No Script

تركيب توربينات غازية وبخارية والتحضير لأخرى

تقدم ملحوظ في توسعة محطة الصبية للطاقة الحرارية

تصغير
تكبير

نقلت مجلة ميد عن مصدر قوله إن وزارة الكهرباء والماء حققت تقدماً ملحوظاً في عملية التوسعة ثلاثية المراحل لأكبر محطة للطاقة الحرارية في البلاد، والتي تتضمن برنامجاً لتوسعة محطة الصبية بنحو 750 ميغاواط لكل من المرحلتين الأوليين، و900 ميغاواط في المرحلة النهائية.

وأضافت أنه تم تركيب التوربينين الغازيين بطاقة 250 ميغاواط للمرحلة الأولى، والتوربينات البخارية بطاقة 250 ميغاواط للمرحلة الثانية و300 ميغاواط للمرحلة الثالثة، موضحة أنها بدأت العمل في أبريل، ويجري في الوقت الحاضر تركيب التوربينات الغازية والبخارية المتبقية.

وأفادت المجلة بأنه تم الانتهاء من بناء محطة كهرباء الصبية ذات الدورة البسيطة، والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية 1400 ميغاواط في عام 2011، مبينة أنه في عام 2012 أكملت «جنرال إلكتريك» ترقية المرحلة الثانية من المنشأة إلى محطة توليد كهرباء ذات دورة مركبة، الأمر الذي رفع السعة الإجمالية للمحطة إلى أكثر من 2000 ميغاوات.

وأوضحت تقارير أن ذروة الطلب على الطاقة في البلاد وصلت إلى مستوى قياسي بلغ 15.67 غيغاواط في 28 يوليو الماضي، مقارنة بـ15.35 غيغاواط قبل أسبوعين، وقبل يونيو من هذا العام، لم يتجاوز الحمل الأقصى في البلاد 15 غيغاواط.

في غضون ذلك، ذكرت «ميد» أن العمل جارٍ في مجال الخدمات والاستشارات في شأن المعاملات الخاصة بمشاريع المياه والطاقة المستقلة المقبلة في البلاد، منوهة إلى أن طاقة توليد محطة شمال الزور 2 و 3 المستقلة المخطط لها تبلغ 2700 ميغاوات، بينما من المتوقع أن تبلغ طاقة توليد محطة الخيران 1 المستقلة 1800 ميغاوات.

وأشارت إلى أن المناقصة جارية أيضاً لعقد الاستشارات الخاصة بالصفقات للمرحلتين التاليتين من مشروع الشقايا للطاقة المتجددة، والذي من المتوقع أن تبلغ طاقته الإجمالية 3500 ميغاوات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي