No Script

إستراتيجية متكاملة لتطوير الكفاءات في شركة صناعة الكيماويات البترولية

No Image
تصغير
تكبير

- الشركة حققت أرباحاً استثنائية تتجاوز 630 مليون دولار خلال 2021 /2022

تحرص شركة صناعة الكيماويات البترولية على تطوير كفاءات موظفيها بمختلف المجالات وبمختلف المستويات، وذلك لإيمانها بأن تنمية العنصر البشري له دور أساسي في نجاح تنفيذ الاستراتيجية، وعليه تقوم الشركة بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية نذكر منها:

تدريب العاملين الجدد

برنامج تدريبي مدته 18 شهراً مكون من محاضرات وتدريب ميداني يهدف إلى تزويد الموظفين الجدد بالمعارف الأساسية التي تساعدهم في حياتهم المهنية لأداء دور فعال وإيجابي في أعمال الشركة. ويشمل البرنامج في مرحلته الأولى التعرف على الشركة والتدريب المكثف على السلامة، وفي المرحلة الثانية يتم تزويدهم بالمعرفة الأساسية في الأعمال التجارية وعمليات التشغيل في المصانع والخدمات الفنية. وفي المراحل التالية يتم تزويدهم بالمعرفة المتقدمة في الأعمال التقنية.

تطوير الكفاءات الوظيفية

برنامج يركز على تطوير مستوى المعرفة والكفاءة التقنية لجميع العاملين، والفكرة الأساسية في هذا البرنامج هي نقل المعرفة والخبرة بطريقة منظمة وعملية من عامل يمتلك الخبرة والمعرفة إلى أحد العاملين خلال السنة المالية، وتم تدريب 79 عاملاً بالمشاركة مع 52 خبيراً، وقد كان لهذا البرنامج قبول ونجاح كبير داخل الشركة لما تلقاه العاملون من معارف ومعلومات تتعلق مباشرة بمجال عملهم، ولما لهذا البرنامج من أهمية في المحافظة على الخبرات المكتسبة ومراكمة المعرفة والاستفادة من تجارب وخبرات العاملين.

برنامج الإلحاق

برنامج إلحاق موظفي الشركة بإحدى مشاركات الشركة داخل وخارج دولة الكويت، وتم اختيار مجموعة من العاملين من دوائر وقطاعات الشركة المختلفة للانضمام إلى شركة إيكويت و SK picglobal لمدة تتراوح بين 3 و 4 أشهر متواصلة بهدف اكتساب الخبرة وتطوير المهارات وتعزيز الشراكة، وفي المستقبل القريب سيتم توسعة هذا البرنامج ليشمل الالتحاق بالشركات الزميلة في القطاع النفطي.

النتائج المالية

حققت شركة الكيماويات البترولية أرباحاً استثنائية تتجاوز 630 مليون دولار للسنة المالية 2021 /2022 وبعائد على رأس المال العامل (ROCE) يفوق الـ15%. يأتي هذا الإنجاز مدعما بأداء متميز من الشركات التابعة وكذلك من خلال اتخاذ قرارات استراتيجية خلال السنوات السابقة ساهمت في إضفاء قيمة مستمرة سواء كانت عن طريق عمليات الاستحواذ أو بيع أصول أدت الى تعظيم ربحية الشركة.

حيث حققت شركة ايكويت (والتي تمتلك فيها الـ PIC نسبة 42.5%) أرباحا تتجاوز الـ740 مليون دولار أميركي لسنة 2021 بهامش صافي أرباح يمثل 17% وبنمو يفوق الـ 300% مقارنة بعام 2020. وتعد «ايكويت» من الشركات الرائدة في مجال البتروكيماويات وثاني أكبر منتج لمادة الاثيلين جلايكول على مستوى العالم. كما تقوم شركة ايكويت بتشغيل مصانع في الكويت وأوروبا وكندا والولايات المتحدة الاميركية بطاقة إنتاجية تقارب الـ 6 ملايين طن سنوياً من البتروكيماويات.

كما فاقت أرباح الشركة الكويتية للاوليفينات (والتي تمتلك فيها الـ PIC نسبة 42.5%) لسنة2021 الـ 366 مليون دولار اميركي، بنمو يقارب ال 112% مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2020. تمتلك الشركة الكويتية للاوليفينات مصنعاً في الكويت لإنتاج الاثيلين جلايكول بطاقة إنتاجية تعادل 600 ألف طن سنويا.

ومن جانبها ، حققت شركة SK picglobal ) والتي تمتلك فيها الـ PIC نسبة 49%) أعلى عوائد منذ في تاريخ الشركة، متخطية جميع الصعوبات المتعلقة بجائحة كورونا، وبصافي أرباح تقدر بحوالي 200 دولار أميركي في عام 2021، مرتفعة بحوالي 280% مقارنة بعام 2020. حيث تعمل كل من شركة صناعة الكيمياويات البترولية وشركة SKC على توفير السبل والدعم اللازم للسعي بنمو شركة SK picglobal.

كما حققت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (والتي تمتلك فيها الـ PIC نسبة 33.3%) أرباحاً تتجاوز الـ 216 مليون دولار أميركي لسنة 2021 بهامش ربح يتجاوز الـ 42%. واستطاعت شركة SK Advanced (والتي تمتلك فيها الـ PIC نسبة 25%) من تحقيق صافي أرباح يقارب الـ 10 ملايين دولار أميركي في عام 2021.

وهذه النتائج المتميزة تدل على ان شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركاتها التابعة تتمتع بمرونة عالية في مواجهة التحديات والقدرة على الإنجاز والنجاح في مثل هذه الفترات غير الاعتيادية المتمثلة في جائحة فيروس كورونا وآثار الحرب الروسية - الأوكرانية، وذلك من خلال الالتزام بتطبيق استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية للبتروكيماويات 2040.

والجدير بالذكر، ان شركة صناعة الكيماويات البترولية تتميز بدقة اختيار استثماراتها سواء المحلية أو العالمية، وذلك من خلال كوادرها الوطنية المتخصصة في تنفيذ دراسات ذات جودة عالية قبل الدخول في أي استثمار. حيث حققت استثمارات الشركة عوائد كبيرة من خلال هذه المشاركات منذ التأسيس إلى يومنا هذا بمعدل عائد على الاستثمار يتجاوز الـ 600 %، ما يدل على حرصها في اختيار الفرص ذات المردود العالي ماليا وفنيا، وما ينعكس بالإيجاب على اقتصاد الشركة والمؤسسة بشكل خاص واقتصاد الدولة بشكل عام.

وتعد الشركة أحد أفضل الشركات من حيث الأداء والربحية، فـخلال العشرين سنة السابقة تم تحقيق: • مبيعات تفوق 13.5 مليار دولار وأرباح تقارب 9.5 مليار دولار.

• متوسط عائد على رأس المال العامل (ROCE) يعادل 20%.

• نمو أصول الشركة بأكثر من 180%.

ما يدل على قدرة الشركة في توظيف رأس المال وتحقيق أفضل العوائد لمؤسسة البترول والكويت.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي