No Script

خلال 22 عاماً و277 مليوناً أرباحاً تراكمية منذ 2000 تعادل 412 في المئة من رأس المال

158 مليون دينار وزّعتها «الكويتية للاستثمار» نقداً

العلي مترئساً العمومية (تصوير سعود سالم)
العلي مترئساً العمومية (تصوير سعود سالم)
تصغير
تكبير

- يوسف العلي: نتائج 2021 تعكس تميز أدائنا التشغيلي
- مليارا دينار أصولاً مدارة بنهاية العام الماضي
- بدر السبيعي: قطاعا المال والاستثمار تجاوزا «كورونا»
- الإستراتيجية تحدد استثمارات التخارج والأخرى الجديدة

أفاد رئيس مجلس الإدارة في الشركة الكويتية للاستثمار الدكتور يوسف العلي، أن الأداء الذي حققته الشركة في 2021 يعكس استمرارها بتحقيق نتائج متميزة في أدائها التشغيلي، سواء على صعيد نشاطها الاستثماري أو من خلال الصناديق والمحافظ المالية التي تديرها.

وبيّن خلال الجمعية العمومية العادية للشركة، التي عقدت أمس بحضور 67 في المئة من المساهمين، وأقرت توزيع 25 في المئة نقداً على المساهمين عن 2021، موضحاً أن «الكويتية للاستثمار» حقّقت إيرادات تشغيلية بلغت 43.815 مليون دينار العام الماضي، فيما بلغ صافي الأرباح 26.78 مليون، أي 49 فلساً للسهم الواحد.

ولفت إلى أن إجمالي الأصول المملوكة للشركة تجاوز 273 مليوناً نهاية 2021 مقارنة بـ259 مليوناً في 2020 بارتفاع 6 في المئة، كما نما إجمالي حقوق الملكية بنحو 20 في المئة إلى 165 مليوناً مقارنة بنحو 137 مليوناً.

وأشار العلي إلى أن إجمالي حجم الأصول المدارة من قبل الشركة تجاوز 2 مليار دينار نهاية العام الماضي، موضحاً أن تلك النتائج جاءت استمراراً للنجاحات والنتائج المتميزة والقفزات النوعية التي حققتها «الكويتية للاستثمار» خلال الأعوام العشرين الماضية، سواءً على مستوى تحقيق الأرباح أو النمو في الأصول وحقوق الملاك والقيمة الرأسمالية للشركة، منوهاً إلى أن مجموع الأرباح التراكمية المحققة للشركة خلال السنوات من 2000 إلى 2021 بلغ 227 مليوناً، ما يعادل نحو 412 في المئة من رأسمالها البالغ 55.125 مليون.

وأكد أن الشركة استطاعت خلال الفترة نفسها التغلب على تبعات الأزمة المالية العالمية في 2008، وجائحة كورونا في 2020 وأثرهما على الاقتصاد العالمي وربحية واستمرارية وقدرة الشركات على البقاء والاستمرار في النشاط.

إجمالي التوزيعات

وأضاف أنه بعد موافقة «العمومية» على توزيع أرباح نقدية يصبح إجمالي الأرباح التي وزعتها الشركة على مساهميها من 2000 وحتى العام الماضي نحو 158 مليون دينار أي 305 في المئة من رأسمال الشركة، و5.125 مليون في صورة أسهم منحة تمثل نحو 10 في المئة من رأس المال.

وذكر العلي أن من أبرز الأمور المتعلقة بـ«الكويتية للاستثمار» ما ورد في تقرير نتائج المراجعة السنوية للشركات المدرجة في بورصة الكويت، والذي أشار إلى إدراج الشركة في قائمة الشركات المؤهلة للسوق الأول، لافتاً إلى تمكنها من التوافق مع شروط السيولة والقيمة الرأسمالية السوقية، بعد أن عملت على تطوير الأعمال التشغيلية بما عزّز جاذبية الاستثمار في أدواتها. وأفاد بأن تعاقد «الكويتية للاستثمار» مع صانع سوق على أسهمها، يأتي لاستمرار تعزيز السيولة المتداولة على سهم الشركة والحفاظ على مستويات سعر السهم ومن ثم القيمة الرأسمالية، وبالتالي استمرار تحقيق المتطلبات خلال 2022، ومن ثم التواجد في السوق الأول بعد استيفاء المتطلبات خلال المراجعة السنوية المقبلة.

ولفت العلي إلى أن «الكويتية للاستثمار» وضعت إستراتيجية في 2020 لمدة 5 سنوات وتمت إعادة تحديثها ومراجعتها العام الماضي، بعد ما أحدثه «كورونا» من خلل كبير في الأسواق، منوهاً إلى أن الإستراتيجية حددت الاستثمارات التي تنوي الشركة التخارج منها والاستثمارات الجديدة التي تنوي دخولها، وكذلك الاستثمارات القائمة التي لابد من المحافظة عليها.

انفتاح نسبي

من جهته، قال الرئيس التنفيذي في الشركة بدر السبيعي إن «الكويتية للاستثمار» والقطاع المالي والاستثماري في الكويت تمكّنا من تجاوز الأوضاع التي سادت في 2020 إثر بداية انتشار «كورونا» والمشكلات التي رافقتها، منوهاً إلى أنه كان للانفتاح النسبي الذي حدث في 2021 الأثر الإيجابي بتحسين بيئة الأعمال وتمكين المؤسسات من تحقيق النتائج المواتية.

وأشار إلى أن 2021 شهد تحسناً في الطلب الاستهلاكي وفي معدلات النمو الاقتصادي، حيث قدر معدل نمو الاقتصاد العالمي بـ6 في المئة، وتحسّنت الأوضاع الاقتصادية في الكويت بعد الانفتاح وارتفاع أسعار النفط، مع تقديرات للنمو في الكويت بـ3.4 في المئة بعد انكماش 1.1 في المئة بـ2020، مؤكداً أن ارتفاع النفط خفّض العجز في الميزانية الحكومية 2021 /2022.

وقال السبيعي إنه رغم المراوحة في برامج الإصلاح الاقتصادي وتعطّل التشريعات المطلوبة، فإن الإدارة الحكومية بذلت جهوداً من أجل ترشيد الإنفاق.

وذكر السبيعي أن الشركة استصدرت التراخيص اللازمة لتقديم خدمة «صانع سوق» في بورصة الكويت، لافتاً إلى أنها عزّزت جراء هذا التطور الكوادر ذات الكفاءة لتقديم الخدمة بما يتوافق مع الشروط والمعايير الفنية والنظامية المطلوبة.

صناديق ومحافظ

وأكد أن الصناديق التي تديرها «الكويتية للاستثمار» لحساب العملاء حققت عوائد جيدة في 2021، مبيناً أن صندوق الرائد للاستثمار والذي يعد أكبر صندوق في الكويت من حيث صافي قيمة الأصول، حقق عائداً بلغ 24.06 في المئة، فيما حقق صندوق الكويت الاستثماري عوائد تعادل 23.68 في المئة.

وأوضح أن المحافظ الاستثمارية المحلية التي تديرها الشركة حققت عائداً بمعدل 22 في المئة في 2021، كما عزّزت الشركة النتائج الإيجابية لاستثماراتها واستثمارات الصناديق المدارة من قبلها وبموجب إستراتيجيتها المتبعة منذ 2019، حيث اعتمدت المعايير البيئية والاجتماعية ومبادئ الحوكمة (ESG).

وأفاد السبيعي بأن التحسن في الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية في 2021 مكّن «الكويتية للاستثمار» من تعزيز موقعها في القطاع المالي ورفع مكانتها في قطاع الاستثمار، منوهاً إلى استيفائها شروط هيئة أسواق المال بما يسمح بترقيتها إلى السوق في بورصة الكويت العام المقبل. 38 في المئة أسهماً متاحة للتداول

بيّن السبيعي أن هناك نحو 38 في المئة من أسهم الشركة حرة ومتاحة للتداول في البورصة، وذلك بعد خفض الحكومة (الهيئة العامة للاستثمار) حصتها في الشركة، منوهاً إلى أن حصة «الهيئة» المباشرة في «الكويتية للاستثمار» تبلغ حالياً نحو 62 في المئة.

«الاستثمارات» صانع سوق على سهم الشركة

أوضح السبيعي أن الشركة وقّعت اتفاقية مع شركة الاستثمارات الوطنية لتتولى صناعة السوق على سهم «الكويتية للاستثمار»، كما أنها في مرحلة التوقيع مع شركة أخرى لتتولى أيضاً صناعة السوق على سهم الشركة.

لا استثمارات في روسيا أو أوكرانيا

رداً على سؤال لـ «الراي» حول مدى التغير في «المحفظة الوطنية» بعد استحواذ الهيئة العامة للاستثمار على حصة مؤسسة البترول فيها، وما إذا كان هناك تغيير في الأموال التي تديرها «الكويتية للاستثمار» لمصلحة المحفظة، قال السبيعي إن لا تغيير في إدارتها لكن «الكويتية للاستثمار» عزّزت كفاءتها أكثر، منوهاً إلى أن المحافظ التي تديرها الشركة حققت عوائد تفوقت على مؤشرات السوق.

وذكر السبيعي أنه ليس لدى «الكويتية للاستثمار» استثمارات في روسيا وأوكرانيا، في حين أنها تمتلك استثمارات عقارية في ألمانيا وتبحث عن فرص في بريطانيا، ولديها استثمارات في أسواق الأسهم بمعظم أسواق أوروبا وأميركا.

الأحمد: أداء مميز للبورصة في 2021

أكد المدير العام في «الكويتية للاستثمار» فواز الأحمد أن أداء بورصة الكويت في 2021 مميز، وأن المؤشرات تدعم تحقيق السوق أداءً جيداً خلال الفترة المقبلة، إذا لم تحدث ظروف استثنائية غير متوقعة.

وعزا الأحمد رتفاع قيمة أصول الشركة بنحو 6 في المئة في 2021 إلى ارتفاع القيم السوقية لإجمالي الأصول.

تيفوني: جاهزون لتقديم الأدوات الجديدة متى فُعّلت

أوضح مساعد المدير العام لقطاع إدارة الأصول في «الكويتية للاستثمار» عماد تيفوني أن معظم شركات الاستثمار تنشط في صناعة السوق والـ«NETTING»، في حين أن هناك أدوات استثمارية تم الإعلان عنها أخيراً إلا أنه لم يتم تفعيلها، مؤكداً أن الكثير من شركات الاستثمار بما فيها «الكويتية للاستثمار» جاهزة لتقديمها متى ما تم تفعيلها.

ولفت إلى إنشاء الشركة محفظة منذ عامين للاستثمار في قطاع «الروبوتات»، واصفاً أداءها بالمتميز.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي