No Script

حديث القلم

عيب!

تصغير
تكبير

ما حدث في انتخابات اتحاد الطلبة في بريطانيا، هو أمر ليس بالجديد رغم بشاعته، وهو امتداد لما يحصل أحياناً في بعض الانتخابات النقابية في الكويت، إلا أنه أمر مثير للاشمئزاز، وهو ليس ضريبة للديموقراطية وممارستها كما يحلو للبعض وصفه، بل هو التفاف على الديموقراطية وتزييف لها وعدم تقبل نتائجها بشكل مسبق، إضافة إلى أن الأمر محرج ومسيء للديموقراطية الكويتية، خصوصاً أن ما حدث كان خارج الكويت وفي بريطانيا صاحبة أحد أفضل التجارب الديموقراطية في العالم، إن لم تكن الأفضل على الإطلاق.

الدولة تكفلت بإرسالكم للخارج، وتحملت الأعباء المالية الدراسية والمعيشية، على أمل أن تعودوا إلى بلادكم مجدداً بعد إتمام تعليمكم الجامعي وتكونوا جزءاً من نخبتها وصفوتها الثقافية، بل إن الدولة تعول على خبراتكم الدراسية وانعكاس ذلك على الداخل الكويتي، فأنتم عماد مستقبل البلاد ونعول عليكم ونستبشر بكم خيراً، فقد سئمنا من التراجع وتردي الأداء الحكومي، وأملنا الوحيد الباقي هو أنتم، ونمني أنفسنا بأن يكون جيل الشباب القادم هو من ينتشل الكويت ويعيد بريقها المفقود، ولكن ما شاهدته يؤسفني وبكل حزن أقول (لاطبنا... ولا غدا الشر).

أتمنى فقط أن تعودوا إلى رشدكم، وتعوا حقيقة وأهداف ابتعاثكم للخارج من الأساس، لأنكم انعكاس لبلادكم وأحد الوجوه التي تمثل الكويت في الخارج، فلا تكونوا أدوات تنسف وتشوه صورة الكويت في الخارج وأنتم أبناؤها، وليس هناك ثمة موانع تحول دون اهتمامكم بتحصيلكم العلمي، وإعطاء انطباعات جيدة لبلادكم وديموقراطيتها في الوقت ذاته، على الأقل كونوا مختلفين لإشعارنا بأنكم (غير)، حتى نستشرف المستقبل وننظر للأمام بنظرة تفاؤل.

أما إذا استحال تقويم هذه الأوضاع المائلة، فإنه من الأفضل الغاء تلك الانتخابات بشكل كلي إلى حين اختفاء ثقافة الرغبة في الانتفاع، واختفاء ثقافة عدم تقبل الآخر، وهذا هو صميم العمل الديموقراطي، لأن ما يحدث أقل ما يقال عنه إنه (عيب)، ولا يجب أن يمر الأمر مرور الكرام وكأن شيئاً لم يكن، وهذه مسؤولية وزارة التعليم العالي، التي يجب أن تأخذ الإجراءات العقابية اللازمة لإيقاف مثل هذه المهازل وهذه الممارسات، التي تسيء للبلد وتسيء لأصحابها.

وخزة القلم:

أقترح على الإخوة في وزارة الداخلية، أن يقوموا بتكريم السائقين الذين لم يرتكبوا أي مخالفات مرورية طوال فترة صلاحية دفتر السيارة، كإجراء معنوي للمساهمة في التقليل من المخالفات وتجاوز قوانين المرور، فكما أنك تطبق الغرامات على المخالفين، شجع غير المخالفين وامنحهم أي شكل من أشكال التكريم لتحفيز الغير للتقليل من مخالفاتهم المرورية... ودمتم.

twitter: @dalshereda

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي