No Script

«أؤيد إنشاء مجالس المحافظات لتعزيز المنافسة ولتطوير مناطقها»

المحافظ بوشهري لـ «الراي»: «مُبارك الكبير»... كويت مصغّرة

تصغير
تكبير

- محظوظٌ أن أكون محافظاً لـ «مبارك الكبير» لوعي وتعاون أهلها
- نعاني من نقص في المدارس في «الفنيطيس» و«أبوفطيرة»
- كرّمنا كل الجهات الخدمية التي عملت أثناء جائحة كورونا
- وزّعنا 76 جهاز لابتوب على الطلبة من الأسر المتعففة
- مقاهي أبوالحصانية أزعجت الأهالي ومطلوب إغلاقها مبكّراً
- أبوابنا مفتوحة لاستقبال من لديه مشكلة أو مقترح
- أرفض إلغاء وظيفة المختارين وأؤيد التجديد للشباب منهم
- البلدية «رايتها بيضا» في إزالة الأنقاض وتجميل المناطق
- منطقة أسواق القرين تعاني الازدحام... هناك مشروع لتطوير بنيتها

اعتبر اللواء متقاعد محمود بوشهري أنه «محظوظ بتعيينه محافظاً لمحافظة مبارك الكبير، لأن مشاكلها بسيطة، لشمولها نسبة كبيرة من المواطنين الشباب والمتعلمين من جميع الفئات وطوائف المجتمع، لذا فإن هذه المحافظة بمثابة كويت مصغرة»، مؤكداً أنه يؤيد إنشاء مجالس المحافظات لتعزيز المنافسة في تطوير المناطق وحل مشاكلها.

وقال بوشهري في حوار مع «الراي»: «إن المحافظة عملت خلال جائحة كورونا على مساعدة الاسر المتعففة، من خلال توفير 76 جهاز لابتوب للطلاب، وكرمت جميع الجهات الخدمية في المحافظة، مثمناً الدور الكبير لتلك الجهات في توفير الخدمات للمحافظة، وشاكراً الجمعيات التعاونية على دعهما اللامحدود لمشاريع المحافظة».

وذكر أن وزارة الأشغال قامت بدورها في سفلتة الطرق السريعة، ثم بدأت بالطرق الداخلية وصيانة مجارير الأمطار والصرف الصحي، مشيداً باهتمام بلدية الكويت برفع الأنقاض وتجميل جميع مناطق المحافظة.

وأشار إلى أن منطقة أسواق القرين تعاني الازدحام وعدم وجود بنية تحتية لها، آملاً انتهاء المشروع الذي سيوفر لها جميع الخدمات.... وتفاصيل أخرى يمكن توضيحها في سياق الحوار التالي:

• هل يمكن أن تحدثنا عن أبرز أنشطة محافظة «مبارك الكبير» خلال العامين الماضيين؟

- في العامين الماضيين واللذين مرت بهما البلاد بجائحة كورونا، كان للمحافظة الدور الكبير والمهم في متابعة الحالة الصحية والأمنية لجميع مناطق المحافظة من خلال التواصل مع الجمعيات التعاونية، للوقوف على إمكاناتها في تأمين المواد الغذائية والاستهلاكية لقاطني المحافظة، حيث قامت الجمعيات مشكورة بتوفير وتوزيع السلال الغذائية على العمالة القاطنة بنطاق المحافظة والمتمركزة في منطقة ضاحية صباح السالم ومنطقة صبحان، وأيضا قامت المحافظة بتوفير 75 من أجهزة اللاب توب وتوزيعها على أبناء الاسر المتعففة بعد أن تم تحويل التعليم التقليدي إلى إلكتروني عبر (الاون لاين) وذلك بالتنسيق ودعم من بعض أصحاب الأيادي البيضاء من أبناء المحافظة والجمعيات التعاونية ومساهمة فاعلة من أحد البنوك.

ومن الأنشطة الأخرى، قامت المحافظة بتكريم جميع قطاعات الدولة الخدمية العاملة بنطاق المحافظة، مثل رجال الامن والاشغال وهيئة الطرق والبلدية والكوادر الطبية والاطفاء، بالاضافة الى تقديم الدعم لبعض المستوصفات والمراكز الصحية التي تقوم بالتطعيم، كما قامت المحافظة بتكريم الطلبة الفائقين بالثانوية العامة من البنين والبنات لهذا العام، بالإضافة الى إنشاء مواقف لدار المسنين وتزويدهم ببعض الاحتياجات، بالتعاون مع جمعيات المحافظة ولدينا أنشطة كثيرة أخرى، نأمل بإقامتها بعد عودة الحياة الطبيعية للبلاد بإذن الله.

• ما أهم المشاكل التي تعاني منها مناطق المحافظة؟

- تعتبر محافظة مبارك الكبير من المحافظات المتميزة على مستوى دولة الكويت، ومعظم سكانها من المواطنين الشباب والمتعلمين، كما أنهم متعاونون في ما بينهم، لذا لا تجد مشاكل كالمشاجرات أو تأجير للعزاب وغيرها، وانا محظوظ بان أكون محافظاً لمبارك الكبير باعتبارها كويتا مصغّرة، وأؤكد ان المشاكل الموجودة بسيطة مثل عدم وجود مدارس حكومية في منطقتي أبو فطيرة والفنيطيس، وبالتالي يزيد الضغط على مدارس المناطق المجاورة لها، وهناك اجتماعات مع وزارة التربية بهذا الشأن، كما ان هناك طرقاً داخلية غير مسفلتة في بعض المناطق، وتم التواصل مع وزارة الاشغال، حيث بدأ العمل في إعادة ترتيبها وسفلتتها، بعد ان أنجزت الوزارة الطرق السريعة خلال فترة الحظر، بالاضافة الى تسليك مجاري الأمطار والصحي بشكل مستمر.

• وماذا عن سوء البنية التحتية لأسواق القرين والزحمة التي تعاني منها طوال اليوم؟

- المشكلة ان المنطقة أُنشئت دون بنية تحتية متكاملة، وبالتالي هناك مشروع جار تنفيذه لإعادة تأهيل المنطقة، بما فيها الطرق السريعة وفتح مداخل ومخارج لها بالتعاون بين وزارة الاشغال، والادارة العامة للمرور. وهناك تواصل وتنسيق في ما بين المحافظة ووزارة الداخلية متمثلة بقطاع المرور ووزارة الاشغال العامة، متمثلة بالهيئة العامة للطرق والنقل البري وذلك لإيجاد حلول لمشكلة الازدحام وتطوير مداخل ومخارج لهذه الأسواق، لتسهيل الحركة بالدخول والخروج.

• يلاحظ أنه لا تشجير في شوارع ودوّارات المناطق بالمحافظة، فما دوركم في ذلك؟

- هناك تواصل في ما بين الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، من أجل ذلك بالإضافة الى ان الجمعيات التعاونية تقوم بدور كبير في تشجير الطرقات والمماشي بقدر استطاعتها، لكن هناك مناطق جديدة بالمحافظة وبها أعمال إنشائية، لا يمكن تشجيرها أو تزيينها قبل اكتمال البناء.

• ما الصلاحيات المطلوبة للمحافظ للقيام بواجبه؟

- هناك المرسوم رقم (81) لسنة 2014 الذي ينظم صلاحيات المحافظ.

• هل تؤيدون فكرة إنشاء مجلس المحافظة برئاسة المحافظ ومختاري المناطق؟

- هناك المرسوم رقم (81) لسنة 2014 م والخاص في شأن نظام المحافظات ومنح حق إنشاء (مجلس المحافظة)، وهو ما نصت عليه (المادة التاسعة) بالمرسوم بإنشاء ذلك المجلس برئاسة المحافظ وعضوية نائب المحافظ، وممثلين عن الجهات الحكومية الخدمية التي تقدم الخدمات للأهالي ومختاري المحافظة، بالاضافة الى تعيبن ثلاثة من المواطنين المقيمين بالمحافظة، يرشحهم المحافظ أو مجلس الوزراء، وهذا يعزز المنافسة في تطوير المحافظات، وفق نشاط كل محافظ والصلاحيات والميزانية التي يملكها.

• هناك غياب تام لدور المختار في مناطق محافظة مبارك الكبير، ما دوركم في متابعتهم؟

- في «مبارك الكبير» 7 مختارين، وإلى الآن يوجد بالمحافظة 4 مناطق لم يتم تعيين مختار لها، وهناك اجتماعات ولقاءات مثمرة بصفة دورية معهم، بالإضافة إلى زيارتهم في مناطقهم من فترة لأخرى، للوقوف على أي ملاحظات من قبل المواطنين والقاطنين بالمحافظة، كما تم استحداث نموذج لشكاوى ومقترحات قاطني المناطق، وتم توزيعه على مكاتب المختارين في جميع المناطق وإبلاغ قاطني المناطق بهذا الموضوع، على أن يقوم المواطن أو المقيم بتقديم الشكوى أو المقترح عن طريق المختار وبدوره يقدمها للمحافظة، وهنا تقوم المحافظة بمخاطبة الجهات المعنية بهذه الشكوى أو المقترح ومتابعتها، بالاضافة، الى أن أبوابنا مفتوحة لاستقبال من لديه مشكلة أو مقترح، وكذلك إرسالها عن طريق مواقع التواصل الخاصة بالمحافظة.

• هل تؤيد فكرة إلغاء وظيفة المختار؟

- لا أنا مع إعطاء صلاحيات أكثر والتجديد للمختارين الشباب بالمحافظة، لأن دورهم مهم في متابعة قضايا المواطنين، وحل المشاكل التي قد تقع بينهم بحكم علاقة المختار بأهالي منطقته وقربه منهم، بالإضافة الى دوره في كونه همزة الوصل بين الأهالي والمحافظ، وكذلك مع الجهات المختصة للتنسيق حول الخدمات التي يحتاجها الأهالي.

• أهالي منطقة أبو الحصانية يطالبون بإزالة المطاعم والمقاهي من منطقتهم فما رأيكم ؟

- نعم هذا المطلب محق لأهالي أبو الحصانية، فبعد أن كانت منطقتهم هادئة أصبح أهاليها لا ينامون من إزعاج الشباب، ورواد المطاعم والمقاهي، ونستغرب كيف تم الترخيص لهم في هذا المكان، وأطالب بوقف التراخيص في هذه المنطقة وإغلاق المقاهي والمطاعم في وقت مبكر بدل من تركها مفتوحة على مدار 24 ساعة.

• بعض المناطق يشتكي من وجود الأنقاض والبلدية مقصّرة في إزالتها ؟

- الأنقاض مشكلة في المناطق الجديدة، وسببها المقاولون الذين يرمون الأنقاض في الساحات ليلا وهذا مخالف للقانون، ونأمل من الأهالي التعاون بهذا الشأن وفي ما يخص البلدية «فرايتهم بيضا» ولا يتأخرون في إزالة القمامة والأنقاض متى ما طلب منهم ذلك، وكل شيء موثق بالصور فلهم كل التقدير لأعمالهم.

• متى سيتم الانتقال لموقع المحافظة الجديد ؟

- للمحافظة مبنى متكامل الخدمات ويقع في منطقة أسواق القرين، لكن للأسف ما زال أمره في المحاكم، منذ سنتين ولم يصدر به قرار حتى الآن.

• ما أبرز التوجيهات السامية للمحافظين ؟

- في كل لقاء مع سمو الامير أو ولي العهد، فإنهما دائما ما يوصيان المحافظين بالاهتمام بالصحة والتعليم وتخضير المناطق، بالاضافة الى متابعة إنجاز الخدمات التي توافر الرفاهية للمواطن، وكذلك التنبيه على ضرورة فتح الأبواب للالتقاء بالمواطنين، وتلقي شكاواهم، والتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة إنجازها.

افتتاح حديقة «صباح السالم» بعد إغلاقها 11 عاماً

حول دور الجمعيات التعاونية في الاهتمام بمناطق المحافظة، قال بوشهري «كان ولا يزال للجمعيات التعاونية الدور الكبير في الاهتمام بالمناطق، وتقديم الخدمات لها، وأخص جمعية ضاحية صباح السالم التي لها 4 جمعيات و12 فرعا لها، وهي الاكبر في المحافظة حيث دعمت صيانة وإعادة تأهيل منتزه صباح السالم، وهو عبارة عن حديقة مساحتها ما يقارب 50 ألف متر مربع وكانت مغلقة منذ عام 2008 خلال فترة تجاوزت 11 عاما، فتم التنسيق مع الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، وبمبادرة من قبل الجمعية التكفل بإعادة التأهيل لتلك الحديقة، والتي أصبحت متنفساً حقيقياً لأهالي صباح السالم، وكذلك لعبت الجمعيات دوراً كبيراً في تقديم الدعم المستمر للمدارس قبل حدوث الجائحة، كما ساهمت في توفير احتياجات النقاط الأمنية واحتياجات الاسر المتعففة، خصوصاً خلال فترات الحظر، ونقدم لمسؤولي هذه الجمعيات كل الشكر والعرفان والامتنان.

تأمين 52 مجلس عزاء بالحسينيات

تطرق بوشهري إلى دور المحافظة في تأمين الحسينيات، مؤكداً أن المحافظة قامت بالتنسيق مع قطاعي الأمن العام والمرور في وزارة الداخلية بتأمين قرابة 52 مجلس عزاء بالحسينيات للرجال والنساء خلال شهر محرم.

التطعيم ضروري

أكد بوشهري أن المحافظة بالتعاون مع وزارة الصحة، خصّصت مركزين لتطعيم الأهالي، وكذلك تم تطعيم 1200 عامل وعاملة من خلال حملة خاصة بذلك، داعياً الجميع الى سرعة التطعيم لعودة الحياة الطبيعية في البلاد، مثمناً دور الكوادر الطبية العاملة في البلاد، خصوصاً في نطاق المحافظة، والذين تم تكريمهم في فترة سابقة لجهودهم الجبارة في مواجهة المرض، ولحسن تعاملهم مع المرضى.

اعتزاز بخدمة «ذوي الاحتياجات»

في شأن الاهتمام بذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة، قال بوشهري «هؤلاء أبناؤنا، ونعتز بهم ونتشرف بخدمتهم، ويوجد في المحافظة مدرسة لبطيئي التعلم والمصابين بالداون، ويدرس بها قرابة 120 طالباً وطالبة، وقد قمت بزيارتهم قبل بدء جائحة كورونا، ووجدت مدرسين مبدعين في عملهم، كما قامت المحافظة بدعم أعمالهم، ونأمل أن يكون لدينا ناد أو مركز رياضي للترفيه عنهم، وكشف مواهبهم وتنميتها، سواء الرياضية أو الثقافية أو العلمية».

11 منطقة بالمحافظة

ذكر المحافظ بوشهري أن المحافظة تضم إحدى عشرة منطقة وهي (القرين، مبارك الكبير، ضاحية صباح السالم، أبو فطيرة، المسيلة،أبو الحصانية، العدان، القصور،صبحان،الفنيطيس،المسايل)

محطات مضيئة في المسيرة التعليمية والمهنية

مَن يدقق في السيرة الذاتية لمحافظ «مبارك الكبير» اللواء متقاعد محمود بوشهري يجد أنها تتضمن محطات مضيئة في مسيرته الحياتية والتعليمية والمهنية، ويمكن توضيح هذه المحطات في ما يلي:

من مواليد 1952.

درس في ثانوية الدعية بين عامي 1967 و1971.

التحق بالكلية العسكرية سنة 1971.

درس في جامعة بيرث في المملكة المتحدة (أسكتلندا) هندسة الطيران سنة 1975، ثم بعث الى الجمهورية الفرنسية ليتخصص في طيران الميراج.

شغل المحافظ بوشهري مناصب عدة، في الجيش الكويتي وحاز دورات عديدة داخل وخارج الكويت.

كان له دور واضح خلال الغزو العراقي الغاشم، حيث شارك مع القوات الأميركية في حرب تحرير الكويت في مركز قيادة عمليات المارينز في الجبيل من 1992 إلى 1994.

انتدب لوزارة الخارجية مسؤولاً عن إعادة المسروقات الكويتية من العراق، بإدارة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية.

عمل مع لجنة تثبيت حدود الكويت مع اليونيكوم والأمم المتحدة بعد التحرير.

في سنة 1998 تم تعيينه مديراً للعلاقات الدولية في مكتب وزير الدفاع.

سنة 2003م انتدب بوزارة الخارجية لإعادة الارشيف الكويتي من العراق.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي