No Script

حضورياً... أو «أون لاين» مع الالتزام بالاشتراطات الصحية

محمد الفارس لـ «الراي»: صلاحيات للكليات في تنظيم اختباراتها... الفصلية والنهائية

تصغير
تكبير

- إبراهيم الحمود: اختبارات «الحقوق» بدأت بنظام «الأون لاين»
- أحمد اللافي: «العلوم الحياتية» لديها السعة المكانية للاختبارات وستُجريها «أون لاين» للمُصابين
- ياسر النشمي: اختبارات «الشريعة» ستكون «أون لاين» باستثناء المواد ذات الطبيعة الخاصة
- بدر البصيري: «الهندسة» تبدأ اليوم وللأساتذة حرية الاختيار

كشف وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس عن صلاحيات لمجالس الكليات بجامعة الكويت في تحديد آلية إجراء اختباراتها الفصلية والنهائية، سواء حضورياً أو «أون لاين»، مع الالتزام بلائحة التعليم عن بُعد التي حدّدت الاشتراطات الصحية المطلوبة بهذا الخصوص.

وأوضح الفارس، في تصريحات لـ«الراي»، أن الصلاحيات المُشار إليها «صدرت بناء على قرار مجلس الجامعة في شأن إجراء الاختبارات، وفق ضوابط ستحددها كل كلية»، مؤكداً أن «لائحة التعليم عن بُعد في الجامعة حدّدت الاشتراطات الصحية المطلوبة».

الحقوق

من جانبه، قال رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس الدكتور إبراهيم الحمود لـ«الراي» إن الاختبارات في كلية الحقوق بدأت قبل نحو أسبوع من صدور القرار بنظام «الأون لاين»، لأن «نظام الدراسة في الكلية بنظام السنوات وليس الكورسات»، مشيراً إلى أن مجلس الجامعة أعطى حرية الاختيار في تنظيم الاختبارات لمجالس الكليات، وهي ليست إلزامية حضورياً.

الحياتية

بدوره، أكد عميد كلية العلوم الحياتية الدكتور أحمد اللافي لـ«الراي» أن التفاصيل في إجراء الاختبارات تكمُن في أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية، إذا كانت الكلية ترغب في تنظيمها حضورياً للطلبة، مضيفاً أنه «بالنسبة لكلية العلوم لدينا نحو 1700 طالب ونملك السعة المكانية اللازمة لتنظيم الاختبارات حضورياً، مع الالتزام بالاشتراطات الصحية الكاملة».

وأضاف اللافي «إن كنا سننظمها حضورياً فسنقوم بتحديد المسافات بين الطالب والآخر بنحو مترين، مع قياس درجة حرارة الطالب وتعقيم القاعات قبل الاختبار وبعده، كما عمّمنا على جميع الطلبة أن مَنْ لديه أعراض مرضية عليه إبلاغ الدكتور وسنقوم بتنظيم الاختبار له بنظام (الأون لاين)».

الشريعة

وفي السياق نفسه، أكد عميد كلية الشريعة الدكتور ياسر النشمي أن الاختبارات ستكون في كليته بنظام «الأون لاين» باستثناء المواد ذات الطبيعة الخاصة، ومنها مادة التجويد، حيث هناك لجنة لدراسة إمكانية إجراء الاختبار حضورياً للطلبة، مضيفاً «سنقوم بمنح الأساتذة حرية الاختيار في تنظيم الاختبارات، سواء حضورياً أو أون لاين، خلال الفصل الصيفي وليس الآن».

وقال النشمي لـ«الراي» إن «كلية الشريعة تملك القاعات الملائمة لإجراء الاختبارات الحضورية، ولا مشكلات لديها في هذا الجانب، حيث لدينا كلية بالكامل بعد انتقال كلية الآداب إلى جامعة الشدادية»، مشيراً إلى أنه «في كل الأحوال ستتم الاختبارات بالاشتراطات الصحية المطلوبة وإجراءات التعقيم المتبعة في القاعات».

الهندسة

بدوره، قال عميد كلية الهندسة الدكتور بدر البصيري لـ«الراي» إن الاختبارات لـ4 آلاف طالب في الكلية تبدأ اليوم الأربعاء، وللأساتذة حرية تنظيمها سواء ورقياً أو «أون لاين»، ولا مشكلة في أي من النظامين.

وأكد أن الكلية لديها القاعات الملائمة لتنظيم الاختبارات التي لن تكون لهذا العدد من الطلبة دفعة واحدة، وإنما بحسب كل مادة، لافتاً إلى أن الاختبارات كانت ورقية أيضاً خلال الفترة السابقة ولم تتم «أون لاين» إلّا في فترة الحظر، وقرار مجلس الجامعة هو ذاته الذي كان معمولاً به في الاختبارات السابقة ولا جديد في الموضوع.

فهم خاطئ للقرار

كشف مصدر مطلع لـ«الراي» أن الاختبارات معتمدة للطلبة في أيّ من الأنظمة التي يختارها مجلس الكلية سواء بنظام «الأون لاين» أو بالحضور إلى الاختبارات الورقية، وفقاً للقرار الصادر من مجلس إدارة الجامعة بهذا الشأن، موضحاً أن البعض فهم القرار على أنه ينص على تطبيق الاختبارات الورقية فقط، وهذا غير صحيح.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي