No Script

«التربية»... ودّعت المعاملات الورقية في معظم خدماتها

تصغير
تكبير

فتحت أزمة «كورونا» الصحية أبواباً كانت مغلقة لدى بعض الجهات الحكومية، إذ اتجهت منذ بدء الأزمة إلى التحول الرقمي التدريجي، وتطبيق المعاملات الإلكترونية في التعامل مع الجمهور، ومنها وزارة التربية، التي دفعتها الظروف إلى تطبيق نظام التعليم عن بُعد عبر «مايكروسوفت تيمز»، والاتجاه نحو تخليص معاملات المراجعين إلكترونياً في معظم الخدمات الإدارية والتعليمية.

مصدر تربوي لـ«الراي» لفت إلى أن حجم المعاملات الورقية، المعمول بها في الوزارة ضئيل في الوقت الراهن، ويتركز معظمها في شهادات الراتب وتجديد الإقامة للمعلمين غير الكويتيين، رغم أن الحجز لهذه المعاملات يتم إلكترونياً على موقع الوزارة، مؤكداً أن معظم قطاعات الوزارة طبقت التحول الرقمي في معظم خدماتها التي تقدمها إلى المراجعين، وستوقف خلال الايام المقبلة جميع أشكال التعاملات الورقية.

وفيما رجح المصدر أن يؤدي التحول الإلكتروني الكامل إلى إلغاء عقود المراسلة مستقبلاً، وربما يتم الاستغناء عن خدمات المراسلين المعينين عن طريق الشركات، نوه بالإيجابيات الكبرى لهذا التحول، سواء على المدى القريب أو البعيد، لكن ثمرتها سرعة إنجاز المعاملات وحفظها من الضياع والإهمال.

من جانبه، رجح رئيس مشروع التعليم الإلكتروني وكيل المنشآت الأسبق في وزارة التربية الدكتور خالد الرشيد، أن يتم إلغاء عقود المراسلة والاستغناء عن المراسلين في الوزارة إذا ما طبق التحول الرقمي في جميع الخدمات التي تقدمها الوزارة إلى جمهورها، وألغت المعاملات الورقية إن كانت أعمالهم تتركز على نقل البريد وتوزيعه فقط.

وبيّن الرشيد لـ«الراي» أن الوزارة قطعت شوطاً كبيراً في التحول الرقمي خلال أزمة «كورونا» وقامت بإطلاق عشرات الخدمات الإلكترونية في الجانبين التعليمي والإداري، والتي أثبتت نجاحها في تسهيل شؤون الناس وسرعة إنجاز معاملاتهم مع الدقة في العمل وإثبات الحقوق.

وقال إن عدد الموظفين في الوزارة كبير جداً، لذلك سيكون للتحول الرقمي أثر إيجابي كبير على المديين القريب والبعيد، ولن تكون هناك أي آثار سلبية لهذا التحول باستثناء بعض الملاحظات البسيطة التي قد تنشأ في بداية الأمر، وهذا أمر طبيعي لكل مشروع جديد، مؤكداً أن التحول الرقمي أصبح سمة العصر في جميع دول العالم وهناك تعاقدات مالية تتم اليوم بملايين الدنانير عبر الإنترنت.

13 خدمة إلكترونية

1. طلبات التعاقد الداخلي لأعضاء الهيئة التعليمية.

2. تحديث بيانات المعلمات غير الكويتيات المستفيدات من بدل السكن.

3. طلبات النقل الداخلي والخارجي للمعلمين.

4. تحديث بيانات العلاوة الاجتماعية.

5. التراسل الإلكتروني.

6. الوظائف الإشرافية.

7. المكتبة المدرسية الإلكترونية.

8. تسجيل الموظفين غير الكويتيين العالقين في الخارج.

9. البعثات والإجازات الدراسية.

10. الترفيع الوظيفي.

11. تظلمات الأعمال الممتازة.

12. نتائج الطلبة.

13. تظلمات الثانوية العامة.

4 خدمات ورقية

1. شهادات الراتب.

2. تجديد الإقامة.

3. تسجيل الطلبة المستجدين.

4. نقل الطلبة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي