No Script

مطالب بجلسة خاصة لهم لإقرار القوانين الخاصة بهم

فزعة نيابية لـ... «المتقاعدين»

من الجلسة
من الجلسة
تصغير
تكبير

- الخليفة: زيادة 30 ديناراً كل 3 سنوات طفيفة
- الشاهين: معاناتهم تزداد من الغلاء والتضخم
- المطر: متقاعدون لا يستطيعون شراء ثلاجة

وافق مجلس الأمة، في بداية الجلسة، على رسالة واردة قدمها النائب أسامة الشاهين، طلب فيها إحالة الاقتراحات بقوانين المتعلقة بالمتقاعدين، والمدرجة على جدول أعمال اللجنة التشريعية إلى اللجنة المالية، وذلك خلال أسبوعين من تاريخ الموافقة على الطلب.

ولقيت الرسالة تجاوباً وفزعة نيابية للمتقاعدين، ومطالبة باستعجال نظر قوانين المتقاعدين، فيما يتعلق برفع المعاشات والمشاركة في أرباح التأمينات الاجتماعية. وطالب النواب في هذا الصدد بتعديل الزيادة المقررة كل 3 سنوات للمتقاعدين ومراجعة الحد الأدنى للمعاشات التقاعدية في ظل غلاء المعيشة.

وأكدت مداخلات نيابية ضرورة حسم الحكومة مسألة توزيع جزء من الأرباح على المتقاعدين والتي صدرت بتوجيهات من سمو ولي العهد، حيث رأى النائب مرزوق الخليفة الطلب مستحقاً وواجب الاستعجال، ولاسيما أنه يعكس رغبة سمو ولي العهد، مشددا على تعديل الزيادة التي تمنح كل 3 سنوات لأن 30 ديناراً زيادة طفيفة.

وأكد النائب أسامة الشاهين أن قضية المتقاعدين محل إجماع واتفاق، فمعاناتهم تزداد من غلاء المعيشة والتضخم، ويجب مراجعة الحد الأدنى للمعاشات التقاعدية، وتوزيع الأرباح وزيادة كل 3 سنوات، وقانون التأمينات لا يمنع من توزيع الأرباح ويجيزها.

وقال النائب الصيفي مبارك الصيفي إن «رسالة المتقاعدين قيمة، لأنهم فئة مظلومة في ظل التضخم وغلاء المعيشة، والقانون يجيز توزيع جزء من أرباح التأمينات، ونطالب اللجنة التشريعية بإحالة قوانين المتقاعدين إلى اللجنة المالية، وعيون المتقاعدين منصبة على نواب الأمة ومن حقهم علينا إنصافهم».

فيما رأى النائب حمد المطر أن المتقاعدين الفئة الأكثر استحقاقاً، داعياً إلى توزيع أرباح التأمينات «وكلما سألنا وزيراً لا يدري وحتى رئيس الوزراء لا يرد علينا، وهناك مواطن متقاعد راتبه 600 دينار، والوزير يأخذ مكافأة 100 ألف سنوياً، مستغرباً عدم توزيع الأرباح رغم زيادة الأسعار وراتب المتقاعد ثابت، فهناك 180 ألف متقاعد، يعني هناك 180 ألف أسرة كويتية، لدرجة أن هناك متقاعدين لا يقدرون على شراء ثلاجة، يا رئيس الحكومة رد على الناس هل هناك أرباح؟».

وشكر النائب عبدالله الطريجي الشاهين على رسالة المتقاعدين، «لأنهم محتاجون وقفة جادة، وخصوصا بصرف الأرباح النقدية، ونسأل الحكومة هل هناك أرباح سيتم صرفها، ورغم ارتفاع بعض السلع بقيت رواتب المتقاعدين كما هي».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي