدلب السورية عبر تقنية الاتصال بالفيديو أن نحو 500 ألف سوري عادوا إلى المناطق الآمنة التي «وفرتها» تركيا خلال العمليات العسكرية التي شنتها منذ عام 2016 في شمال سورية.

وأوضح أردوغان ان المشروع سيتم تنفيذه بدعم من منظمات مدنية تركية ودولية في 13 منطقة أبرزها أعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين بالتعاون مع المجالس المحلية في شمال سورية.

وأضاف أن المشروع يتضمن أيضاً بناء مرافق متنوعة مثل المدارس والمستشفيات والمساجد والمراكز الصحية والأفران وحدائق الأطفال.

وأشار إلى أن المشروع يتضمن جعل التجمعات السكنية المقرر تشييدها مكتفية ذاتيا من حيث البنية الاقتصادية التحتية، انطلاقاً من الزراعة وصولاً إلى الصناعة.

وكشف عن إنجاز 57306 منازل في الشمال السوري حتى اليوم ضمن الحملة الرامية لبناء 77 ألف منزل بدعم من منظمات مدنية وتنسيق من إدارة الكوارث والطوارئ التركية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي