No Script

«أوبك»: نقص إمدادات النفط قد يصل لأكثر من سبعة ملايين برميل يومياً

تصغير
تكبير

أكدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عدم قدرتها تعويض أي انقطاع في إمدادات النفط الروسية نتيجة العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقال الأمين العام للمنظمة محمد باركيندو، في ختام اجتماع بين المنظمة والاتحاد الأوروبي، إن نقص الإمدادات قد يصل إلى أكثر من سبعة ملايين برميل يومياً من النفط والصادرات المسالة الأخرى.

وأضاف: «بالنظر إلى توقعات الطلب الحالية سيكون من المستحيل تقريباً تعويض خسارة بهذا الحجم»، مبيناً أن التقلبات الحالية التي يشهدها سوق النفط هي نتيجة عوامل خارجة عن سيطرة منظمة (أوبك).

وشدد باركيندو على أهمية تعزيز التعاون الدولي لتحقيق أمن الطاقة والسلام العالمي.

من جهتها، أكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الطاقة كادري سيمسون وفقاً للبيان أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بشدة بتنويع إمدادات الطاقة الخاصة به على المدى القصير والوصول إلى الحياد المناخي على المدى الطويل.

في هذه الأثناء، انخفض سعر برميل النفط الكويتي 46 سنتاً ليبلغ 102.31 دولار للبرميل في تداولات الإثنين مقابل 102.77 دولار للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول.

وفي الأسواق العالمية، ارتفعت أسعار النفط، أمس، مع تراجع المخاوف في شأن الطلب في الصين بعد أن خففت شنغهاي بعض القيود المتعلقة بانتشار «كوفيد-19».

وزاد سعر خام برنت في العقود الآجلة 2.98 دولار أو 3.03 في المئة إلى 101.46 دولار للبرميل، وزاد خام غرب تكساس الوسيط ثلاثة دولارات أو 3.18 في المئة إلى 97.29 دولار للبرميل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي