No Script

عرض كل أعماله بالمهرجان الدولي للسينما الآسيوية

المخرج الياباني كوجي فوكادا نجم «فيكا» في فوزول

كوجي فوكادا
كوجي فوكادا
تصغير
تكبير

ستراسبورغ (فرنسا) - أ ف ب - يكرّم المهرجان الدولي للسينما الآسيوية (فيكا) في فوزول في شرق فرنسا المخرج الياباني كوجي فوكادا، من خلال عرض كل أعماله السينمائية من ضمنها أفلام لم تعرض خارج اليابان، من الأول من فبراير حتى الثامن منه.

وفي دورته الـ28، يعرض المهرجان «جولة في آسيا عبر 90 فيلماً»، من أفغانستان إلى اليابان عبر كمبوديا والصين، مع تنافس 17 فيلماً، تسعة روائية وثمانية وثائقية، أمام لجنة دولية برئاسة الممثلة الإيرانية ليلى حاتمي.

ويحتل كوجي فوكادا البالغ 42 عاماً، والذي يعتبر «النجم الصاعد للمخرجين اليابانيين»، مكاناً بارزاً في البرنامج. وستعرض كل أعماله (15 فيلماً) خلال المهرجان بما فيها فيلم «ذي ريل ثينغ» (هونكي نو شيروشي) الذي عرض في مهرجان كان السينمائي العام 2020.

وأكد منظمو المهرجان أن بعض الأفلام التي أخرجها فوكادا من بينها فيلمه الأول «ذي تشير» العام 2002، ستعرض للمرة الأولى خارج اليابان.

وقال منظم المهرجان جان مارك تيروان «إنه مخرج محب لفرنسا، وكل أعماله متأثرة بـ(الروائي الفرنسي أونوريه دو) بلزاك وصانعي أفلام على غرار إريك رومر وبرتران تافيرنييه، السينما النفسية الفرنسية»، مضيفاً «إنه يجدّد السينما اليابانية تماماً».

ومن الأحداث البارزة الأخرى، تنظيم «يوم السينما الأفغانية» في 4 فبراير استجابة لدعوة أطلقت في صيف 2021 هدفها الحفاظ على الثقافة الأفغانية بعد سيطرة طالبان على كابول.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي