No Script

المهلة المحددة تنتهي غداً وبعدها «البورصة» ستوقف تداول غير الملتزم

عين المتداولين مفتوحة على 64 شركة... لم تعلن نتائجها عن 2021

ترقب لنهاية المهلة وأسهم التوزيعات تحظى بالثقة (تصوير سعود سالم )
ترقب لنهاية المهلة وأسهم التوزيعات تحظى بالثقة (تصوير سعود سالم )
تصغير
تكبير

تُسدل بورصة الكويت الستار غداً على المهلة القانونية المحددة لإفصاح الشركات عن بياناتها المالية السنوية للعام 2021 وما يصاحبها من توصيات بتوزيع أرباح نقدية أو منحة مجانية إن وُجدت.

وببلوغ 31 مارس الجاري تكون الشركات قد استنفذت فعلياً أيام العمل الرسمية لتقديم بياناتها المالية مدققة ومعتمدة من قبل مراقبي حسابات مرخص لهم من قبل هيئة أسواق المال، في حين أن هناك فرصة للشركات المتأخرة لإعلان نتائجها حتى صباح الأحد المقبل على الموقع الرسمي للبورصة.

وحسب الإعلانات التي استقبلها موقع البورصة يُلاحظ أن 101 شركة فقط أفصحت عن بياناتها المالية السنوية، في حين تترقب الأوساط المالية إفصاح 64 شركة أخرى لم تعلن حتى الآن، منها من حدد مواعيد اجتماعات مجالس إداراتها اليوم وغداً.

وفي إطار حالة الترقب لإفصاح ما تبقى من شركات لم تعلن حتى الآن، يلاحظ أن وتيرة التداول تأثرت نسبياً بتأخر بعض الكيانات المالية والاستثمارية والخدمية التي استأثرت بنصيب كبير من زخم التعاملات خلال الفترة الماضية، فيما يتوقع أن تكون الصورة أكثر وضوحاً عقب نهاية المهلة، ومن ثم تحديد مواعيد الجمعيات العمومية لتلك الشركات لإقرار بياناتها المالية.

ويبدو واضحاً أن أصحاب النفس الطويل من مستثمري البورصة يهتمون بدعم مراكزهم خلال الفترة الحالية، لاسيما وأن نهاية مهلة الإفصاحات السنوية تواكب إقفالات الربع الأول من العام الجاري، الأمر الذي يشير إلى أن«الشركات على موعد مع دفعة وقود إضافية»، لاسيما الشركات المستقرة مالياً.

إغلاقات البورصة

وأغلقت بورصة الكويت أمس، على ارتفاع مؤشر السوق العام 3.7 نقطة ليبلغ مستوى 8128 نقطة بارتفاع نسبته 0.05 في المئة، من خلال تداول 187.3 مليون سهم عبر 10901 صفقة نقدية بقيمة 49.8 مليون دينار. وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 16.6 نقطة ليبلغ مستوى 6253 نقطة بارتفاع 0.27 في المئة من خلال تداول 111.4 مليون سهم عبر 5851 صفقة بـ15.8 مليون دينار، فيما انخفض مؤشر السوق الأول 1.5 نقطة ليبلغ مستوى 9035.55 نقطة بانخفاض 0.02 في المئة عبر تداول 75.8 مليون سهم عبر 5050 صفقة بـ33.9 مليون دينار.

وتراجع مؤشر (رئيسي 50) 27.2 نقطة ليبلغ مستوى 6585.69 نقطة بانخفاض بلغ 0.42 في المئة من خلال تداول 86.3 مليون سهم عبر 3827 صفقة بـ13.4 مليون دينار.

«فيتش» تثبت تصنيفات «بيتك»

ثبتت وكالة فيتش ريتنجز تصنيفات بيت التمويل الكويتي «بيتك» بنظرة مستقبلية مستقرة. وأوضح «بيتك» أن الوكالة ثبتت تصنيف عجز المُصدر عن السداد طويل الأجل بدرجة (A)، وتصنيف قابلية البنك للاستمرار بدرجة (+bb)، فيما ثبتت تصنيف عجز المُصدر عن السداد قصير الأجل عند (F1)، وتصنيف الدعم الحكومي عند (a).

وأوضح البنك أنه ليس من المتوقع أن يوجد للتصنيف أي تأثير على المركز المالي لـ«بيتك».

تابعة لـ «كميفك» تشتري مجمعاً في حولي

أعلنت شركة الشرق الأوسط للاستثمار المالي «كميفك» شراء إحدى الشركات التابعة لها لمجمع تجاري في منطقة حولي بقيمة 6.25 مليون دينار ما سيرفع أصول الشركة وإيراداتها.

«أعيان العقارية» نحو بيع انتفاع بـ 5.3 مليون توصلت شركة أعيان العقارية لاتفاق مبدئي لبيع عقار صناعي قيد التطوير (حق انتفاع)، بقيمة إجمالية تبلغ 5.3 مليون دينار.

وبينت الشركة أن الأثر المالي للصفقة سينعكس في البيانات المالية؛ وذلك بعد الانتهاء من أعمال التطوير وتحديد التكلفة النهائية للمشروع وإتمام الصفقة وتوقيع العقد النهائي والانتهاء من الإجراءات القانونية.

تابعة لـ «الامتياز» تتخارج من أرض في الإمارات

وقعت شركة مجموعة الامتياز الاستثمارية عقد تخارج من أرض في الإمارات، موضحة أنها تمتلك وشركاتها التابعة ما نسبته 50 في المئة من إجمالي الأرض.

وأفادت بأنه سينتج عن الصفقة صافي ربح على مستوى المجموعة بقيمة 11.8 مليون درهم، بما يُعادل 975 ألف دينار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي