No Script

من الشدادية إلى الفضاء... قفزة الكويت إلى المستقبل

تصغير
تكبير

بعقول متقدة بالمعرفة والعلوم، وحماس لاحدود له، وإرادة كبيرة بحجم السماء، تنكب كوكبة من الطلبة على بناء وتصميم وتشغيل أول قمر اصطناعي كويتي KuwaitSat-1، لإطلاقه في صيف العام 2022.

عشرة مشاركين من الطلاب والطالبات، من اختصاصات متعددة، تتكامل في هدفها النهائي، يخوضون في التفاصيل الدقيقة لعملية بناء القمر، يتشاركون الحلم، حيث يتلقون الرعاية والاهتمام من أعضاء فريق المشروع الوطني- فريق العمل، من خلال التدريب ومنحهم المعارف والمعلومات وعناصر التجارب العملية في مختبر كلية العلوم في جامعة الكويت في منطقة الشدادية.

من مختبر الشدادية، بدأ الحلم الكبير في ارتياد الفضاء، فكان نهل العلوم والمعلومات وتحليل الصور، التي تسهم في الدراسات العملية وتطوير المشاريع التنموية بأيدٍ كويتية، حيث يتدرب الطلبة على تطبيقات خاصة، على نسخة أخرى للقمر الاصطناعي في المختبر، وطريقة العمل على وحدة التحكم.

هي قفزة للمستقبل... تتجسد فيها المعرفة، أساساً للاستثمار في صقل القدرات البشرية، لبناء اقتصاد معرفي مستدام، وتعزيز المسيرة التنموية، وتجاوز التحديات بحلول مبتكرة، واستكشاف فرص الغد، وتطوير قطاعات جديدة ترفد الثروة الوطنية.

فاليوم بناء قمر اصطناعي ووضعه في المدار، وغداً مختبر فضائي في جامعة الكويت ووكالة فضاء كويتية... وهكذا لأن الغد هو الفضاء.

«الراي» زارت إحدى ورش الطلبة، للاطلاع على اختصاص وعمل كل واحد من المشاركين العشرة، فكانت هذه اللقاءات:

أنفال اللنقاوي: تحليل البيانات الواردة من القمر وإجراء بحوث عليها

تعمل الطالبة أنفال اللنقاوي من جامعة الكويت، كلية العلوم، تخصص علوم البحار، على تحليل البيانات الواردة من القمر الاصطناعي ومعالجتها وإجراء بحوث عليها. وتقول «نعمل حالياً على المشروع، وهو في طريقه إلى دخول مرحلة التطبيق العملي». وأضافت «نطمح بدخول الكويت في مجال الفضاء واستخدام موارده في التقدم والتطور العلمي».

وزادت اللنقاوي أن من فوائد دخول الفضاء، التحسين والتطور في شتى مجالات البحث العلمي، المجال المعماري، المجال البيئي، المجال الإنشائي والمجال التعليمي، ما يعني أن المستقبل للفضاء. وأكدت «نسعى لإنشاء وكالة فضاء كويتية ومواكبة الدول في التقدم الفضائي».

دانة العتيبي: نسعى لإنشاء أول مختبر فضاء في جامعة الكويت

المهندسة في التصميم الميكانيكي وأنظمة التحكم دانة العتيبي، تحدد دورها كمهندسة تخصص بالمشروع، هو التصميم الميكانيكي Structure وأنظمة التحكم الميكانيكية.

وأفادت «بدايتي مع المشروع من تخصصي... وأول مرحلة من مراحل المشروع تكوين الفريق واختيار الأعضاء وبعدها الدراسة، البحث العلمي، التصميم والاطلاق».

وقالت «نسعى لإنشاء أول مختبر فضاء كويتي في جامعة الكويت، والعمل على انشاء أول وكالة فضاء كويتية».

جاسم العباد: إعداد وتصميم واختبار القمر الصناعي cube sat

جاسم محمد العباد، بكالوريوس هندسة معمارية - جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، متخصص في التطبيقات الفضائية ونظم المعلومات الجغرافية (GIS) وتحليل صور الأقمار الاصطناعية. أفاد أن تخصصه إعداد وتصميم واختبار القمر الاصطناعي (cube sat).

وتناول الفوائد الكثيرة للقمر الاصطناعي، منها: الاتصالات، الصور، وبناء الخرائط اللازمة لعمل الدراسات والأبحاث العلمية، في مجال التخطيط الحضري... إلخ.

وحول مستقبل الفضاء في الكويت قال العباد «نطمح لتأسيس هيئة فضاء كويتية، تتبنى البرامج والأبحاث العلمية في قطاع الفضاء».

مريم الرشيدي: إنشاء نظام البيانات وإرسال الأوامر لبقية الأنظمة

مريم عبيد الرشيدي من تخصص: هندسة الكمبيوتر - طالبة ماجستير، تنخرط في الفريق التقني المختص في Command and Data Handling System، وهو النظام المسؤول عن البيانات وإرسال الأوامر لبقية الأنظمة.

وحول بدايتها مع المشروع، قالت «بدأت أثناء دراستي للماجستير في جامعة الكويت، تحمست لوجود إعلان في أحد أروقة الجامعة، قدمت بشكل فوري ومن دون تفكير.

ثم مررت بمرحلة القبول بنجاح. واخترت أن أكون في الفريق التقني المختص بالكمبيوتر لأخدم الجانب الفني للمشروع».

وأضافت «نطمح في مشروع KuwaitSat-1، لإعداد جيل من المختصين بتكنولوجيا وعلوم الفضاء، باختلاف تخصصاتهم العلمية والهندسية، ووضع اللبنة الأولى لبرنامج الفضاء في دولة الكويت، عن طريق إطلاق قمر اصطناعي بمهمة علمية واضحة».

وأشارت إلى أن لدخول الفضاء فوائد على أصعدة مختلفة، منها إتاحة فرص عمل جديدة، اتساع آفاق العمل الأكاديمي بكافة تخصصاته، وفرص للتجارب العلمية، بالإضافة لانضمام الكويت لكوكبة من الدول الأخرى في سباق استكشاف الفضاء.

عبدالعزيز العنزي: صور عالية الجودة لتخطيط المدن والنمو... وتقليل الازدحام

قال الطالب عبدالعزيز العنزي خريج ماجستير عمارة - جامعة ميامي «دوري متطوع في المشروع، وعضو في فريق mechanical system، وفريق التطبيقات، الذي سيستفيد من القمر الاصطناعي للحصول على صور عالية الجودة تفيدنا في الكثير من مجالات العمارة مثل تخطيط المدن ومواجهة النمو السكاني وتقليل الازدحام».

وأضاف «مراحل المشروع هي التصميم والتجميع والاختبار والقدرات التشغيلية للمهمات الفضائية المستقبلية، والآن انتهينا من التدريب النظري وستبدأ مرحلة التدريب العملي في المختبر قريباً بإذن الله».

علي الدمخي: دراسة مظاهر سطح الأرض ومجاري المياه وتوثيق الأماكن الجيولوجية

علي ناصر الدمخي، تخصص علوم الأرض والبيئة - كلية العلوم جامعة الكويت، قال «في تخصصي بالمشروع، في مرحلة ما بعد إطلاق القمر وجمع البيانات، نبدأ بعمل تطبيقات جيولوجية، سواء عن طريق دراسة مظاهر سطح الأرض في الكويت (الجيومورفولوجي) أو دراسة مجاري المياه الطبيعية Drainage systems، وكذلك توثيق الأماكن الجيولوجية في الكويت، لأن الكثير منها آخذ بالزاول بسبب التوسع العمراني».

وأفاد «حالياً أنا في إدارة المشروع Project management، وعملنا متوزع بين تنظيم الاجتماعات في الفرق الفرعية وعمل وتنسيق المحاضرات وورش العمل نطمح إلى عمل هيئة فضاء كويتية ومنها ننطلق إلى مشاريع أخرى متعلقة بالفضاء».

ياسمين الهاشمي... إنتاج طاقة كهربائية لتشغيل القمر

ياسمين الهاشمي خريجة هندسة كهربائية، متطوعة في المشروع، لبناء وتصميم electrical power system المسؤول عن إنتاج الطاقة اللازمة لتشغيل القمر، أشارت إلى فوائد كثيرة للمشروع، بحكم أن معظم الاختراعات العلمية والتجارية تبدأ دائما بالفضاء وخدمة الرواد، والكثير من التجارب العلمية يتم بالفضاء أولاً.

وحول مستقبل الفضاء للكويت، أعربت عن الطموح أن «تكون لنا وكالة فضاء كويتية والعديد من الأقمار الاصطناعية الكويتية بالفضاء، لتخدم أكثر من غرض علمي، يكون لنا وجودنا الفضائي مثل وجودنا الأرض».

حنين العتيبي: بناء هيكل وأجزاء القمر لتحمل الاهتزازات والأحمال

قالت الطالبة حنين حمود العتيبي هندسة مدنية - كلية الهندسة والبترول جامعة الكويت «دوري بالمشروع متطوع في الفريق التقني اشتغل على الجزء الخاص بالهندسة المدنية في بناء الهيكل الانشائي للقمر الاصطناعي، واختبار الاهتزاز، بهدف اثبات أن الهيكل وجميع الاجزاء الداخلية تتحمل الاهتزازات والأحمال التي يتعرض لها القمر الاصطناعي اثناء الإطلاق».

وأشارت إلى أن لدخول الفضاء دوراً مهماً في مجالات مختلفة: كالاتصالات، والتنبؤات الجوية من مراقبة المناخ والبيئة، ومراقبة تغير درجة حرارة المحيطات، وارتفاع مستويات البحر وغيرها، وفي مجال الاستخبارات العسكرية، والبحث العلمي وغيرها الكثير.

لجين جابر: نسعى لتصميم قمر مصغر يسمى CubeSat

لجين جابر كمال- تخصص هندسة مدنية بجامعة الكويت دوري. ذكرت أنها متطوعة في فريق Management Team، لإدارة وتنسيق المحاضرات وورش عمل و الاجتماعات بين فرق المشروع التعليمي، وأيضاً في فريق Mechanical and Civil Team خلال مرحلة التدريب النظري والعملي. وأضافت أن الفريق مهمته تصميم قمر اصطناعي مصغر، يسمى CubeSat ثم إرساله إلى الفضاء.

وحول مراحل المشروع قالت «سيتم الانتهاء من مرحلة التدريب النظري، ولكن المراجعات مازلت مستمرة، و بانتظار بداية مرحلة التدريب العملي عند توافر الـflatsat بمختبر جامعة الكويت».

وأشارت إلى أن أهمية مواكبة التطور في قطاع الفضاء، وان يكون KuwaitSat-1 أساس المرحلة التالية لبرامج الكويت الفضائية.

مريم الخاتم: استخدام الصور والمعلومات في التطبيقات العلمية الجيولوجية

مريم الخاتم- تخصص جيولوجيا - كلية العلوم جامعة الكويت، قالت إن دورها متطوعة في المشروع وتعمل في قسمين، الأول قسم الإعلام ومهمتنا فيه صناعة محتوى للسوشيال ميديا، نبرز فيه جهود الفريق في المشروع ومراحل تطور القمر.

أما القسم الثاني هو مع فريق applications team. وتبدأ مهمتنا في الفريق بعد اطلاق القمر متمثلة بأخذ الصور والمعلومات واستخدامها في التطبيقات العلمية بالجانب الجيولوجي.

وشرحت «بدايتي مع المشروع كانت في 2019 بعدما عرفت أنهم بحاجة لمصوّر، وأنا عندي هواية التصوير وما زاد حماسي للانضمام أنه كان عندي حب لعلوم الفضاء من صغري».

وقالت «بعد إطلاق القمر وجمع البيانات، تبدأ مرحلة تحليل البيانات والصور، وبحكم تخصصي في الجيولوجيا، مهمتي تحليل مظاهر الجيولوجيا في الكويت وتحديد أماكنها وأنواعها، إضافة الى دراسة مجاري المياه الطبيعية. وثمة الكثير والكثير من التطبيقات الأخرى في مجال الجيولوجيا».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي