No Script

14.964مليون وزعت خلال العام المالي 2021/ 2022

5.2 في المئة تراجعاً بتوزيع أسطوانات الغاز المنزلية

تصغير
تكبير

- «الناقلات» تسعى لشراكة مع شركة عالمية في النقل البحري
- 32 ناقلة أسطول «الناقلات» بمتوسط عمر 8.9 سنة
- 109 ناقلات يستقبلها شهرياً فرع الوكالة البحرية
- 28.86 مليون طن متري نقلتها «الناقلات» 2021 /2022
- 1306 ناقلات نفطية استقبلها فرع الوكالة البحرية تضم 185 كويتية و1121 غير كويتية

كشفت مصادر نفطية لـ«الراي» أن إجمالي إنتاج مصنعي الغاز المسال في الشعيبة وأم العيش بلغ نحو 16 مليون أسطوانة مختلفة الأحجام.

وكشفت المصادر تراجع معدل توزيع أسطوانات الغاز حجم 12 كيلوغراماً المستخدمة في المنازل للعام المالي 2022/2021 بنحو 5.2 في المئة عما كان عليه العام السابق ليصل إجمالي التوزيع نحو 14.964 مليون، وذلك بسبب كورونا، ومغادرة عدد كبير من الوافدين، مضيفة أن عدد مراكز التوزيع المعتمدة لدى ناقلات النفط الكويتية يبلغ 79.

وفيما يخص التوجهات الإستراتيجية لشركة الناقلات 2040 الخاصة بالنقل البحري، قالت المصادر إنها تهدف إلى تأمين احتياجات الغطاء الإستراتيجي طويل الأمد والاحتياجات التسويقية من النفط الخام والمنتجات البترولية والغاز المسال بما يتماشى مع مستويات الإنتاج المستهدفة وبأفضل الأساليب الاقتصادية.

زيادة الكفاءة

وأضافت أن الناقلات تسعى للدخول في شراكة مع إحدى شركات للنقل البحري ذات الخبرة لزيادة الكفاءة مع ضمان تلبية احتياجات الغطاء الاستراتيجي والتسويقي لمؤسسة البترول، مشيرة إلى الالتزام بتشغيل الناقلات الفائضة عن الاحتياجات الإستراتيجية والتسويقية في السوق العالمي على أسس تجارية.

وبينت أن أنشطة شركة ناقلات النفط الكويتية تنقسم إلى 3 أنشطة رئيسية «النقل البحري – الوكالة البحرية – مصنعي تعبئة الغاز»، مشيرة إلى أنه بالنسبة للنقل البحري يبلغ العدد الكلي للأسطول 32 ناقلة مع مراعاة أنه سيتم بيع الناقلة وفرة قريباً، ويبلغ إجمالي متوسط عمر الناقلات 8.9 سنوات.

وبالنسبة لفرع الوكالة البحرية أوضحت المصادر أنه يستقبل حاليا نحو 109 ناقلات نفطية شهرياً، ويقدم خدمات متعددة للناقلات النفطية التي تصل موانئ الكويت. وبالنسبة لفرعي تعبئة الغاز في الشعيبة وأم العيش قالت المصادر من خلال الفرعين تتم تلبية احتياجات السوق المحلي المتزايدة في الكويت، حيث بلغ إجمالي إنتاج مصنعي الغاز 15.884 مليون أسطوانة وزع منها 15.757 مليون مختلفة الأحجام حتى مارس 2022، بينما بلغ الإنتاج السنوي للعام المالي 2020 /2021 لمصنعي تعبئة الغاز نحو 16.775 مليون وزع منها 16.482 مليون مختلفة الأحجام.

وعن نشاط الأسطول أكدت المصادر أن الناقلات تمتلك أسطولاً مكوناً من 32 ناقلة، منها 11 ناقلة نفط خام عمالقة، و16 ناقلة منتجات بترولية، مختلفة الأحجام، و5 ناقلات غاز مسال عملاقة، موضحة أن الحمولة الإجمالية للأسطول تبلغ 4.75 مليون طن متري، ويصل متوسط عمر الأسطول إلى نحو 8.9 سنوات.

وكشفت المصادر أن الناقلات الكويتية خلال العام المالي 2021 /2022 نقلت نحو 28.86 مليون طن متري من النفط الخام والمنتجات البترولية والغاز المسال إلى مختلف موانئ العالم، مؤكدة الانتهاء من المرحلة الرابعة لخطة تحديث الأسطول باستلام ناقلة النفط الخام العملاقة الصديق البالغ حمولتها 320 ألف طن متري ساكن مايو الماضي.

الوكالة البحرية

وكشفت المصادر أن فرع الوكالة البحرية يقوم باستقبال جميع الناقلات التي تزور الموانئ النفطية للكويت حيث استقبل خلال العام المالي 2021 /2022 نحو 1306 ناقلات نفطية منها 185 كويتية و1121 غير كويتية.

وعن الخدمات التي يقدمها الفرع أوضحت المصادر أن أبرز الخدمات خدمة القوارب الصغيرة، وتخليص مستندات الشحن، وعمل تأشيرة الدخول والمغادرة للطاقم البحر، وترتيب خدمات التسوق للطاقم البحر، وإرسال الشحنات براً وجواً، واستلام وتسليم قطع غيار الناقلات، وتنسيق عملية تزويد الناقلات النفطية بالوقود بالتنسيق مع مؤسسة البترول، وتزويد الناقلات بالمياه العذبة، وإنهاء إجراءات دخول ومغادرة الموانئ، وتحضير احتياجات الناقلات من المؤن، واستلام وتسليم حاويات المخلفات.

تجديد شهادات الناقلات

أضافت المصادر أن من الخدمات التي تقدم للناقلات تجديد شهادات الناقلات، ومعاملات البحارة جوازات السفر- الجواز البحري، وإرسال واستلام البريد الخاص بالناقلات والبحارة، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حال الحوادث أو حالة التلوث البحري، وتقديم خدمة مراحل للبحارة عن طريق مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، وترتيب إقامة البحارة بالفندق، وترتيب الإجراءات اللازمة للبحارة المرضى ومتابعتهم، وخدمة إرسال عينات النفط عن طريق البريد السريع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي