No Script

وتحقيق وفورات وعوائد مالية بلغت 34 مليون دينار

البدر: 147 مليون دينار أرباحا استثنائية لـ«البترول الوطنية» في ختام 2020-2021

الرئيس التنفيذي في شركة البترول الوطنية وليد البدر
الرئيس التنفيذي في شركة البترول الوطنية وليد البدر
تصغير
تكبير

- الإعلان الرسمي عن تشغيل «الوقود البيئي» قريباً وتجهيز آخر الوحدات للتشغيل النهائي
- انخفاض ملحوظ بالحوادث الصناعية يقل بنحو 40 في المئة عن السنوات السابقة

أعلن الرئيس التنفيذي في شركة البترول الوطنية وليد البدر أن الشركة نجحت بتسجيل إنجاز استثنائي لافت في ختام السنة المالية 2020 / 2021، وذلك بتحقيقها صافي أرباح بلغ 147 مليون دينار، ما يعادل (492 مليون دولار)، كما تمكنت أيضاً من تقليل التكاليف، وتحقيق وفورات وعوائد مالية بلغت 34 مليون دينار، ما يعادل (112.4 مليون دولار).

وفي كلمة موجهة للعاملين لإستعراض مؤشرات الاداء في ختام السنة المالية 2020 / 2021 قال البدر على الرغم من أن التعافي في أسعار النفط العالمية كان محدوداً، ورغم تأثر شركتنا الكبير بتداعيات جائحة كورونا، والتي انعكست سلبياً على مختلف قطاعات الأعمال، بما فيها صناعة النفط والغاز، إلاّ أن السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2021 شهدت بفضل من الله عز وجل، ثم بجهود موظفيها، تحقيق مؤشرات أداء متميزة، تليق بمكانة الشركة وسمعتها وأهمية الأدوار التي تؤديها.

ومن ضمن هذه المؤشرات، ننوه إلى أن إجمالي كمية مبيعات منتجاتنا المكرّرة من النفط الخام، ومنتجات مصنع إسالة الغاز قد بلغ في هذه السنة 46.7 مليون طن، وبقيمة بلغت 5.2 مليارات دينار كويتي، ما يعادل (17.2 مليار دولار).

وعلى صعيد مشاريع الشركة الكبرى، أشار البدر إلى استلام كافة وحدات مشروع الوقود البيئي بمصفاة ميناء عبدالله في مايو الماضي، ويجري حاليا تجهيز آخر هذه الوحدات للتشغيل النهائي، تمهيداً، علماً بأن مصفاة ميناء الأحمدي كانت قد استكملت بنجاح تشغيل كافة وحداتها مطلع أبريل 2020.

وأوضح ان تشغيل غالبية وحدات هذا المشروع خلال السنة المالية الأخيرة كان له أكبر الأثر في تحقيق الشركة هذه النتائج المالية المتميزة، حيث بدأت الوحدات الجديدة بإنتاج منتجات عالية الجودة، تُلبّي معايير واشتراطات السوق العالمي المستحدثة، مما أدى إلى زيادة ملحوظة في ربحية تسويق وبيع هذه المنتجات.

وأكد البدر ان الحد من التوقفات المفاجئة، واختصار فترة التوقفات المجدولة للوحدات الإنتاجية بمصافي الشركة ساهم في رفع مستوى الأداء في عملياتها وأنشطتها، حيث وصلت نسبة التوافر التشغيلي إلى نحو 96 في المئة، مع تحقيق تميز تشغيلي يتوافق مع أعلى المعايير العالمية.

ومن جانب آخر، لفت البدر إلى مواصلة الشركة تنفيذ خطتها الاستراتيجية لتشييد 100 محطة وقود جديدة في مختلف مناطق البلاد بحلول العام 2030، حرصاً منها على تلبية حاجة سكان هذه المناطق، ومواكبة التوسع العمراني للدولة، وقد شهدت السنة المالية الأخيرة تشغيل 11 محطة جديدة، في إطار الدفعة الأولى من هذه الخطة، والتي تتضمن تشييد 18 محطة.

وقال كان من اللافت أن البترول الوطنية حققت نتائج متفوقة في أداء الصحة والسلامة والبيئة، حيث أظهرت مؤشرات قياس السلامة انخفاضاً ملحوظاً بالحوادث الصناعية، يقل بنحو 40 في المئة عما تم تسجيله في السنوات السابقة، كما لم تُسجّل ولله الحمد أية حوادث خطرة تهدد الحياة، سواء بالنسبة لموظفي الشركة، أو موظفي المقاول.

وعبر البدر عن وافر الاعتزاز والتقدير لجميع الموظفين، على أدائهم المتميز، قائلاًن «كانوا كما هو العهد بهم دائماً، مثالاً للإخلاص والتفاني والعمل الدؤوب في خدمة شركتهم، والسعي لتحقيق أهدافها، فلولا جهودهم الكبيرة ما استطاعت الشركة أن تحقق هذا الأداء المتميز، وأن تحافظ بالتالي على مكانتها، كشركة نفطية رائدة على المستويين الإقليمي والعالمي».

وبمناسبة استقبال عيد الأضحى المبارك قدم البدر خالص التهنئة للكويت الغالية، أميراً وحكومة وشعباً، داعياً المولى القدير أن يعيد هذه المناسبة العظيمة على الجميع، وعلى الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي