No Script

السفير الأذري أشاد بالتعاون الأكثر موضوعية بين البلدين

قهرمان: الكويت حقّقت رسالة «يونسكو»... بكرامة


إيلخان قهرمان
إيلخان قهرمان
تصغير
تكبير
،

هنأ سفير أذربيجان في الكويت إيلخان قهرمان بفوز وحصول الكويت على مقعد في المجلس التنفيذي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو» للفترة من 2021 وحتى 2025.

وقال قهرمان في تصريح صحافي، إن الكويت حاضرة في مختلف هيئات «اليونسكو»، وحققت رسالتها بكرامة.

وأضاف قهرمان أن الكويت دعمت أنشطة المنظمة بمبالغ مالية كبيرة لمشاريع «اليونسكو» في البلدان المجاورة مثل اليمن ولبنان والعراق، مشيراً إلى أن هذه اللفتات النبيلة موضع تقدير كبير من قِبل قيادة المنظمة، وكذلك من قِبل دول العالم كخطوة إنسانية كبرى.

وأوضح أن التبرعات التي قدمتها حكومة الكويت لضمان حصول الأطفال اللاجئين المتضررين من الأزمة السورية على التعليم لا تُقدر بثمن.

وأشار إلى أنه تم انتخاب جمهورية أذربيجان أيضاً كعضو في منظمة مماثلة من مجموعة أوروبا الشرقية للفترة من 2021 وحتى 2025، وهو ما يعني فرصاً جديدة للتعاون بين البلدين الشقيقين والصديقين.

وذكر أن «البلدين عانيا من الاحتلال، ودُمرت المعالم التاريخية والثقافية لهما ونُهبتا، لكن بفضل الله تغلبنا على العديد من الصعوبات، ونعمل على ترميم آثارنا التاريخية والثقافية المسروقة والمدمرة، وفي الوقت نفسه نسير قدماً على طريق التنمية الاقتصادية».

وأكد تعاون أذربيجان والكويت بطريقة مفيدة للطرفين في المنظمات الدولية، مثل الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز، لافتاً إلى تعاون الدولتين بشكل وثيق، كما أنهما يدعمان أنشطة منظمات مثل «اليونسكو» و«الإيسيسكو».

وأوضح أنه في إطار التعاون مع المنظمات الدولية، يتم تنظيم العديد من المؤتمرات والمنتديات الدولية في عاصمة بلاده باكو، مشيراً إلى أنه منذ عام 2011 تستضيف أذربيجان المنتدى العالمي للحوار بين الثقافات، والذي تم تنظيمه بدعم من تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة و«اليونسكو» ومجلس أوروبا ومركز الشمال والجنوب التابع لمجلس أوروبا و«الإيسيسكو».

وأشار إلى أنه من خلال القيم العالمية متعددة الثقافات، يتم تعزيز التعايش السلمي والتسامح الديني والعرقي.

وأعرب عن أمله أن تولي «اليونسكو» اهتماماً أكبر لحماية وترميم الآثار التاريخية والثقافية التي تضررت أثناء النزاع، مؤكداً أن التعاون الوثيق بين أذربيجان والكويت في المجلس التنفيذي سيثمر نهجاً أكثر موضوعية لهذه القضايا.

قال قهرمان «إن الآثار والاكتشافات الأثرية في أذربيجان تثبت أن بلادنا واحدة من المستوطنات ذات الثقافة الغنية والقديمة»، لافتاً إلى أن موقع أذربيجان على مفترق الطرق بين الشرق والغرب أدى إلى إثراء ثقافتها، ففي السنوات الأخيرة قدمت أذربيجان مساهمات كبيرة في الحفاظ على التراث الثقافي العالمي، حيث تم إصلاح وترميم العديد من المعالم التاريخية والثقافية في فرنسا وإيطاليا والفاتيكان وغيرها من الدول الأوروبية بدعم مالي من مؤسسة حيدر علييف بقيادة سفير النوايا الحسنة لـ «اليونسكو» و«الإيسيسكو» نائبة رئيس أذربيجان مهريبان علييفا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي