No Script

بزيادة 2.8 في المئة

«ديلويت»: خُمس مقاعد مجالس الإدارة في العالم... نسائية

تصغير
تكبير

أصدرت «ديلويت» النسخة السابعة من تقريرها السنوي «نساء في مجالس الإدارة: نظرة عالمية»، كشفت فيه أن النساء يشغلن خُمس مقاعد مجالس الإدارة في العالم، وتحديداً 19.7 في المئة، وذلك بزيادة قدرها 2.8 في المئة عن النسخة الأخيرة التي نُشرت في 2019.

وأوضحت النسخة السابعة من التقرير أن النساء يشغلن على الأقل 10 في المئة من مقاعد مجالس الإدارة في جميع المناطق الجغرافية الثمانية الكبرى في العالم (أميركا الشمالية، أميركا اللاتينية والجنوبية، منطقة الكاريبي، أفريقيا، أوروبا، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، آسيا، أستراليا)، رغم أن هذه الزيادة (2.8 في المئة) في تمثيل النساء في مجالس الإدارة تمثل تقدماً بطيئاً، باستثناء بعض الحالات البارزة، إلا أنها تعطي الباحثين سبباً للتفاؤل هذه السنة مقارنة بالخلاصة التي انتهى إليها تقرير العام 2019 وتوقع فيها وصول العالم إلى المساواة في تمثيل الرجال والنساء في مجالس الإدارة في العام 2052.

ويرى التقرير أنه إذا حافظ العالم على نسبة الزيادة الملحوظة التي سجلتها كل من النمسا، كندا، أيرلندا، إيطاليا، بولونيا، البرتغال، إسبانيا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة في تمثيل النساء في مجالس الإدارة، فإن العالم سيصل إلى المساواة في التمثيل بين الجنسين في العام 2045.

وأشار التقرير إلى عدم تناسب نسبة النساء في مجالس الإدارة مع نسبتهن في المناصب التنفيذية العليا، حيث إن 6.7 في المئة يشغلن منصب رئيس مجلس إدارة، وأقل منها (5 في المئة) في منصب الرئيس التنفيذي.

وذكر أن المتوسط العالمي للنساء اللواتي يشغلن مقاعد في مجالس الإدارة بلغ 19.7 في المئة بزيادة قدرها 2.8 في المئة عن عام 2018 مقارنة بنسبة الزيادة 1.9 في المئة بين عامي 2016 و 2018.

كما تتسم الشركات التي تحتل النساء مناصب قيادية تنفيذية فيها بمجالس إدارة أكثر توازناً بدرجة كبيرة من الشركات التي يهيمن الرجال فيها على المناصب القيادية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي