No Script

قامت بالتقييم والمشورة في شأن إجراءات إتمام الصفقة

«كامكو إنفست» أدارت استحواذ «stc» على «البوابة الإلكترونية»

عبدالله الشارخ
عبدالله الشارخ
تصغير
تكبير

- الشارخ: فريق الاستثمارات المصرفية أدار ونفّذ 22 صفقة بـ 4.8 مليار دولار في 2021

تولت شركة «كامكو إنفست» بنجاح إدارة عملية استحواذ شركة الاتصالات الكويتية «stc»، على شركة البوابة الإلكترونية القابضة (e-Portal)، ضمن إستراتيجية «stc» التوسعية والتي تساهم في تنويع قاعدة العملاء وتوسيع أنشطتها، مع التركيز على الحلول الرقمية بما يتجاوز خدمات الاتصالات التقليدية.

وساعدت «كامكو إنفست» شركة «stc» في تحديد الشركات التي تعمل في المجال نفسه والقطاع المستهدف، واختيار الشركات التي تناسب إستراتيجيتها، وقامت بعد ذلك بعمليات التقييم وتقديم المشورة في شأن الإجراءات والمتطلبات المختلفة اللازمة لإتمام الصفقة.

وشمل ذلك الحصول على الموافقات الداخلية والجهات التنظيمية والرقابية، وإجراء عمليات الفحص النافي للجهالة، وصياغة ومراجعة المستندات الخاصة بالصفقة، والتواصل والتنسيق مع كل أصحاب المصالح للوصول إلى النتائج المرجوة بأفضل وجه نيابة عن العميل.

وقال رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في «كامكو إنفست»، عبدالله الشارخ «نفخر بمشاركتنا في هذه الصفقة وتولّينا لدور إستراتيجي في تلبية وتحقيق الأهداف التي حددتها (stc)، بدءاً من تحديد وتقييم الصفقة إلى إتمام صفقة الاستحواذ، ونواصل من خلال هذه الصفقة تعزيز سجلنا الحافل وترسيخ التزامنا بمواصلة مسيرتنا الناجحة التي حققناها في مجال أنشطة الاندماج والاستحواذ في 2021».

وأضاف أنه خلال عام 2021، نجح فريق الاستثمارات المصرفية في «كامكو إنفست» في إدارة وتنفيذ 22 صفقة بقيمة 4.8 مليار دولار، منها 6 صفقات اندماج واستحواذ بارزة.

ولفت الشارخ إلى قيام الفريق بدور مستشار البيع الحصري لبيع 60 في المئة بشركة في قطاع الصيدلة في الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى صفقتي بيع في الولايات المتحدة ومصر، وإدارة عملية شراء حصة أقلية من رأسمال شركة مدرجة في بورصة الكويت، ولعب دور مستشار الاستحواذ الحصري لعمليتي استحواذ على شركتي تأمين في الكويت والأردن لصالح مجموعة تأمين كويتية.

ارتفاع الصفقات

وأفاد الشارخ بأنه خلال العام 2021، شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ارتفاعاً في عدد صفقات الاندماج والاستحواذ بنسبة 40 في المئة مقارنة بعام 2020، إذ وصلت إلى أعلى المستويات المسجلة منذ 1980، وفقاً لتقرير خاص بخدمات الاستثمارات المصرفية لعام 2021 الصادر عن شركة «ريفينيتيف».

وبيّن أنه تتم الاستفادة من زخم نشاط الاندماج والاستحواذ الذي تشهده المنطقة، والذي من المتوقع أن يستمر خلال العام 2022، تقوم «كامكو إنفست» في الوقت الحالي بتقديم خدماتها الاستشارية في شأن صفقتي اندماج عن طريق الضم نيابة عن عملائها، إذ تشمل تلك الصفقات اندماج شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» مع شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، بالإضافة إلى اندماج شركة العقارات المتحدة مع شركتين تابعتين لها وهما شركة أبراج المتحدة القابضة وشركة الضيافة القابضة.

وذكر الشارخ أنه علاوة نشاط الاندماج والاستحواذ، يقدم الفريق خدماته الاستشارية أيضاً لعدد من صفقات البيع والتي من المقرر أن يتم إنجازها خلال العام الجاري.

وأضاف«يشير نمو أنشطة الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى تزايد إقبال السوق في أعقاب الجائحة، ونتوقع عاماً نشطاً آخر لخدمات الاستثمارات المصرفية على مستوى جميع القطاعات في المنطقة، بما في ذلك عمليات الاندماج والاستحواذ، وإن كان على الأرجح بوتيرة أبطأ».

ورأى أن الدافع وراء تلك التوجهات يكمن في سعي الشركات لتمويل توسعاتها والنمو بشكل غير عضوي، وتعزيز ميزتها التنافسية مع الاستفادة من معنويات السوق الإيجابية.

وكشف أنه باستكمال 22 صفقة في عام 2021، يرتفع إجمالي صفقات الاستثمارات المصرفية التي نفذتها الشركة منذ تأسيسها إلى أكثر من 29.2 مليار دولار، في أسواق رأسمال الأسهم وأسواق رأسمال الدين وعمليات الدمج والاستحواذ.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي