No Script

الكويت في أسبوع

تصغير
تكبير

صدى

- نبارك للدكتور باسل الصباح وزير الصحة السابق استقالة الحكومة، والتي (بقشت) كل الاستجوابات، ومنها استجوابك المسمى استجواب الديوانية المقدم من النائب الفاضل هشام الصالح، والذي قال عن استجوابه سيكون له صدى في داخل القاعة وخارجها.

ويقال إن صدى الاستجواب سيصل إلى (سوق الصفافير)، والمثل الكويتي يقول: (صدى الاستجواب في سوق الصفافير ضايع).

حمارة القايلة

- الإخوة في إدارة التأمينات الاجتماعية يؤمنون في خرافة (حمارة القايلة)، بل تم وضعها أساساً لإدارة هذه المؤسسة، لكن نتيجة للتطور التكنولوجي والعلمي تم تغيير الاسم من حمارة القايلة إلى (إكتواري)، فمثلاً:

• عندما طلب منهم سمو ولي العهد،حفظه الله، مشاركة المتقاعدين أرباح المؤسسة، قالوا: عجز إكتواري.

• تسألهم لماذا المتقاعد يأخذ راتبه يوم 9 من كل شهر؟ الرد بسيط: عجز إكتواري.

• لماذا تأخذون فوائد كبيرة على استبدال المتقاعد؟ يردون:

عجز إكتواري.

وهكذا لو تسألهم أين الإكتواري هذا ومَن هو؟ الرد بسيط: انت شفت حمارة القايلة.

آن الأوان أن ترفع الحكومة يدها عن هذه المؤسسة بعد الفشل الكبير في إدارتها وتتعامل معها كرب عمل لموظفي الدولة من خلال إشراكهم في هذه المؤسسة.

وتدار هذه المؤسسة بنظام خاص من خلال انتخاب مجلس إدارة من قبل متقاعدي المؤسسة، فعصرُ وزراء المالية الكبار انتهى، كالشيخ جابر الأحمد الصباح وعبدالرحمن العتيقي وجاسم الخرافي، رحمهم الله،... وعبداللطيف الحمد أطال الله في عمره.

اعتذر

- للأسف لم أتابع خطاب النائب الدكتور عبيد الوسمي، فخطاباته وأحاديثه لها (رد وبدل). الخطاب الأخير الذي عرضه تلفزيون دولة الكويت انشغلت عنه بمتابعة المسلسل السوري - اللبناني والذي يحمل اسم (ع الحلوة والمرة). فالأحداث تشابكت وأصبح الواحد في حيرة لا يعرف (يد مين في جيب مين).

عموماً، شاهدت صورة الدكتور عبيد من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وعتبي على وزارة الإعلام فهي كعادتها لا تعرف أصول التصوير وزوايا الكاميرا وكيف تتعامل مع المسؤولين الرسميين حين يلقون خطاباتهم، مع أن الديكور جميل، غير أن المخرج أو المصوّر لا يعرف شيئاً في هذا المجال، فالدكتور عبيد ضعيف البنية قصير القامة، وهذا يعني وجوب جلوسه على كرسي أو (قنفة) صغيرة الحجم كي لا يظهر وكأنه (طابع) في القنفة. فعندما شاهدت الصورة تذكّرت (دوارف) منطقة جبلة أمام مجلس الأمة الحالي، كانت تصنع الدوارف من الخشب وكبيرة الحجم يجلس بها أكثر من ولد أو بنت ويدفعهم صاحب الدوارف وهو يقول: هذه الزيادة وهم يردون عليه: كذّاب.

عموماً، لو كنت وزير الإعلام، لشكّلت لجنة تحقيق في كارثة خطاب الدكتور الوسمي.

برقية: الدكتور الداهوم اعتذر لأبناء الدائرة الخامسة ما تنفعك أشعار لا تنسبها لقائلها كأنك من أبدعها. اعتذر أحسن.

إشراقة

- شهادة أوصاف المباني التي تصدرها بلدية الكويت كانت أحد المعوقات في بيع ونقل الملكية وكثير من البيعات ألغيت بسبب تأخر هذه الشهادة. هذا ما قاله لي أحد سماسرة العقار (دلّال). حين قال لي «كل شيء تم بالنسبة لبيعة العقار، لكن عليكم إصدار شهادة الأوصاف الله يكون بعونكم».

بصراحة، كنت متخوفاً، لكنه أمرلا بد منه، تقدّمت للحصول عليها ودفعت الرسوم وثلاثة أيام عمل والشهادة في إدارة السجل العقاري دون أن أراجع أحداً أو أطلب مساعدة أحد. أبلغت الدلّال في الأمر، لم يصدق وكان رده «قوي قوي بو أحمد».

وفي الواقع النظام الجديد الذي وضع، سهّل للموظف والمراجع كل شيء. فقط قدم أوراق صح وخذ نتيجة بأسرع وقت.

شكراً للمهندس أحمد المنفوحي وكل الشباب الكويتي الذين معه في بلدية الكويت الذين نقلوا البلدية من فساد لا تستطيع حمله (البعارين) إلى مؤسسة حكومية تنويرية تقدم خدماتها للمواطن بكل حرفية ودقة.

معاني الكلمات خاصة للشعب الكويتي الجديد The new Kuwaiti People

  • بقشه: صُرّة من الثياب مجمعة Baggage
  • سوق الصفافير: سوق لصنع الأدوات من المعادن Beeps market for making metal tools
  • حمارة القايلة: حمارة تظهر وقت الظهيرة وهي أسطورة شعبية لتخويف الأطفال Noon donkey
  • إكتواري: موظف أسطوري لا يظهر يستخدمه مدير التأمينات لتخويف المتقاعدين من الإفلاس Actuary
  • يد مين في جيب مين: عندما تتشابك الخيوط وتختلط الأمور Blunder
  • رد وبدل: فصيح اللسان Fluent Tongue
  • طابع: غطس المركب في البحر Sinking
  • قنفة: كنب Sofa
  • دوارف: المرجيحة Swing
  • دلّال: بائع عقار Real Estate Seller
  • البعارين: مفردها بعير، أي الجَمل Camel



مع تحيات الإدارة العامة للجنسية والجوازات.

وعلى الخير نلتقي،،،

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي