No Script

إدارة بايدن تهرب من أفغانستان... إلى مصر!

تصغير
تكبير

تثير إدارة الرئيس جو بايدن في ضوء الانسحاب من أفغانستان، والطريقة التي تم بها هذا الانسحاب، مخاوف كثيرة وكبيرة في آن.

تذكّر تصرّفات الإدارة الاميركيّة الحاليّة بكثير من قصر النظر والضعف اللذين اتسمت بهما إدارة جيمي كارتر وكمّية الحقد التي كانت تكنّها إدارة باراك أوباما لكلّ من يقف في وجه المشروع التوسّعي الإيراني.

وصل الأمر بإدارة أوباما الى توقيع اتفاق في شأن الملفّ النووي الإيراني من دون سؤال أو جواب عن نشاطها التخريبي خارج حدودها عبر ميليشياتها المذهبيّة المعروفة.

أكثر من ذلك، وفّرت إدارة أوباما لـ«الجمهوريّة الإسلاميّة» ما يكفي من الأموال كي تستمرّ في دعم ميليشياتها التي نشطت في العراق وسورية واليمن ودمرّت بلداً اسمه لبنان عن بكرة ابيه.

تبدو إدارة بايدن حالياً مهتمة بحقوق الإنسان في مصر. جمدت قسماً من المساعدة الأميركية، تقدّر قيمته بـ130 مليون دولار، وذلك بحجّة انتظار تحقيق تقدّم في قضيّة حقوق الإنسان.

قد لا تكون مصر بلداً مثالياً في ما يتعلّق بحقوق الإنسان، لكنّ الظروف التي مرّت بها غابت عن إدارة أميركية لا تدرك طبيعة هذه الظروف والخطر الذي يشكّله «الاخوان المسلمون» على مستقبل مصر وعلى حقوق الإنسان فيها، بما في ذلك حقوق المرأة.

تبحث إدارة بايدن عن اعذار لتبرير سقوط كابول في يد «طالبان».

حمّل زلماي خليل زاد، الديبلوماسي الأميركي من أصل أفغاني الذي فاوض «طالبان» منذ العام 2018 عندما كان دونالد ترامب لا يزال رئيساً، الرئيس الافغاني اشرف غني مسؤولية تسريع عملية سقوط كابول.

قال زلماي خليل زاد في حديث نشرته صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانيّة إن فرار غنّي من العاصمة عجّل في استيلاء «طالبان» على كابول في الخامس عشر من أغسطس الماضي.

كان يتوقع أن تؤدي مفاوضاته مع «طالبان» الى تأخير دخول هؤلاء العاصمة الأفغانيّة 15 يوما.

لا يدري الديبلوماسي الأميركي الأفغاني الأصل، أن المشكلة لم تكن يوماً في تأخير سقوط كابول او عدمه.

المشكلة في «طالبان» نفسها التي لا تحترم حقوق الإنسان وتريد إعادة الشعب الافغاني الى عصر لا وجود فيه لأيّ نوع من القيم الحضاريّة، بما في ذلك الغناء والموسيقى، وايّ احترام لحقوق المرأة والإنسان عموماً.

لا يمكن الهرب من الواقع الأفغاني الذي تسببت به الإدارات الأميركية منذ العام 2001 عن طريق التركيز على حقوق الإنسان في مصر.

يكفي أن يقرأ أيّ مسؤول أميركي يمتلك حدّا ادنى من الوعي السياسي ما ذكرته ظريفة غفاري، أولّ امرأة تشغل منصب رئيس بلديّة في بلدها، للتأكد من أنّ الهرب الى مصر والى محاولة استرضاء بشّار الأسد، المسؤول عن قتل نصف المليون سوري وتهجير نحو عشرة ملايين من مواطنيه لا ينفعان في شيء.

قالت ظريفة غفاري في مجلّة المرأة التابعة لصحيفة «لو فيغارو» الفرنسيّة «إن رجال طالبان يحاولون محو هوية المرأة، بل إزالة المرأة من المجتمع.

إنّهم يزيلون أي صورة لأيّ امرأة في الشارع ويغطون وجهها في الملصقات.

يرفضون ان تعمل المرأة او ان تتعلّم وحتّى ان تخرج من بيتها».

اين إدارة بايدن من ذلك كلّه؟

يظهر بكلّ وضوح ان ثمّة مشكلة في العمق تعاني منها الإدارة الأميركية التي ترفض الاعتراف بسلسلة الأخطاء التي ارتكبتها أخيراً. لا يختلف عاقلان على انّه لم يكن مفرّ من الانسحاب العسكري من أفغانستان.

لكنّه لا يختلف عاقلان أيضاً على ان طريقة تنفيذ الانسحاب مهمّة نظراً الى انعكاساته على حلفاء اميركا في المنطقة في وقت تمارس ايران التصعيد.

لا يمكن تفسير تصرّفات إدارة جو بايدن سوى بأنه تنقصها الخبرة في السياسة الخارجيّة.

لم يدرك كارتر في العام 1979 معنى السماح للنظام الإيراني الجديد باحتجاز 52 ديبلوماسياً ومواطناً أميركيا كانوا يعملون في سفارة طهران رهائن طوال 444 يوماً.

مهّد الاحتجاز، الذي تخللته محاولة فاشلة لإنقاذ الديبلوماسيين والمواطنين الاميركيين المحتجزين، لانكشاف أميركي امام ايران. يظلّ افضل تعبير عن هذا الانكشاف نسف مقر المارينز قرب مطار بيروت في 23 أكتوبر 1983.

ردّت إدارة الرئيس دونالد ريغان على مقتل نحو 250 عسكرياً اميركياً دفعة واحدة بانسحاب عسكري من لبنان.

وقتذاك، برّر ريغان في اتصال مع الرئيس أمين الجميّل الانسحاب بقوله إن القوات الأميركية «ستعيد انتشارها على السفن في البحر».

لم يكن ذلك سوى إشارة الى مغادرة أميركية للبنان الذي تحوّل مع حلول 2021 الى مجرّد جرم يدور في الفلك الإيراني... فيما الإدارة الأميركية تتفرّج!

لا يمكن تفسير تصرّفات إدارة بايدن هذه الأيّام سوى بأنّها تعبير عن إدارة حائرة بكلّ ما في كلمة الحيرة من معنى.

ما يزيد من المخاوف حيال المستقبل ان الإدارة تبدو وكأنّها لا تمتلك ردّاً واضحاً على التصعيد الإيراني.

بات مشروعا التساؤل هل إدارة بايدن مزيج من ادارتي كارتر وأوباما؟

كان مضحكاً في عهد إدارة كارتر الحملات غير المباشرة التي شنتها على الملك حسين بحجة انّه كان لديه تعاط مع وكالة الاستخبارات المركزيّة الاميركيّة (سي. آي. إي).

هل سرّ عسكري ان الأجهزة الامنيّة في بلد مثل الأردن كان يتعرّض لتهديدات من جهات مختلفة، في عزّ الحرب الباردة، ان تكون لدى قيادته علاقة بالاستخبارات الاميركيّة؟

كانت المهزلة في عهد أوباما في اختزال الرئيس الأميركي، وقتذاك، كلّ مشاكل الشرق الأوسط بالملفّ النووي الإيراني.

صيف العام 2013، تغاضى اوباما عن استخدام بشّار الأسد السلاح الكيميائي في حربه على السوريين... كي لا تنزعج ايران وتوقف المفاوضات السرّية الدائرة مع الإدارة الأميركية في سلطنة عُمان في شأن ملفّها النووي.

الأكيد ان تصرّفات إدارة بايدن لا تدعو الى الاطمئنان، بل تطرح سؤالاً في غاية البساطة، خصوصاً بعد الذي حصل في لبنان أخيراً وطريقة تشكيل الحكومة فيه.

السؤال هل صار الاستسلام امام ايران خياراً اميركيّاً؟

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي