No Script

الكويت في أسبوع

تصغير
تكبير

السبت - سبمبوت

زميل سلاح علّق على أفكاري التي نشرتها الأسبوع الماضي، وبالذات فقرة الكويت والسياحة وقال: «أذكرك أن السياحة في الكويت قامت على يد شخص واحد هو المرحوم صالح شهاب، حين جعل الكويت في الصيف منطقة جذب سياحي للكويتيين والوافدين وأيضاً الخليجيين، كل هذا النجاح سببه دعم رجل يؤمن بأن في الكويت طاقات يمكن أن تخلق من العدم إبداعاً.

هو أبو الفن والتراث والإعلام الكويتي المرحوم الشيخ جابر العلي، لولا إيمانه ودعمه الطاقات الكويتية، لما عرفنا عن الفن الشعبي الكويتي شيئاً، فهو من حفظ هذا الفن وأنشأ المسارح والفرق المسرحية وجلب الفنانين العرب وسجّل لهم أغاني وغيرها من أعمال خالدة لهذا الرجل، رحمة الله عليه». شكراً صديق السلاح.

وبالمناسبة، اطلعت على المؤتمر الصحافي لمسؤولي شركة المشروعات السياحية، ويا ليتهم ماعملوا هذا المؤتمر، وإذا كان الهدف الرد على كلام المواطنين وأسئلتهم عن المراكز الترفيهية والأماكن السياحية، كان المفروض منهم اتباع سياسة الحكومة «حقران يقطع المصران»، «هذي الحكومة الشعب يصرخ غلاء أسعار للمواد الغذائية، والحكومة عمك اصمخ». يصرخ المواطن: متى أحصل على سكن؟ «ساحبين عليه ولا هامهم»، وهكذا.

فلو اتبع مسؤولو المشروعات السياحية سياسة حكومتهم أحسن من مؤتمرهم، وإلى اليوم، «والمواطنين مستلمينكم اطنازه. خلكم على اطمام المرحوم أحسن».

#لكن نقول أهم من كل هذا سعر أنبوبة الغاز في الكويت الأرخص في العالم.

الأحد - عنكبوت

الطرق السريعة المعلقة العملاقة الجديدة في الكويت، والتي سهّلت على العباد التنقل من دون ازدحام، واختصرت الوقت كثيراً، لكن لدي ملاحظة وكوني غير متخصص في هندسة الطرق أطرحها للنقاش، تحت هذه الجسور طرق تم ربطها بـ«دواوير»، مفردها (دوار)، ما إن تدخل الدوار حتى تشعر بأن الذي جالس بالجانب الآخر من السيارة القادمة من اليسار قد جلس في حضني وبدأ يغيّر محطة الراديو ويخفض درجة حرارة المكيف. كيف انتقل من السيارة الثانية إلى سيارتي؟

«الدواوير» سابقاً كانت لتسهيل حركة المرور، أما اليوم فهي إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، ولذلك سأطلق عليها اسم دوار «تعال أحضنك وألمك حبيبي».

#لكن نقول أهم من كل هذا سعر أنبوبة الغاز في الكويت الأرخص في العالم.

الإثنين - بابين

هناك أخبار يتداولها أهل الكويت هذه الأيام عن تعديل أو تشكيل جديد لمجلس الوزراء، والكل منتظر عودة سمو رئيس مجلس الوزراء.

وقبل هذا التعديل، سيتم إقرار قوانين ضرورة متعلقة بالميزانية العامة للدولة والعجز، وكذلك احتمال إقرارقانون الدوائر العشر. والحكومة المقبلة سيكون برنامجها الأساسي هو معالجة العجز بالميزانية وفرض الضرائب والرسوم (بالتساوي بين المواطنين الغني والفقير).

ولإنجاز ذلك، مطلوب تغيير القيادات الموجودة (الوكلاء والوكلاء المساعدين والمدراء العامين) والتي ثبت عدم قدرتها على مثل هذه التحديات في الوزارات والهيئات التابعة للحكومة.

أما مجلس الأمة، إن لم يتعامل مع هذه التوجهات بإيجابية كاملة، خصوصاً بعد خلع أنيابه، سيتم حله وانتخابات بنظام العشر دوائر بصوت واحد، كي يتم تقليم أظفاره أيضاً ويصبح بقوة مجلس إدارة رابطة الأدباء الكويتية وجمعية الصحافيين الكويتيين. دام الصوت الواحد موجوداً، عمره ما يتعدل حالنا سياسياً وتشريعياً.

#لكن نقول أهم من كل هذا سعر أنبوبة الغاز في الكويت الأرخص في العالم.

الثلاثاء - منارة

الغالب في الكويت، ينتظر عودة المهجرين من أبنائهم، طالت غيبتهم وبشارة العودة بدأت بالانتشار بين أهل الكويت، خصوصاً عند أهليهم وأحبتهم، فك الله غربتهم وأعادهم لنا سالمين غانمين وأبعد عنهم المحب حامل حب الدبة لزوجها الدب!

#لكن نقول أهم من كل هذا سعر أنبوبة الغاز في الكويت الأرخص في العالم.

الأربعاء - بشارة

كون دولة الكويت هي الدولة الثالثة في العالم التي تمارس الاشتراكية الماركسية (العلمية) مع كوريا الشمالية وكوبا، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتحول الصين إلى (برنثة) لا هي اشتراكية ولا هي رأسمالية، فالكويت الحكومة فيها تملك كل شيء وتتصرف بالمواطن من المهد إلى اللحد.

أقترح أن يتم إنشاء شركات مساهمة عامة تملك الحكومة فيها 25 في المئة والباقي يكتتب به الشعب.

هذه الشركات متخصصة في الأمن الغذائي الزراعي والحيواني والبحري ولها حرية النشاط داخل وخارج الكويت، بدل توزيع الأراضي الزراعية لتحويلها إلى استراحات وتأجيرها للشعب.

#لكن نقول أهم من كل هذا سعر أنبوبة الغاز في الكويت الأرخص في العالم.

الخميس - ذبحنا إبليس

الوافد عمر 60، كثير منا لا يعرف أهميته، خصوصاً الذي لا يحمل شهادة علمية أو أمي لا يقرأ ولا يكتب.

في الكويت فقط، شخصان هما من يعرفان أهميتهم وتأثير غيابهم على الاقتصاد الكويتي، رئيس غرفة التجارة الزميل السابق محمد الصقر والنائب عدنان عبدالصمد، مدافعين عن هذا الأمر إلى آخر نفس.

هناك من يسأل ما أهميتهم على الاقتصاد، نقول لكم:

هم من يبيع التمر، ويكرب ويلقح النخل، ويبيع البنك والنقل والترمس، قصّابين.

هذه نماذج فقط لا حصر، من أين نجد بديلاً عنهم؟

الاقتصاد الكويتي مقبل على كارثة إن لم تحل قضيتهم.

#لكن نقول أهم من كل هذا سعر أنبوبة الغاز في الكويت الأرخص في العالم.

الجمعة – عيدنا وعيد الرسول

يستقبل استاد المرحوم الشيخ جابر الأحمد الصباح، الله يرحمه ويغمد روحه الجنة، مباراة الديربي بين النادي العربي ونادي القادسية المقرّرة يوم غد الإثنين27 الشهر الجاري.

وبهذه المناسبة، نتمنّى أن نشاهد مباراة جميلة وكلها فن كروي يعيد أمجاد الكرة الكويتية ويستمتع الجمهور الكويتي بمباراة نظيفة جميلة.

وتمنياتي للفريقين بالتوفيق، ولفريق النادي العربي بالفوز بكل حيادية وشفافية وموضوعية.

#لكن نقول أهم من كل هذا سعر أنبوبة الغاز في الكويت الأرخص في العالم.

وعلى خير نلتقي...

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي