No Script

المنيفي لـ«الراي»: 0.5 في المئة حرق الغاز... في «نفط الكويت»

بدر المنيفي
بدر المنيفي
تصغير
تكبير

كشف نائب الرئيس التنفيذي للغاز والابتكار في شركة نفط الكويت بدر المنيفي أن الشركة واصلت إنجازاتها بتحقيق أقل نسبة لحرق الغاز الطبيعي في تاريخ الشركة منذ تأسيسها لتصل إلى 0.5 في المئة، وهو رقم قياسي.

وقال المنيفي لـ«الراي» إنّ الرقم المحقق يعادل نصف الهدف المخطط للعام الماضي ما يعكس حرص الشركة على مواكبة تطورات الصناعة النفطية عالمياً خاصة في مجال الحفاظ على البيئة وتماشياً مع التوجهات العالمية للتغير المناخي بما يعزز المكانة الرائدة للكويت في صدارة كبرى الشركات العالمية.

ومن جانب آخر، قدرت مصادر نفطية حجم إنتاج الغاز المصاحب بنحو 1.5 مليار قدم مكعب والغاز الحر بنحو 420 مليون قدم مكعب.

وأوضحت أن حقول الغاز الحر لها ظروف إنتاجية صعبة تتمثل في ارتفاع نسبة غاز كبريتيد الهيدروجين السام، التي تتراوح بين 2 و8 في المئة، وارتفاع درجات الضغط والحرارة التي تصل إلى ما يعادل 130 درجة مئوية، فضلاً عن الأعماق الكبيرة للآبار التي تصل إلى 16.5 ألف قدم.

وأكدت المصادر أنّ هناك نحو 127 بئراً جوراسية منتجة لسد احتياج المنشآت وللوصول للأهداف الإستراتيجية، في حين تهدف الخطة المستقبلية إلى الاستمرار في إنتاج 950 مليون قدم مكعبة خلال السنوات المقبلة من خلال إدخال وحدتي الإنتاج المبكر 4 و5.

وقالت، إنّ مكامن الغاز الحر صعبة للغاية، وتصل إلى أعماق بعيدة جداً تحت الأرض، وتتطلب معدات إنتاج خاصة يتم استيرادها من المصنعين لتتناسب مع طبيعة الحقول في الكويت.

وأضافت أن «نفط الكويت» تقوم سنوياً بحفر ما بين 22 إلى 23 بئراً للغاز الحر في السنة، وأن هناك 9 حقول حالياً تنتج 550 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز و100 بئر نشطة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي