No Script

أطباء حذّروا من التعرض للبرد الشديد الذي يتسبّب في شلل العصب السابع

«بو الوجوه»... مرض الشتاء المخيف

تصغير
تكبير

- غانم السالم: الشلل الوجهي حالة مرضية موقتة يصاب فيها المريض بضعف عضلات الوجه في العصب السابع
- برجس السلامة: المسنون أكثر عرضة لأمراض الشتاء وننصحهم بأخذ التطعيمات
- معتز الحصيد: على مرضى السكري تجنب الأمراض بتقليل التجمعات العائلية والجلسات أمام النار

فيما تتضاعف أعداد المصابين بنزلات البرد مع هجمة الشتاء الباردة، يواجه الكثيرون هواجس الإصابة بأمراض الشتاء، وهي أمراض تبدو طرق الوقاية منها قادرة على معالجتها، من خلال اتباع نصائح الأطباء وعدم التعرض لهبات البرد المباشرة التي من أبرز المسببات إشاعة للأمراض.

وقد يسبب الخروج من مكان بارد إلى آخر حار، الإصابة بمرض الشلل، وهو ما يحذر منه الأطباء وينصحون بضرورة التدرج في الانتقال من بيئة إلى أخرى، تحاشياً لهذه النوعية من الأمراض التي يأتي في مقدمتها مرض «بو الوجوه»، وهو مرض يسبب ضعفاً أو شللاً موقتاً في عضلات الوجه، ويصيب العصب السابع، فيسبب للمصاب الألم في جهة واحدة من الوجه.

«الراي» استطلعت آراء بعض الأطباء لمواجهة أمراض الشتاء، فأكد استشاري أمراض الباطنية والجهاز الهضمي الدكتور غانم السالم، أنه بسبب دخول موسم الشتاء، تنتشر أمراض الجهاز التنفسي والأمراض الفيروسية، وأيضاً أمراض الجهاز الهضمي، وهناك 10 توصيات أو نصائح طبية لتجنب هذه الأمراض، أولها الحرص على النظافة الشخصية من خلال غسل اليدين والوجه لتجنب انتشار العدوى، حيث أتبثت الدراسات العملية أن غسل اليدين أحد أهم الطرق في تجنب الإصابة بالفيروسات والالتهابات الموسمية، وأيضا اتباع نظام غذائي متوازن يكون غنياً بالفيتامينات خصوصاً فيتامينات (سي، دي، إي) لأن هذه الفيتامينات تلعب دوراً مهماً في المحافظة وتطوير جهاز المناعة والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، ونجدها في الخضار والفواكه والأسماك، وأنصح بتجنب الوجبات الدسمة المليئة بالكلاريز من دون فائدة غذائية.

وأشار السالم أن «ممارسة الرياضة بشكل يومي تعود بالفائدة للدورة الدموية، مما يعطي الإنسان قوة في مقاومة الالتهابات وعمل رياضة خفيفة لمدة نصف ساعة كالمشي أو الهرولة أو السباحة، إضافة إلى النوم بعدد ساعات كافية في الليل، حيث يستعيد الجسم قوته ويتحسن في أدائه وعمله، وتجنب التوتر والقلق والضغط النفسي، والامتناع عن التدخين والشيشة أو التدخين الإلكتروني، حيث أجمعت الدراسات على أن التدخين يعرض الإنسان للإصابة بالفيروسات الموسمية»، ناصحاً بعدم التعرض لتقلبات درجات حرارة متفاوتة وارتداء الملابس المناسبة وشرب المشروبات الساخنة والسوائل لتجنب الجفاف والتخلص من المواد السامة وأخذ اللقاحات الموسمية.

وأكد السالم أن «ما يسمى الشلل الوجهي أو الوجهة حالة مرضية موقتة يصاب فيها المريض بضعف في عضلات الوجه في العصب السابع، بسبب صعوبة في تحريك الوجه، وعادة يكون بسبب التهاب فيروسي، وأنصح بعلاجه بسرعة وعدم إهماله والعلاج الطبيعي في قسم العلاج الطبيعي، وعمل بعض الحركات الطبيعية لإعادة عمل العضلات بشكل طبيعي، وهناك نظريات تقول إن الشلل النصفي ناتج عن البرد وهذا عليه خلاف كبير، وأحد أهم الدراسات أشارت إلى أن التعرض إلى البرد قد يكون عاملاً مساعداً في تكوين هذا المرض، وهذا المرض يصيب كل الفئات العمرية وينتشر في أوساط الشباب».

من جانبه، قال رئيس مركز القصر الصحي استشاري طب العائلة الدكتور برجس السلامة، إن «أمراض الشتاء من الأمراض الإشاعة، من حيث تكرار الإصابة بها، وهي تصنف بأنها أمراض موسميّة معدية، مثل الإصابة بالالتهابات الفيروسية والبكتيرية. ويترافق معها ارتفاع درجة الحرارة وسعال وبلغم وزكام ويصاحبه آلام في الجسم وصداع وعطس وسيلان في الأنف».

وأضاف السلامة أن «كبار السن يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الشتاء أكثر من غيرهم، وقد تؤدي إلى مضاعفات لهم، وخاصة من تبلغ أعمارهم 65 عاماً فما فوق، والأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن خمس سنوات، إضافة إلى أصحاب الأمراض المزمنة مثل السكر والربو. لهذا ينصح بالحرص على عدم التعرض لتيارات الهواء المباشر وارتداء الملابس الشتوية المناسبة، والتغذية السليمة التي تساهم في رفع مناعة الجسم، والنشاط البدني الذي يساهم في حماية العضلات والمفاصل في الشتاء والنوم الجيد».

وشدد السلامة على أصحاب الأمراض المزمنة بضرورة الحرص على أخذ التطعيمات الشتوية، مثل تطعيم الإنفلونزا وال‏تطعيم ضد بكتيريا الالتهاب الرئوي (نيوموكوكال) لتقليل نسبة الإصابة بالأمراض الشتوية وتقليل المضاعفات.

من جهته، نصح طبيب أمراض السكر الدكتور معتز الحصيد، مرضى السكر بالحرص على تجنب الأمراض، لا سيما في موسم الشتاء، وتقليل التجمعات العائلية والجلسات أمام موقد النار. وقال «يشكل الشتاء فرصة جميلة للتجمعات وللتخييم والتمتع مع العائلة والأصدقاء، مع الاستمتاع بأجواء تخف فيها حدة الأشعة فوق البنفسجية، وتقل أضرار أشعة الشمس، وتزداد فائدتها، لكن يجب على مريض السكري أخذ الاحتياطات، من خلال تجنب التجمعات الكبيرة في الأماكن المغلقة، مع المحافظة على التباعد وعدم استعمال الأواني غير المغسولة بعناية أو استعمال الأواني المعدة للاستخدام مرة واحدة، حيث إن بعض الأشخاص يحملون الفيروسات من دون وجود أعراض صريحة، إضافة إلى تجنب وسائل التدفئة التي تعتمد على الاحتراق، إضافة إلى ممارسة الرياضة مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتياطات اللازمة، مثل تجنب الانزلاق مع حذاء مناسب واختيار الرياضات الأمينة قليلة الإصابات».

10 نصائح

1 - النظافة الشخصية بغسل اليدين والوجه.

2 - اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات.

3 - ممارسة الرياضة يومياً لتنشيط الدورة الدموية.

4 - النوم بعدد ساعات كافية في الليل لاستعادة الجسم قوته.

5 - تجنب التوتر والقلق والضغط النفسي.

6 - الامتناع عن التدخين والشيشة.

7 - عدم التعرض لتقلبات درجات حرارة متفاوتة.

8 - ارتداء الملابس المناسبة.

9 - شرب المشروبات الساخنة والسوائل لتجنب الجفاف.

10 - أخذ اللقاحات الموسمية.

5 احتياطات خاصة لمرضى السكري

1 - تجنب التجمعات في الأماكن المغلقة.

2 - المحافظة على التباعد.

3 - استعمال أواني الطعام المعدة للاستخدام مرة واحدة.

4 - تجنب وسائل التدفئة القائمة على الاحتراق.

5 - ممارسة الرياضة مع أخذ الاحتياطات اللازمة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي