No Script

تقدم محادثات واشنطن وطهران يهبط بالنفط واحداً في المئة

تصغير
تكبير

تراجعت أسعار النفط بنحو دولار خلال تعاملات أمس، وسط بوادر على إحراز تقدم في المحادثات النووية بين الولايات المتحدة وإيران قد تفضي إلى رفع العقوبات الأميركية على مبيعات النفط الإيرانية، ما يعوّض أثر المخاوف في شأن شح الإمدادات.

وانخفض خام برنت 96 سنتاً بما يعادل 1 في المئة إلى 92.31 دولار للبرميل بعد أن لامس مستوى 94 دولاراً في وقت سابق، وهو أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2014.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.31 دولار أي بنسبة 1.4 في المئة إلى 91 دولاراً للبرميل، بعد أن كان قد ارتفع في وقت سابق إلى 92.73 دولار.

وإذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات عن إيران فيمكن لها أن تزيد من شحنات النفط، ما يؤدي إلى زيادة المعروض العالمي من النفط. ويقول محللون إن أسعار الخام، التي ارتفعت بالفعل بنحو 20 في المئة هذا العام، من المرجح أن تتجاوز مستوى مئة دولار للبرميل بسبب قوة الطلب العالمي.

وتجد مجموعة «أوبك+»، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» ومجموعة من المنتجين الآخرين بقيادة روسيا، صعوبة في الوفاء بمستويات الإنتاج المستهدفة، رغم ضغوط من الدول المستهلكة لزيادة الإنتاج بوتيرة أسرع.

وما يزيد المخاوف في شأن الإمدادات استمرار التوتر في شرق أوروبا، إذ قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان إن روسيا قد تغزو أوكرانيا خلال أيام أو أسابيع لكن ما زال بإمكانها اختيار مسار الديبلوماسية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي