No Script

بولندا تسعى إلى فك عقدة السويد في الملحق المؤهل إلى المونديال

«مقدونيا»... «وسواس» البرتغال اليوم


كريستيانو رونالدو متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي 	(رويترز)
كريستيانو رونالدو متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي (رويترز)
تصغير
تكبير

تواجه البرتغال ضيفتها مقدونيا الشمالية، اليوم، على بطاقة مؤهلة إلى كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، وفي أذهانها المفاجأة المدوّية التي حققتها الدولة المتواضعة، الخميس، عندما حرمت إيطاليا من المشاركة في الحدث العالمي مرة ثانية توالياً.

وألحقت الدولة البلقانية خسارة تاريخية بإيطاليا في عقر دارها في باليرمو بهدف ألكسندر ترايكوفسكي القاتل في اللحظات الأخيرة، لتبلغ نهائي المسار الثالث وتواجه البرتغال، التي تخطت تركيا 3-1.

وبدلاً من مواجهة توقعها كثيرون بين البرتغال وإيطاليا، حاملَي لقب آخر نسختين من كأس أوروبا، سيستضيف ملعب «دراغاو» في بورتو مقدونيا الشمالية الباحثة عن تأهل أول في تاريخها الى كأس العالم.

وكانت الدولة الناشئة بعد تفكّك يوغوسلافيا، قد بلغت كأس أوروبا للمرة الأولى في تاريخها الحديث الصيف الماضي، عندما ودعت من دور المجموعات.

وفي حال عدم تأهل البرتغال سيشكّل ذلك مفاجأة أخرى مدوّية أيضاً، نظراً للأسماء الرائعة التي تضمها تشكيلة الـ«سيليساو» على غرار كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في العالم 5 مرات، الشاب جواو فيليكس وصانع الألعاب برناردو سيلفا.

وبالنسبة لرونالدو (37عاماً)، ستكون منطقياً النسخة الأخيرة له في كأس العالم، بعد مسيرة زاخرة شهدت تربعه على قائمة أفضل المسجلين في تاريخ المباريات الدولية.

ويعود إلى البرتغال المدافع المخضرم بيبي، الذي شفي من فيروس «كورونا» والظهير جواو كانسيلو من الإيقاف.

في المقابل، حقّقت مقدونيا الشمالية مفاجأة مدوّية في التصفيات بفوزها على أرض ألمانيا 2-1 وإيطاليا، كما أنها تعادلت سلباً في زيارتها الوحيدة إلى البرتغال في 2012.

وقال مدربها بلاغويا ميليفسكي: «نحن في طريقنا لنؤكد سبب تواجدنا بين أفضل 20 منتخباً أوروبياً».

بدوره، قال زميله جناح الأهلي السعودي، إزغيان أليوسكي: «فزنا على عملاق مثل إيطاليا، لكن أمامنا خطوة إضافية نحو كأس العالم. نحلم بالفوز الثلاثاء».

وفي مبارة ثانية، تشهد مدينة خورزوف توزيع بطاقة ثانية بين بولندا المضيفة والسويد، بعد تأهل الأولى إلى نهائي المسار الثاني من دون أن تلعب لإقصاء خصمتها روسيا بسبب غزوها أوكرانيا، والثانية على حساب تشيكيا بهدف بعد التمديد.

وتشكّل السويد عقدة لبولندا بعدما فازت عليها في آخر 6 مباريات.

والتقى المنتخبان في دور المجموعات من كأس أوروبا الصيف الماضي في سان بطرسبرغ، ففازت السويد في الرمق الأخير 3-2، أمام روبرت ليفاندوفسكي صاحب هدفين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي