No Script

«يويفا» يُعدّل «اللعب المالي»

تصغير
تكبير

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، أن هناك تعديلات جديدة تتعلّق بلوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، على قانون اللعب المالي النظيف بشكله الراهن، وسيتم اتباع آلية جديدة لضبط التكاليف.

وبحسب الصحيفة، فإن التعديلات ستشمل إلغاء سقف الرواتب، مع عدم إنفاق الأندية أكثر من 70 في المئة من إجمالي إيراداتها، وأشارت إلى أن عدداً من الأندية الكبيرة طالبت بأن تكون النسبة 85 في المئة من الإيرادات، فيما طالبت أخرى، مثل الأندية الألمانية، بأن تكون أقل من 70 في المئة.

وأضافت: «القواعد الجديدة لن يتم فرضها فوراً، لكن الأندية ستكون قادرة على إنفاق ما يصل إلى 90 في المئة من إيراداتها في الموسم الأول، وستصل إلى 70 في المئة خلال 3 مواسم».

وأوضحت أن «يويفا» سيفرض ضوابط أكثر صرامة على عقود الرعاية مع الشركات المتعلّقة بملكية النادي، مع تغيير اسم «قانون اللعب المالي النظيف»، وتبني اسم آخر أكثر واقعية «قواعد الاستدامة المالية».

وشدّدت «نيويورك تايمز» على أن «الأندية الأكثر استفادة من النظام الجديد هي أندية الدوري الإنكليزي الممتاز، لأنها تحقق إيرادات أكثر بكثير من بقية الأندية الأوروبية».

وزادت أنه في حال انتهاك القوانين الجديدة، فستكون هناك عقوبات مالية أو رياضية في المسابقات الأوروبية، أو خصم نقاط في نظام دوري أبطال أوروبا الجديد الذي سيبدأ العام 2024، والتهديد بالطرد، وخفض مستوى المشاركة في مسابقات «يويفا».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي