No Script

المطربة السورية أبدعت بكل اللهجات... وتاهت بـ«العراقية»

فائق حسن... لم يكن «حنيّن» مع أصالة

أصالة وفائق حسن
أصالة وفائق حسن
تصغير
تكبير

انتظر عشاق الفنانة السورية أصالة نصري طويلاً أن تشدو باللهجة العراقية، بعد أن قدّمت على مدى مشوارها الطويل أغنيات بلهجات عربية متعددة، مثل المصرية والخليجية والمغربية، فأبدعت بأدائها جميعاً.

إلا أن أصالة، ورغم براعتها وخبرتها في مجال الغناء، فإنها وقعت في ورطة باختيارها لأغنية «حنيّن»، إذ لم تقدر على إتقان «اللكنة العراقية» بطريقة صحيحة في غالبية الكلمات، التي صاغها زوجها الشاعر فائق حسن، ووقّع ألحانها محمود الغياث، بينما قام عثمان عبود بتوزيعها موسيقياً.

عندما بدأت «صولا» الغناء باللهجة الخليجية، لأغنيات من طراز «قد الحروف» و«أسمع صدى صوتك» و«رحل» و«سواها قلبي»، وغيرها من الأعمال الطربية الثقيلة، كنا على يقين بأنها واحدة من أفضل الأصوات النسائية التي قدمت الأغنية الخليجية باحترافية وإتقان، وكذلك عندما تألقت بالأغنية المصرية وأيضاً اللبنانية، بالإضافة إلى الأغنية المغربية، بالرغم من صعوبة الأخيرة.

لكنها بدت تائهة أمام اللكنة العراقية، وتجلّى ذلك عبر أغنية «حنيّن» التي لم تُكتب أصلاً بالأسلوب الشعبي الصعب، بل كانت «طقطوقة» خفيفة، وقريبة نوعاً ما إلى اللهجة البيضاء. مع العلم أن الثالوث الفني، من كاتب وملحن وموزع موسيقي، جميعهم عراقيون !... فكيف يصدح صوت أصالة بأغنية مجهولة الهوية ؟

الأغنية تم طرحها منذ 10 أيام، وتخطت السبعة ملايين مشاهدة على موقع «يوتيوب»، غير أنها لم تحظ بالإعجاب إلا من خلال بعض محبي «صولا»، في حين اكتفى الجانب الأكبر بالاستماع من دون الضغط على «الإبهام»، فالجمهور«أبخصّ»، بالإعجاب والتعليق على أغنية لم يكن شاعرها «حنيّن» في تدريب زوجته على النطق السليم للمفردة العراقية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي