No Script

«الراي» ترصد أعلى 15 سهماً بعائد التوزيعات النقدية... و«هيومن سوفت» بالصدارة

تصغير
تكبير

- التوزيعات باتت وقود حركة الأسهم في «الأول» و«الرئيسي»

تحوّلت التوزيعات النقدية التي اعتمدتها الشركات المُدرجة لمساهميها عن السنة المالية الماضية إلى أهداف للمحافظ وصناديق الاستثمار ومعظم المتعاملين في البورصة، خصوصاً مع العوائد المجزية التي تتضمنها متفوقة على عوائد العديد من القطاعات الاستثمارية خارج سوق الأسهم.

وأظهر رصد أجرته «الراي» لأكثر 15 سهماً من حيث معدل عائد التوزيعات النقدية عن 2021 (التوزيعة النقدية للسهم/سعر السهم السوقي)، جاءت «هيومن سوفت» في صدارة الشركات بمعدل عائد نقدي بلغ 11.94 في المئة، حيث بلغت توزيعتها النقدية 400 فلس للسهم، وتعد الشركة من الكيانات التشغيلية التي حظيت بإقبال الأوساط المالية خلال الفترة الماضية.

وجاءت شركة الاستثمارات الوطنية التي ستمنح مساهميها وفقاً للتوزيعات المقررة 45 فلساً نقداً للسهم في المرتبة الثانية بالنظر إلى معدل التوزيعة، إذ تعد توزيعة 2021 الأفضل للشركة منذ سنوات عديدة، وتضمن للمساهمين عائداً سنوياً من التوزيعات بواقع 10.95 في المئة، حيث تعد «الاستثمارات» الأعلى بين شركات قطاع الاستثمار في معدل التوزيعة النقدية.

أما ثالث أعلى معدل عائد للتوزيعات النقدية فكان للشركة الكويتية للاستثمار التي أقرت توزيع 25 فلساً نقداً بما يعادل 9.47 في المئة حسب إقفالات أول أمس.

ووفقاً لرصد «الراي» فإن معدل عائد التوزيعة النقدية لـ12 شركة أخرى هي «الامتياز» و«التسهيلات» و«أسس» و«بورتلاند» و«البترولية» و«المشتركة» و«بوبيان للبتروكيماويات» و«المركز» و«زين» و«المعامل» و«الشعيبة الورقية» و«أركان العقارية»، تراوح العائد على تلك الشركات بين 4.55 و7.2 في المئة.

وحسب مصادر استثمارية، شاركت المحافظ والمؤسسات الأجنبية في استغلال الفرص المتمثلة في تلك الأسهم التشغيلية ذات العوائد المرتفعة من التوزيعات النقدية عبر اقتنائها من خلال التعاملات اليومية، ما زاد من وتيرة تداولها وبكميات كبيرة، لافتة إلى أن عائد التوزيعات دفع العديد من الأسهم لاستعادة مستويات لم تتداول عليها منذ ما قبل الأزمة المالية العالمية، أي منذ ما يقارب 13 عاماً.

وقالت «إن ارتفاع عائد التوزيعات بالأسهم التشغيلية أطال من نفس المتعاملين في البورصة، ويمثل دلالة واضحة على متانة الأوضاع المالية لتلك الشركات، وبالتالي نجاعة خططها التي تستهدف تنمية الإيرادات وجني صافي أرباح يواكب تطلعات وطموح المساهمين».

وأكدت المصادر أن وتيرة التداول في البورصة تُظهر أن معدل العائد من التوزيعات النقدية بات الفيصل في تحديد أهداف الشراء للكثير من المستثمرين في بورصة الكويت، سواء على مكونات السوق الأول أو الرئيسي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي