No Script

«الراي» رافقت أكبر حملة لرصد المركبات المتهالكة والفاقدة لشروط الأمان

تحرير 1940 مخالفة مرورية... خلال 3 ساعات

تصغير
تكبير

- السويجي لـ «الراي»:
- المركبات المخالفة لشروط الأمن والسلامة يتم حجزها إدارياً
- وضع بلوك على المركبات لمعاينتها عن طريق لجنة مختصة
- تدقيق بمن قام بفحص المركبات المتهالكة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه
- ملاحقة المركبات حتى بعد نجاحها في الفحص الفني

في أكبر حملة مرورية وحصيلة مخالفات على مستوى الإدارة العامة لقطاع المرور، شنت الإدارة، ممثلة في إدارة الفحص الفني، حملة واسعة شملت العديد من المحافظات، أسفرت عن ضبط كثير من المخالفات الخطرة على سلامة وأمان قائدي المركبات، بحصيلة بلغت 1940 مخالفة خلال 3 ساعات فقط.

ونظمت الإدارة مساء أول من أمس، وبتعليمات مباشرة من وكيل قطاع المرور اللواء جمال الصايغ، حملة موسعة من 7 فرق، ضمت ضباطاً وأفراداً ومدنيين من مهندسي الفحص الفني، وفرقة جوالة لرصد المركبات المهملة.

وقال مدير إدارة الفحص الفني العقيد مشعل مريبد السويجي، لـ«الراي» خلال مرافقتها للحملة، في مناطق جليب الشيوخ وحولي وخيطان والجهراء، إن نتيجة الحملة تحرير 1940 مخالفة، والتي تعتبر أكبر حصيلة، تركزت جميعها على المركبات الفاقدة لشروط الأمن والمتانة، فضلاً عن ضبط المركبات المتهالكة التي تسير في الطرقات.

وأوضح السويجي أن السيارات المخالفة سيتم حجزها إدارياً، ولن يتمكن أصحابها من دفع المخالفة، ووضع بلوك حتى تتم مراجعة إدارة الفحص الفني، ومعاينة المركبة عن طريق لجنة مختصة.

وأشار إلى أن القوة الأمنية، من ضباط وأفراد وعدد من الفاحصين الفنيين، قاموا بضبط الكثير من المركبات التي لا تصلح للسير في الطرق، لخطورتها على قائدي المركبات «الأمر الذي جعلنا نقوم بالتدقيق على رخص سير المركبات والتأكد ممن قام بفحصها، لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه»، بالإضافة إلى رصد الكثير من المركبات التي انتهى تأمينها منذ مدة.

وشدد السويجي، في ختام تصريحه، على أن إدارة الفحص الفني، ستكون صارمة وحازمة تجاه المركبات التي تسير في الطرق، وأن فحص المركبة لدى الإدارة العامة للمرور، لن يقف عند هذا الحد، وستستمر بملاحقة المركبات حتى بعد نجاحها في الفحص الفني، خصوصاً أن هناك مركبات يتم تأمينها بمدة لأكثر من سنة، ومن غير المقبول أن تترك من دون متابعة ميدانية، ولن تكون بعيدة عن أعين رجال الأمن.

«المرور» ترفع «البلوك» عن السيارات المحجوزة

كشفت مصادر أمنية لـ«الراي»، أن الإدارة العامة للمرور، تقوم حالياً بالافراج عن المركبات في كراج الحجز - منطقة صبحان، لمن يقوم بمراجعة أقسام تحقيق المخالفات المرورية بالمحافظات، بشرط دفع المخالفة بالإضافة الى رسوم الحجز، حيث يتم الافراج عن المركبة حتى وإن لم تنقض مدة الحجز، وهي شهران، وفق المادة 207 من قانون المرور.

وقالت المصادر «استذكرنا هذا التسهيل في معارض مرورية سابقة قبل أزمة (كورونا) في المجمعات التجاربة، عبر المبادرة السماح برفع البلوك (القفل) عن المخالف شريط دفع المخالفة والغرامات، ويتم منحه كتاب إفراج عن مركبته، ويستطيع إنجاز معاملاته بكل سهولة ويسر».

واختتمت أن هذه الخطوة من الإدارة، للتسهيل على قائدي ومالكي المركبات بضرورة الالتزام بالقانون، وتجديد تأمين المركبات وعدم تكرار المخالفة المرورية. أبرز المخالفات

قال السويجي إن أبرز المخالفات:

• عدم التزام شروط الأمن والمتانة.

• انتهاء التأمين.

• الأصوات المزعجة.

• انبعاث الدخان.

• تحميل ركاب.

• مخالفات متنوعة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي